أخر الاخبار

95% من محيطات الأرض غير مكتشفة حتي الأن اعرف اسرار وخبايا المحيطات الخمسة المعروفة للارض


بسم الله الرحمن الرحيم


الصلاة والسلام علي سيد الخلق سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام


تمثل المحيطات الجزء الأكبر والأعظم من مساحة كوكب الأرض , وهي الجزء الأعظم والأكبر من المسطح المائي الكبير لكوكب الأرض وعلي الرغم من هذه المساحة الشاسعة لا تمثل إلا 3% من مساحة المحيطات المكتشفة ، حيث قدر العلماء بأن هنا أكثر من 95% من محيطات الأرض غير مكتشفة إلى الآن ، كما يوضح بالصورة أدناه توزيع المحيطات و موقعها الجغرافي على خريطة العالم.


التوزيع الجغرافي لمحيطات العالم



تبلغ مساحة الأرض ما يزيد عن 510 مليون كيلو متر مربع و تبلغ مساحة اليابسة من هذه المساحة الكبيرة لكوكبنا حوالي 148 مليون كيلو متر مربع , فيما تبلغ مساحة الماء حوالي 361 مليون كيلو متر.


تمثل المحيطات التي تطوق الأرض على ما نسبته 97% من ماء كوكب الأرض.


فلك عزيزي القارئ أن تتخيل أن مساحة المحيط الهادي والمحيط الأطلنطي مجتمعين يمثلان أكثر من نصف مساحة الكرة الأرضية الإجمالية ولك أن تعلم أن هناك أضعاف أضعاف تلك المساحة من المحيطات غير مكتشفة حتى الان وقد صرح علماء المحيطات بأن هناك أكثر من 95% من محيطات الأرض غير مكتشفة حتي الأن وهذا يؤكد صحة حديث رسول الله (يا عبدالله لا تركب البحر إلا حاجا أو معتمرا أو غازيا في سبيل الله فإن تحت البحر نارا وتحت النار بحر ) صدق رسول الله الذي لا ينطق عن الهوى صل الله عليه وسلم.


تنقسم المحيطات إلى خمسة مسطحات رئيسية وهي بالترتيب من حيث المساحة كما يلي:

  • المحيط الهادي
  • المحيط الأطلسي أو الأطلنطي
  • المحيط الهندي
  • المحيط المتجمد الجنوبي
  • المحيط المتجمد الشمالي


وفيما يلي سنعرض كل محيط من المحيطات الخمسة بشئ من التفصيل


أولا : المحيط الهادي


هو أكبر مسطح مائي على كوكب الأرض , حيث تبلغ مساحته نصف مساحة الغلاف المائي للأرض وتبلغ مساحة المحيط الهادي ما يزيد عن 165 مليون كيلومتر من دون اضافة البحار المتفرعة منه أي ما يمثل أكثر من 30% من مساحة كوكب الأرض الاجمالية.


أقصى عمق للمحيط الهادي يصل إلى 11500 متر , وبه أعمق نقطة بحرية على كوكب الأرض المعروفة باسم خندق ماريانا بالقرب من اليابان وجزر الفلبين كما هو موضح أدناه بالصورة


خندق ماريانا المحيط الهادى



ثانيا : المحيط الأطلسي 


المحيط الأطلسي أو كما يعرف بالمحيط الأطلنطي (بحر الظلمات)
هو ثاني أكبر مسطح مائي من حيث المساحة بعد المحيط الهادي حيث تبلغ 106 مليون كيلومتر أذا أضيفت له البحار المتفرعة منه أي ما يمثل 20% من المساحة الاجمالية لكوكب الارض ، أما الموقع الجغرافي للمحيط فهو يقع بين قارتي أفريقيا و أوروبا من جهه والأمريكتين من جهه اخري , أعمق نقطة للمحيط الأطلنطي عند وحدة بورتاريكو وتبلغ أكثر من 9000 متر بقليل وسمي المحيط الأطلنطي ببحر الظلمات وذلك لكثرة الحوادث الغامضة المرتبطة بأسمه وبأسم مثلث برامودا الموجود ضمن مساحة المحيط كما هو موضح ادناة بالصورة.


المحيط الاطلنطى


ثالثا : المحيط الهندي


هو ثالث المحيطات من حيث المساحة بعد العملاقين المحيط الهادي والمحيط الهندي وتبلغ مساحة المحيط الهندي حوالي 73 مليون كيلومتر و أعمق نقطة به عند وحده جاوة والتي تقدر بحوالي 7000 متر.


رابعا : المحيط المتجمد الجنوبي


المتجمد الجنوبي أو كما يعرف بالمحيط الكبير يقع في نصف الكرة الجنوبي و هو رابع المحيطات حجما من حيث المساحة وتبلغ مساحته حوالي 20 مليون كيلومتر مربع وأقصي عمق له يصل الي 6900 متر و مياهه متجمدة معظم أيام السنة.


خامسا : المحيط المتجمد الشمالي


المتجمد الشمالي هو خامس المحيطات الرئيسية للكرة الأرضية و أصغرهم حجما من حيث المساحة الإجمالية ومن حيث العمق أيضا حيث يلقبه البعض بالبحر الأبيض وذلك إعترافا منهم بمساحته القليلة ولك أن تعرف أن هذه المساحة القليلة تعادل مساحة روسيا أى أن مساحة المحيط المتجمد الشمالي تبلغ حوالي 14 مليون كيلومتر والذي يقع في نصف الكرة الشمالي  وأقصى عمق له يصل عند نقطة ال 5400 متر وتغطي مياهه  الجليد بصورة دائمة وأدني درجة حرارة به قد تصل الي 70 درجة مئوية تحت الصفر.




إقرأ أيضا :


تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • غير معرف 18 سبتمبر 2022 في 9:10 ص

    كذب

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -