أخر الاخبار

مقارنة بين الجيش المصري والإثيوبي والسوداني



 الجيش أو القوات المسلحة هى حائط الصد الأول لأى مخاطر قد تهدد أمن الدول , فالجيش هو من يتولى حماية الشعب وحدود البلاد البرية ومياهها الإقليمية والمجال الجوي لها  من أي مخاطر أو إعتداء قد تتعرض له الدولة , وفي كثير من الأمور لا يقتصر عمل الجيش على العمل العسكري وحماية الحدود  فقط بل في كثير من الأوقات والظروف الاستثنائية يمتد عمل الجيش ويتضاعف مما يجعل من تدخل الجيش أمرا ضروريا لمساعدة الدولة لمواجهة المخاطر التي تتعرض لها لما تملكه القوات المسلحة من طاقات وتنظيم أكثر من أى مؤسسة اخرى في الدولة كحدوث فيضان أو سيل أو حتى في بعض الظروف السياسية أو حتى بسبب أنتشار الأوبئة كوباء كورونا. 



بصفة عامة تقسم الدول قواتها المسلحة إلى:




قوات برية: 



تعتبر القوات البرية هى الركيزة الاساسية لاى قوات مسلحة بل ان معظم جيوش العالم تتكون بشكل أساسي من القوات البرية وهى التى تقوم بحماية الحدود البرية وهى التى تتدخل للمساعدة في أي وقت يطلب منها ذلك داخل حدود الدولة ولها من القوة والعتاد ما يمكنها من القيام بواجبها.



قوات بحرية:



وهى القوات التى تدافع عن حدود وسواحل البلاد المائية وتقاتل داخل البحر لصد الاعداء والدفاع عن ثرواتها وحدودها المائية البحرية وتملك القوات البحرية من الأسلحة ما يمكنها من أداء واجبها من السفن الحربية والمدمرات والغواصات ولنشات الصواريخ وحاملات الطائرات.    



قوات جوية:




وهو من الاعمدة الاساسية للجيوش والتي من دورها هو حماية المجال الجوي للدولة وقوة القوات الجوية يعكس مدى قوة الجيش والقوات المسلحة فصدقت المقولة من يمتلك الجو يملك الارض وتمتلك الجيوش  والقوات الجوية خاصة أنواع من الطائرات  لاحصر لها من  المقاتلات أو الهليكوبتر.



القوات الجوية  ، أقوي الجيوش في العالم 





مقارنة عسكرية بين الجيش المصري والجيش الإثيوبي والجيش السوداني:




نتيجة للتوتر القائم بين مصر وإثيوبيا والسودان من أجل مياه النيل ومخاطر بناء سد النهضة وتهديد الأمن القومي لمصر والسودان والقلق بشأن الملئ الثاني لخزان سد النهضة ومخاوف من  تأثر حصص مصر والسودان من مياه النيل ، ومع تزايد الحديث عن إحتمالية حدوث بعض الأعمال العسكرية بين البلدين بسبب عدم التوصل لاتفاق حتي الأن وقبل ساعات من قمة الكونغو فأردنا أن نوضح الفرق في القدرات والقوية العسكرية للبلاد الثلاثة.




مفاوضات سد النهضة  





global fire power :



وفقا للموقع المتخصص في الشئُون والأمور العسكرية جلوبال فاير باور  الذى يعرض دائما ترتيب أقوى جيوش العالم بشكل دوري وسنوي و وفقا لأخر ترتيب أو تصنيف من الموقع الرسمي جلوبال فاير باور للقوات العسكرية للجيش المصري والإثيوبي والسوداني ٢٠٢١ كالتالي:




مقارنة بين القوات المسلحة المصرية والإثيوبية




جاءت مصر في المركز ١٣ عالميا  كواحدة من أقوي جيوش العالم و الشرق الأوسط و أفريقيا بينما إحتلت إثيوبيا المركز ال ٦٠ عالميا  و جاءت السودان في المرتبة ال ٧٧ عالميا من بين أقوي الجيوش علي مستوي العالم. 




مصر : 🇪🇬


يبلغ عدد سكان مصر ١٠٤ مليون نسمة 

تمتلك مصر عدد مليون و٣٣٠ ألف جندي منهم ٤٥٠ ألف جندي في الخدمة.

تمتلك مصر ٢٥٠ مقاتلة وعدد ٩١ هليكوبتر هجومية بينما تمتلك مصر عدد ٣٠٤ طائرة هليكوبتر أخري. 

تمتلك مصر عدد ٣٧٣٥ دبابة بينما تملك مصر ١١٠٠٠ مدرعة .

تمتلك مصر ٨ غواصات و ٩ فرقاطات وحاملتين للطائرات الهليكوبتر بالإضافة إلي قطع أخري من لانشات صواريخ وغيرها.





إثيوبيا: 🇪🇹


يبلغ عدد سكان إثيوبيا حوالي ١٠٨ مليون نسمة.

تمتلك إثيوبيا عدد ١٦٢ ألف جندي 

تمتلك إثيوبيا ٢٤ مقاتلة كما تمتلك إثيوبيا ٨ طائرات هليكوبتر هجومية و ٣٣ هليكوبتر أخري. 

تمتلك إثيوبيا عدد ٣٦٥ دبابة كما تمتلك ١٣٠ مدرعة .

لا يوجد قوات أو معدات بحرية لدولة إثيوبيا كما جاء في تقرير جلوبال فاير باور. 




السودان : 🇸🇩


يبلغ عدد سكان السودان حوالي ٤٥ مليون نسمة 

تمتلك السودان عدد ٢١٠ ألف جندي منهم ١٠٥ ألف جندي في الخدمة .

تمتلك السودان ٤٥ مقاتلة وعدد ٤٣ هليكوبتر هجومية و ٧٣ طائرة هليكوبتر أخري. 

تمتلك السودان ٨٣٠ دبابة كما تمتلك السودان ٤٥٠ مدرعة .

تمتلك السودان قوات ومعدات بحرية محدودة للغاية .



بينما إحتلت الولايات المتحدة صدارة الترتيب وفقا لموقع جلوبال فاير باور كأقوي جيش علي مستوي العالم ، ثم روسيا ، الصين ، الهند ، اليابان ، كوريا الجنوبية ، فرنسا ، بريطانيا  ، البرازيل ، باكستان  ، تركيا ، إيطاليا  ، و مصر في المرتبة ال ١٣ في الترتيب العالمى لأقوي جيوش العالم. 




المسافة بين مصر وإثيوبيا والسودان 




كما يجب التنويه إلي أن المسافة بين مصر و إثيوبيا تبلغ ٢٢١٣ كيلومتر مربع  ، بينما تبلغ المسافة بين مصر والسودان ١٥٥٢ كيلومتر مربع .




إقرأ أيضأ  :



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -