أخر الاخبار

توصيات في حالة حدوث التسمم أو الإشتباه بحدوث تسمم

 


التسمم 


التسمم هو دخول أي مادة ضارة طبيعية أو مصنعة ، أو دخول مادة ملوثة بكمية معينة للجسم فتحدث أضرارا كبيرة بالجسم. و السم  هو عبارة عن مادة ضارة تدخل الجسم ملحقة به أضرار مؤقته أو دائمه.




وهناك عدة أنواع للتسمم أشهرها التسمم الغذائي أو الكيميائي  والدوائي أو حتي الإجرامي و الأطفال هم الأكثر عرضه لحالات التسمم  ويكون تسممهم ناتج عن تناول الأدوية أو المبيدات أو المنظفات  ، كما أن الكبار عرضه للتسمم  بشكل خاطئ أو رغبة في الإنتحار.



أنواع التسمم وطرق مكافحة وعلاج وإشراف من تعرض للتسمم 




بعض التوصيات والنصائح التي يمكن إتباعها في حالة حدوث التسمم والتي قد تكون ذات نفع علي الشخص المصاب بالتسمم .




 في حالة التسمم الحاد كشرب مادة سامة مثلا عن طريق الخطأ أو عمدا فيجب الإتصال بالطبيب أو الذهاب إلى المستشفى فورا .




في حالة الإشتباه بحدوث التسمم يرجي إتباع الأتي :



في حالة الإشتباه بحدوث تسمم مثلا  كتناول طعام أو شراب غير صالح  ،  يرجي سريعا بشطف أو غسل المعدة بالملح وذلك عن طريق إذابة معلقة صغيرة من الملح في كوب من الماء ويجب شرب المحلول دفعة واحدة هذا سيساعدك علي القئ وبالتالي تفريغ المعدة  .



نظرا لأن الجفاف هي من أكثر العوامل خطورة لذا يجب الحرص علي شرب الماء بكميات لا تقل عن ٢ أو ٣ لتر من الماء .



يرجي شرب أو تأكد من شرب مادة ماصة sorbent ( بوليسورب polysorb  أو أملاح الاماهة الفموية ( Oral rehydration salts) ORS.  لتطهير ليس فقط المعدة ولكن لتطهير وتنظيف الأمعاء ككل .




أما في حالة التسمم الخفيف: 




في حالة التسمم الخفيف ففى هذه الحالة يجب شرب الزنجبيل  ( Ginger ) ، فالزنجبيل علاج منزلي ممتاز لعلاج كل مشاكل الجهاز الهضمي بما في ذلك التسمم الغذائي . و للتخلص من حرقة المعدة والغثيان المرتبطة بالتسمم الغذائي .



وطريقة تحضير الزنجبيل بسيطة جدا و هي غلي ملعقة من مبشور الزنجبيل في الماء لبضع دقائق أو وضع الماء المغلي مباشرة علي مبشور الزنجبيل مع إضافة العسل أو السكر.




 النظام الغذائي بعد التسمم :




كقاعدة عامة أثناء التسمم فأن الشخص المصاب بالتسمم بالطبع لا يملك شهية لتناول الطعام ولكن من المهم شرب الكثير من السوائل لتجنب الجفاف ، كالشاي الأخضر أو الشاى الأسود الخفيف ، أو حتي شرب الماء المغلي أو الدافئ أو المياه المعدنية فقط أو حتي ماء الأرز للحفاظ علي الطاقة كما يمكن تناول بعض الخبز المحمص.




بعد تحسن الحالة الصحية يمكن أن يتبع نظام غذائي لمدة يومين أو ثلاثة ويمكن خلالهم تناول حساء الشعير المغلي أو شوربة الشعير أو اللسان العصفور كما نسميها ،  والتي تساعد علي إمتصاص السموم  والغازات الزائدة في الأمعاء كما يمكن  تناول أيضا شوربة أو حساء الخضار  ، كما يمكن إضافة البطاطس المهروسة من دون زيوت أو زبدة للنظام الغذائي للمصاب بالتسمم وبعد تحسن حالته الصحية .




بعد تجاوز مدة الثلاثة أيام ومع إستقرار الحالة الصحية للشخص الذي تعرض للتسمم مع عدم وجود قئ أو إسهال ، يمكن  إضافة لحم الدجاج المسلوق إلي النظام الغذائي ويظل العامل الرئيسي هو عدم التحميل الزائد علي الجهاز الهضمى ، كما يمكن تناول الزبادي . ونسأل الله السلامة والصحة للجميع.




إقرأ أيضا  :


فوائد مذهلة للحبة السوداء لم نسمع بها قط

خطورة الوضعية الخاطئة عند إستخدام الهاتف 

فوائد وأضرار جسيمة للباراسيتامول 

كيف يؤثر الإكتئاب والتوتر علي الجهاز المناعي

 فوائد و قيم غذائية مذهلة القرنبيط.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -