أخر الاخبار

الفرق بين القنصلية والسفارة الفرق بين السفير والقنصل



دائما ما نسمع أن مواطن ما يريد الذهاب إلى قنصلية أو سفارة ما لقضاء أمر أو حل مشكلة قد تعرض لها خارج حدود وطنه ، فما هو الفرق بين السفارة والقنصلية .



الفرق بين السفارة والقنصلية، 



 القنصلية 



القنصلية هي بعثة قنصلية أو دبلوماسية تبعث بها دولة ما إلى دولة أخري لتمثيلها ورعاية مصالح وشئون رعاياها  ومواطنيها في تلك الدولة  و تعمل علي تسهيل شئون رعاياها ومواطنيها المقيمين في تلك الدولة المسضيفة وكذلك العمل علي تنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والثقافية بين الدولة الموفدة والموفد أليها وإصدار جوازات السفر والتأشيرات و الأوراق والمستندات المطلوبة في الدولة الموفدة والراغبين في السفر إلى الدولة الموفد إليها وتقديم العون للهيئات والأفراد .



والقنصلية هي مبني أو مكتب يستخدمه القنصل لتمثيل دولتة في دولة أخري ويقوم علي رعاية مصالح مواطني الدولة التي يمثلها والقيام بالأعمال الروتينية من تجديد جوازات السفر , فالقنصلية يمكن تعريفها بأنها مكتب مصغر لسفارة دولتة في بلد أجنبي أخر .



أما القنصل :



القنصل هو ممثل الدولة في التعاملات التي تخص الرعايا والمواطنين لدي الدولة الأخري المستضيفة وليس من شئون القنصل أو القنصلية الأمور السياسية كما هو الحال بالسفارة وليس من الضروري كما هو الحال بالسفارة أيضاً أن تكون القنصلية في العاصمة بل من الممكن أن تكون القنصلية في أي مدينة أخري غير العاصمة وربما تكون بإحدي المدن السياحية بالدولة حيث يكثر مواطني الدول التي يمكن خدمتها ورعايتها بعيداً عن موطنهم الأصلي , كما هو الحال بمدينة الغردقة في مصر حيث تكثر قنصليات الدول الوافدة مواطنيها للسياحة.




 السفارة 



السفارة هي بعثة دبلوماسية تبعث بها دولة ما إلى دولة أخري لتمثيلها وتسهيل ورعاية مصالحها  وكذلك تأمين خدمات ورعاية وأعمال مواطنيها المقيمين في الدولة المسضيفة وإستخراج الأوراق المطلوبة لمواطنيها من جوازات والهوية وأوراق الحالة المدنية .




غالبا ما تكون السفارة في عاصمة الدولة المسضيفة بينما يعتبر وجود سفارة بدولة ما لدولة أخري يدل علي أعتراف متبادل بينهما كدول وتبرطهما علاقات دبلوماسية بين الدولتين وتطلق كلمة سفارة علي المكان الذي يتلقى فيه المواطنين والأفراد الخدمات ، 



من أدوار السفارة هي تأمين حق التصويت لرعاياها بالدولة المستضيفة ولكن من أهم أدوارها هي ربط وتوطيد العلاقات بين الدولتين.



أما السفير :



ويعرف السفير بإنه نائب أو ممثل دبلوماسي عن دولته و يتعامل مع الدولة المضيفة في المفاوضات السياسية التي تخص بلاده أي  أنه يمثل الدولة المفوض منها في المعاملات السياسية والثقافية والعسكرية مع الدولة الأخري.





أكثر الدول إمتلاكاً للسفارات والقنصليات حول العالم 




هذا وتعتبر الصين هي الدولة الأولي في العالم من حيث إمتلاكها للقنصليات والسفارات المنتشرة حول العالم في محاولة منها لنشر نفوذها عالميا , وأحتلت الصين المرتبة الأولي عالمياً كأكثر من لديه سفارات وقنصليات حول العالم وبلغ عددها 276 مقر , بينما فقدت أمريكا مركزها الأول لصالح الصين وأحتلت أمريكا المركز الثاني عالمياً من حيث إمتلاكها لأكبر عدد من السفارات والقنصليات حول العالم وتملك الولايات المتحدة 273 قنصلية وسفارة حول العالم كثاني أكثر دولة لديها سفارات وقنصليات حول العالم . بينما تملك مصر 129 سفارة وقنصلية معظمها في العاصمة القاهرة ومحافظة




إقرأ أيضا  :


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -