أخر الاخبار

طرق الإسعافات الأولية الضرورية بطريقة صحيحة



عدة إسعافات أولية مهمة ومعروفة جيدًا ولكن ٩٠% من الأشخاص يؤديها بشكل غير صحيح


 


يصف موقع Bright Side العديد من أكثر الأخطاء إنتشارًا التي يرتكبها الأشخاص عند إجراء الإسعافات الأولية.



تعد معرفة طرق الإسعافات الأولية الأساسية أمرًا مهمًا للغاية ، ولكن من الضروري تنفيذها بشكل صحيح حتى لا تعرض حياة الشخص الذي تحاول إنقاذه للخطر.




1 - لا ترمي رأسك للخلف أو تستلقي على ظهرك مع نزيف في الأنف :


 


ما الخطأ في ذلك : إذا قمت بذلك ، يرتفع ضغط الدم في رأسك.  لا يمكنك معرفة مدى خطورة نوبة النزيف ، لذلك يمكن أن يدخل الدم إلى رئتيك أو يسبب القيء.







القيام بذلك بشكل صحيح : أمسك رأسك في وضع مستقيم لتقليل الضغط ، وضع كمادة باردة ، ثم أغلق أي من فتحتي الأنف بإصبعك لمدة 15 دقيقة.  افعل الشيء نفسه مع الآخر أثناء التنفس بفمك.  إذا لم يتوقف النزيف ، كرر.  إذا استمرت حتى ذلك الحين ، أو إذا كانت ناجمة عن إصابة ، فاتصل بسيارة إسعاف.




2 - إذا لدغتك أفعى أو حشرة سامة ، فلا تمتص السم : 


 


ما الخطأ في ذلك : يختلط السم مع لعابك ويجعل نفسه هدفًا جديدًا للغشاء المخاطي.  سيؤدي ذلك إلى تسريع عملية التسمم ويمكن أن يؤدي إلى وذمة الرئة وفشل القلب.






القيام بذلك بشكل صحيح : إذا تعرضت للعض في أحد الأطراف ، فاستلق بحيث تكون المنطقة المتضررة أسفل القلب.  إتصل بسيارة إسعاف ، ووصف ما لدغك ، واشرب كثيرًا.




3 - يمكن أن يكون علاج الجروح واليود والكحول أمرًا خطيرًا :


 


ما الخطأ في ذلك : لأنها قد تمنع إلتئام الجرح.  يحرق اليود والكحول الخلايا السليمة ويمكن أن يسبب الألم والصدمة والحروق إذا تم تطبيقه على الجرح.







القيام بذلك بشكل صحيح : إغسل الجرح بمياه شرب صافية أو ماء مغلي ، ثم ضع مرهمًا للشفاء بمضاد حيوي.  لا ينبغي وضع ضمادة أو ضمادة إلا عند الضرورة القصوى ، وإلا سيبتل الجرح ويستغرق وقتًا أطول للشفاء.




 

4 - قد يؤدي الباراسيتامول إلى مشاكل في الكبد :



 

ما الخطأ في ذلك : الباراسيتامول ، أو الأسيتامينوفين ، يخفف الألم والإلتهاب وهو جزء من العديد من الأدوية الشائعة.  جرعته الزائدة قد تسبب الفشل الكلوي والكبد.



القيام بذلك بشكل صحيح : قم بقياس الجرعة بعناية.  الحد الأقصى للجرعة المفردة للبالغين هو 1 جم (4 جم يوميًا).  يوجد الأسيتامينوفين في العديد من الأدوية ، وخاصة الأدوية المضادة للإنفلونزا ، ويمكن أن يؤدي الجمع بين الأدوية بسهولة إلى جرعة زائدة وعواقبها.





5 - لا تسحب ضحية حادث طريق من السيارة أو تساعده في وضع أكثر راحة:


 


ما الخطأ في ذلك : تحدث معظم الوفيات في حوادث الطرق بسبب إصابات الرقبة والعمود الفقري.  أدنى تحرك في محاولة لمساعدة الضحية قد يقتلهم أو يصيبهم بالشلل.






القيام بذلك بشكل صحيح : إذا أصيب شخص بخطر التعرض لصدمة في الرأس أو الرقبة أو العمود الفقري (على سبيل المثال ، لا يشعر بأطرافه ، لكن لا يوجد دم ) ، إتصل بسيارة إسعاف وراقب تنفس الضحية حتى وصول الأطباء  .



هام : لا تأخذ شخصًا مريضًا أو مصابًا إلى أقرب مستشفى.



إتصل بسيارة إسعاف ، ووصف الموقف ، واستمع إلى عامل الهاتف الذي سيخبرك إلى أين تأخذ الضحية.  لا يتوفر في كل مستشفى الأدوية أو المتخصصين أو المعدات اللازمة ، وقد يكون النقل خطيرًا للغاية.




6 - يجب عدم تناول الأدوية المسببة للتقيؤ في حالة التسمم الخطير :


 


ما الخطأ في ذلك : يمكن أن تسبب الأدوية المقيئة حروقًا في المريء وتفسح المجال لتسمم القيء في الرئتين.



القيام بذلك بشكل صحيح : في حالة الإشتباه في التسمم ، إتصل بسيارة إسعاف ، ووصف الأعراض والمصدر المحتمل للتسمم ، وأكتب الإجراءات الموصوفة.  لا تحاول تقييم الخطر بنفسك أو تطلب النصيحة على الإنترنت فبدون مساعدة مؤهلة ، قد تموت الضحية في غضون ساعة.




7 - لا تضع ملعقة في فم الشخص المصاب بنوبة صرع أو تسحب لسانه:




ما الخطأ في ذلك : عندما يكون الشخص في نوبة ، يمكن أن يبتلع أو يختنق من أي جسم يوضع في فمه لحماية لسانه.






القيام بذلك بشكل صحيح : قد يبدأ الشخص في الإرتعاش دون حسيب ولا رقيب وحتى يتحول إلى اللون الأرجواني ، لكن النوبات تحد من تلقاء نفسها ، والجسم غير قادر على إلحاق الكثير من الأذى بنفسه.  فقط اتصل بالطبيب وتأكد من أن الشخص في مأمن من الأذى الخارجي وأنه يتنفس بشكل مريح.  من المستحيل من الناحية الفسيولوجية ابتلاع لسانك ، والعض ليس خطيرًا.  بعد انتهاء النوبة ، ضع الشخص على جانبه.




8 - كيفية إعطاء الحقن بشكل صحيح: 


 


غير صحيح : جعل الحقن في عضلة متوترة ، متغلغلًا بعيدًا جدًا أو قليلًا في الجلد.  عمل حقنة في أي جزء من العضلة.






صحيح : في البداية ، عقم يديك والمنطقة التي سيتم الحقن بها .  عند إجراء حقنة في الأرداف ، قسّم العضلات إلى 4 أجزاء في رأسك.  اضغط بسرعة على الإبرة 3 أرباع الطريق في الجزء الأيمن العلوي (لتجنب لمس العصب الوركي).  بمجرد الإنتهاء من الإجراء ، ضع بعضًا من القطن الممسوح بروح الكحول على منطقة الحقن.




إقرأ أيضأ  : 


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -