أخر الاخبار

علامات تحذيرية تنبئ بوجود مشاكل فى القلب يجب الإنتباه اليها للنساء والرجال



أعراض مشاكل القلب




يعد القلب من أهم أعضاء الجسم والذي يبقي الإنسان حيا ما دام يعمل بكفاءة وبشكل طبيعي ولهذا يجب الحرص علي سلامته بالكشف الدوري أو علي أقل تقدير الإنتباه لأي تغيرات قد تحدث علي ضربات القلب أو غيرها من الأمور التي تنبئ بوجود مشاكل في القلب ، وهذا ما سنتناوله في هذا المقال.




القلب هو العضو الأساسي في الجهاز الدوراني حيث يضخ القلب الدم بإنتظام إلي جميع أعضاء الجسم عبر الأوعية الدموية .




ويتكون القلب من أربعة حجرات أثنتين في الجانب الأيسر منه وحجرتين في الجانب الأيمن وتعمل جميع الغرف بتعاون تام فيما بينها إذ تحتوي الحجرتين في الجانب الأيسر علي الدم النظيف والذي يحتوي علي الأكسجين بينما تحتوي الحجرات في الجانب الأيمن علي الدم الغير صافي والغير مؤكسج .




وفيما يلي بعض التحذيرات التي يجب الإنتباه لها 




القلب 





8 علامات تحذيرية تنبه بوجود مشاكل فى القلب يجب الإنتباه اليها:



أعراض مشاكل القلب وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ،  و وفقا للإحصائيات يموت ما يقرب من 610 ألف شخص بسبب مشاكل تتعلق بالقلب كل عام فى الولايات المتحدة الأمريكية وحدها ، يصاب كل من الرجال والنساء بأمراض القلب لأسباب مختلفة ترتبط بنمط الحياة ، ومع ذلك هناك العديد من العلامات والتحذيرات التى تنبئ عن وجود مشاكل في القلب قبل تفاقمها والتى يجب أن نكون على علم بها.




1- ألم ينتشر فى الذراع:




يعانى العديد من الرجال من ألم فى الذراع الأيسر فى حين تعانى النساء من الألم نفسه فى أى من الذراعين أو كلاهما ، وقد أفادت بعض النساء أنهن تعرضن لألم شديد غير عادى قبل تعرضهن لأزمة قلبية ، ويحدث هذا الآلم نتيجة إنتقال الآلم من القلب إلى الحبل الشوكى الذى ينقله بدوره إلي أطراف و أعصاب  الجسم مما يختلط الأمر على المخ  ويعتقد أن الذراع فيه آلم بل الواقع انه الألم ناتج من القلب.




2- سعال لا يتوقف:




يمكن إرجاع سبب السعال للعديد من المشاكل الصحية لا ينبغى ان يكون شئ متعلق بالقلب ، ويمكن ان يكون أيضاً علامة على الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، فالسعال المستمر الذى ينتج سائلا ورديا يحتوى على الدم شائع جدا مع حالة قصور عضلة القلب ومع ذلك يمكن ان يكون السعال أيضا عرض فرعى من أعراض أكثر خطورة وهى ضيق التنفس وفقدان مفاجئ فى التنفس.




3- القلق والتوتر بصورة غير طبيعية:




قد أظهرت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من القلق الشديد فى مرحلة مبكرة جدا فى حياتهم هم عرضة لأمراض القلب ، و يمكن أن يكون سبب القلق أما نمط الحياة المجهدة للغاية أو إضطرابات نفسية مختلفة بما فى ذلك إضطرابات الهلع والقلق الرهابى ، وبعض آثار القلق على قلبك تشمل عدم إنتظام دقات القلب وزيادة ضغط الدم وإنخفاض معدل ضربات القلب.




4- تورم الساقين والكاحلين والقدمين:




عندما لا يضخ قلبك الدم بشكل طبيعى جيد يتسرب السائل من الأوعية الدموية إلى الأنسجة المحيطة وتكون ساقيك ورجلك أكثر الأماكن شيوعاً لهذا بسبب عامل الجاذبية ، يدعى هذا الوذمة المحيطية والعديد من الأشخاص الذين يعانون منها لا يعانون من أمراض القلب ولكن لا يزال هذا العرض شائع جدا بين مرضى القلب وينبغى ان تولى اهتماما كبيرا لذلك.




5- نقص الشهية والشعور بالغثيان:




يظهر العديد من المرضى الذين يعانون من مرض القلب نقص الشهية والغثيان حتى اذا تناولوا كمية صغيرة جداً من الطعام ، السبب فى ذلك هو تراكم السوائل حول الكبد والأمعاء التى تتداخل مع الهضم السليم ، وعادة ما يتبع هذه الأعراض ألم فى البطن واذا كنت تعانى من كل هذه الأعراض معاً يجب عليك زيارة الطبيب على الفور.




6- طفح جلدى أو بقع جلدية غير طبيعية:



أظهر مشروعان بحثين منفصلين أجرتها مجلة الحساسية والمناعة والمجلة السريرية للكلية الأمريكية لأمراض القلب ان الإكزيما والقوباء المنطقية هما عاملان خطران شديدان لأمراض القلب ، وقد تم العثور على أولئك الذين لديهم الإكزيما لديهم احتمال 48% يعانون من ارتفاع ضغط الدم واحتمال 29% من وجود ارتفاع الكوليسترول فى الدم ، بالإضافة الى ذلك كان أولئك الذين يعانون من القوباء المنطقية أكثر عرضة بنسبة 59% للإصابة بنوبة قلبية من الأشخاص الذين لم يصابوا بهذا المرض.




7- فقدان الوعى والإغماء:




الشعور بالدوار وفقدان الوعى أمر شائع جداً بين مرضى القلب ، عندما يكون القلب لا يضخ الدم بشكل جيد وذلك لأن تدفق الدم يتم سده من الشريان المسدد أو تضييق الصمام عليه ، لذا اذا شعرت بضيق فى التنفس وكنت تصاب بالإغماء لفترة قصيرة من الوقت اتصل بالطبيب على الفور وافحص قلبك.




8- تصبح بشرتك شاحبة أو تأخذ لون مزرق:




هذه ليست واحدة من أكثر الأعراض شيوعاً لأمراض القلب ولكن عندما تظهر يرجع ذلك الى انخفاض تدفق الدم وانخفاض عدد خلايا الدم الحمراء ويمكن ان يكون علامة على ان قلبك لا يضخ الدم بالطريقة التى ينبغى ان يكون عليها ، الصدمة هى السبب الرئيسى لهذه الأعراض ويمكن أن يظهر الشحوب فى جسمك بالكامل أو فى جزء معين من الجسم على سبيل المثال أحد الأطراف ومع ذلك اذا لاحظت شحوب لا داعى للذعر تحقق ما اذا كنت تعانى من صدمة أو هناك مشكلة أخرى مثل فقر الدم.



تذكير : 



الوقاية هى مفتاح حل أى مشكلة قادمة ، محاولة الحفاظ على نمط حياة صحى أمر لابد منه لتجنب المضاعفات المستقبلية ويلعب التمرين دوراً كبيراً ويؤدى البقاء بعيداً قدر الإمكان عن التدخين والشرب بشكل مفرط الى الحصول على قلب صحى .



لا تظهر هذه الأعراض بالضرورة على كل مريض من مرضى القلب ولكنها تمثل بعض أكثر العلامات التحذيرية شيوعاً لهذه الآفه.





إقرأ أيضا : 



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -