أخر الاخبار

فوائد وأضرار جسيمة للباراسيتامول


فوائد وأضرار الباراسيتامول


ما هو الباراسيتامول ؟


يعتبر الباراسيتامول من أشهر الأدوية الطبية التي توجد تقريبا في كل بيت،  يستخدم الباراسيتامول كمسكن للآلام وخافض للحرارة ، ولا زالت الطريقة التى يعمل بها هذا العلاج مجهولة ويعتبر هذا الدواء علاجاً مهماً للكثير من الحالات المرضية كالصداع وآلام العضلات والمفاصل وآلام الأسنان والظهر ونزلات البرد وارتفاع درجة حرارة الجسم ، 

أضرار والأثار الجانبية الباراسيتامول  

يستخدم عقار الباراسيتامول منذ عشرات السنين فى مختلف أنحاء العالم كمسكن لللألم وخافض للحرارة ومن أجل تحديد أضرار الباراسيتامول يجب أن نعرف كيفية تأثير الأدوية فى جسم الإنسان ، فالأدوية المضادة للإلتهابات المسكنة والمخفضة للحرارة تؤثر فى مركز التنظيم الحرارى فى الدماغ وحجب مسبب الالتهاب ، كما أن لمعظم الأدوية المضادة للالتهابات تأثيراً سلبياً فى الجسم فالأسبرين مثلاً يؤثر فى الغشاء المخاطى للمعدة والأمعاء.


ومن هذه الناحية خطورة الباراسيتامول أقل ويمكن تناولة بجرعات صغيرة اذا كان الشخص يعانى من القرحة أو التهاب المعدة 


ومن خصائص هذا الدواء :


يمتص الباراسيتامول فى الأمعاء بسرعة مقارنة بالأدوية الأخرى لذلك يظهر تأثيره سريعاً و لا يؤثر فى استقلاب الماء والمعادن فى الجسم ، ولا يهيج الغشاء المخاطى للجهز الهضمى ، ويسمح باستخدامه فى عمر مبكر.


كما يستخدم الباراسيتامول على نطاق واسع لتنظيم حرارة الجسم وازالة الأعراض الناتجة عن الالتهابات ويبدأ تأثيره بعد ساعة تقريباً من تناولة حيث تصبح حرارة الجسم طبيعية وتزول الآلام والصداع .


ولكن عند تناول الدواء يجب ان نعرف ما اذا كان مضراً للجسم لأن امتصاصه والتخلص منه يتم فى الجهاز الهضمى والكبد والكلى وهذه الأعضاء هى أكثر عرضة للعواقب السلبية للدواء عند استخدامه بصورة خاطئة كما أن  الباراسيتامول مضر اذا كان الشخص يعانى من حساسية منه أو مصاب بأمراض الكبد والكلى المزمنة .


الآثار الجانبية للباراسيتامول :


أعراض نادرة الحدوث :


يجب اللجوء الى المستشفى فور ظهور هذه الأعراض وهى 

وجود دم فى البراز أو براز أسود اللون

تعكر البول واحتواءه على الدم

إرتفاع درجة الحرارة سواء ترافق حدوث رعشة معها أو لا

الم شديد أسفل الظهر

ظهور بقع حمراء حجمها بحجم رأس الدبوس على الجلد

حكة شديدة

نقص مفاجئ فى كمية البول الخارج من الجسم

نزيف دموى

اصفرار فى العينين والجلد

التعب والاعياء

تلف الكلى

الانيميا

نقص عدد الصفائح الدموية فى الدم


أعراض ناتجة عن تناول جرعة زائدة من الباراسيتامول :


فقدان الشهية

الشعور بالدوار والقئ

التعرق الشديد

الم فى المعدة وشعور عام بالضعف

تحول لون البول للون غامق

اصفرار لون العينين والجلد

الم فى رأس المعدة

تلف الكبد.


إستخدام الباراسيتامول للحامل والمرضعة :


ليس هناك ارتباط بين استخدام الحامل لهذا الدواء وظهور العيوب الخلقية أو حدوث الاجهاض أو ظهور أعراض ضارة على الام والجنين ، وفى حالة تناول الأم المرضعة الباراسيتامول فانه يفرز فى حليب الام بكميات قليلة جداً ويختفى من الجسم بعد 12 ساعة لذلك فهو يعتبر آمن للحامل والمرضعة حسب الاكاديمية الأمريكية لطب الاطفال.


بينما كشفت دراسة بحثية جديدة ان النساء الحوامل اللواتى يتناولن الباراسيتامول يمكن ان يعرض الاجنة للمخاطر وانجاب طفل يعانى من مشاكل سلوكية بما فى ذلك اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.


حيث أظهرت دراسة من جامعة بريستول ان النساء اللواتى يتناولن الباراسيتامول أثناء الحمل يخاطرن بإنجاب أطفال يعانون من مشاكل سلوكية.


رغم ان الباراسيتامول هو أكثر مسكنات الالم شيوعا فى العالم وهو الوحيد الذى يعتبر آمناً على الحمل لكن هناك مجموعة متزايدة من الابحاث التى تشير الى انه يمكن ان يضر بنمو الاطفال فى الرحم مع الدراسات التى تربطة بمرض الربو والعقم والتوحد لذلك فى ضوء الدراسات الجديدة يوصى الاطباء النساء الحوامل باستخدام أقل جرعة ممكنة من الباراسيتامول ولاقصر وقت ممكن ويفضل تجنبه قدر الامكان اثناء الحمل والرضاعة .



إقرأ أيضأ : 


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -