أخر الاخبار

ماذا سيحدث إذا تم حقن شخص ما بحقنة هواء ؟

 

متى تكون حقنة الهواء مميتة ؟ هذا ما سنحاول الإجابة عليه هل حقنة الهواء مميتة ، وماذا سيحدث إذا تم حقن شخص ما بحقنة هواء وما هو الضرر إذا تم حقن الهواء في الوريد أو في الشريان وما هي الجلطة الهوائية  ؟


 كثيرا ما نشاهد في الأفلام السينيمائية هذا المشهد الذي يظهر فيه أحد الممثلين وهو يحمل حقنة فارغة ويستخدمها في قتل الضحية ٬ لكن الحقيقة أن حقنة الهواء لا تكون مميتة في كل الأحوال ولا تسبب الموت بهذه البساطة . فمتى تكون حقنة الهواء مميتة ! 


تستطيع أكبر سرنجة يمكن استخدامها في الحقن من حمل 50 مليلتر من السائل المراد حقنه أو حتي من الهواء وعلي أقصى تقدير 60 مليلتر إذا لم نلتزم بأقصى ترقيم محدد علي السرنجة و أردت ملئها عن أخرها ٬ وهذه الكمية من حقنة الهواء لا تكفي لقتل الضحية في معظم الأحوال إذا تم حقنها في الوريد ٬ حيث تصل إلى الرئتين ويتم تشتتها.


قدرت الدراسات العلمية كمية الهواء الكافية لقتل البشر بالحقن والتسبب في الجلطة الهوائية هي حوالي 100 ميليتر من الهواء حقنا في الوريد.


وتقل الخطورة إذا تم الحقن في العضل أو افي الجلد ، ولكن حقن الهواء قي الشرايين يعتبر بالغ الخطورة ، 


يمتلك الإنسان نوعين من الأوعية الدموية الرئيسية التي تتحكم في حركة و إتجاه الدم  حيث يمتلك البشر وريد يحمل الفضلات وثاني اكسيد الكربون من الجسم نحو الرئتين والقلب وشريان ينقل الأكسجين والغذاء من القلب إلى الجسم .



حقنة هواء ، الجلطة الهوائية 


وفي حالة التفكير في حقن الهواء في شريان شخص ما فان ذلك بعتبر من الأمور المعقدة لأن جدار الشريان غني بالأعصاب المؤلمة عند لمسها بإبرة الحقن كما أن ضغط الدم فيه يكون مرتفعا بشكل يسبب نزفا بالغا إذا تم جرحه .


ولذلك فإن حقن الهواء في شريان ما يستلزم أدوات طبية وتركيب قسطرة شريانية كتلك التي نراها مثبتة علي اليد لإعطاء المحاليل الطبية للمرضى  ، ولذلك فاستخدام سرنجات حقن عادية لحقن كمية الهواء المميتة في شريان الضحية يعنبر أمرا غير واقعيا.


وبذلك فإن الموت المباشر بحقنة الهواء هو في الحقيقة موتاً سينمائياً فقط لأنه كما أشرنا لكن ذلك لا ينفي ضرورة الإهتمام بخلو الحقن الطبية من الهواء لتجنب حدوث أضرار مرضية بسب تأثر جدر الأوعية الدموية المختلفة بالتعرض لفقاعات الهواء.


وفي حالة وصول الهواء إلى الجسم من خلال الحقن الهوائية سواء عن طريق الشريان أو الوريد فانها من الممكن أن تحدث جلطة هوائية وبالتالي ظهور بعض الأعراض علي الشخص الذي تم حقنة بالهواء تسارع نبضات القلب والقئ وتنميل الأطراف والإغماء والرعشة والآلام الصدر والتوتر .


ما هي الجلطة الهوائية ؟ وما هي خطورة وصول فقاعة الهواء إلى الأوردة و وصولها إلى الشرايين؟ وكم من الوقت يستغرق لموت شخص ما تعرض لجلطة هوائية نتيجة حقنة الهواء  ؟


الجلطة الهوائية هي عبارة عن توقف مرور الدم في الأوعية الدموية بسبب فقاعة هوائية تعترض مسارة بعد تحركها في الأوعية الدموية الأكبر حجما وتوقفها في التفريعات الأصغر.


تستطيع فقاعة الهواء أن تسبب السكتة الدماغية و الأزمة القلبية عندما تعمل على توقف سريان الدم لبعض الخلايا والأنسجة في المخ أو القلب.


فهي في ذلك تشبة تأثير الجلطة الدموية ولذلك فيجب الاتصال بالاسعاف في حالة وجود احتمالات التعرض لفقاعة هواء وصلت للأوعية الدموية.


 ما الفرق بين وصول فقاعة الهواء إلى الأوردة و وصولها إلى الشرايين ؟ 


يعتبر وصول فقاعة الهواء إلى الأوردة التي تحمل الدم نحو القلب والرئتين أقل خطورة من وصولها إلى الشرايين التي تغذي أنسجة المخ والقلب٬ لكن حجم الهواء الذي يتم حقنه يعتبر عاملا مهما في خطورة حقنة الهواء في الوريد.


وكما ذكر نا فإن كمية الهواء الكافية لقتل البشر بالحقن والتسبب في الجلطة الهوائية هي حوالي 100 ميليتر من الهواء حقنا في الوريد.


لكن الأمر يختلف في حالة الشرايين٬ فوصول  2-3 مليلتر من الهواء إلى شرايين المخ عبر التسرب من تركيبات الحقن بأحد شرايين الجسم يعتبر سببا كافيا لموت الشخص.


كم من الوقت تستغرق جلطة الهواء لتسبب الموت؟ 


وضحت دراسة علمية تم نشرها عام ٢٠١٧ أن معدلات الوفاة بسبب جلطة الهواء هي حوالي  ٢١ % ٬ بينما يتوفى ٦٩ % خلال ٤٨ ساعة بحسب الدراسة بسبب حقنة الهواء و بعض حالات الوفاة كانت مفاجئة بسبب حدوث توقف القلب المفاجئ .


كما وضحت الدراسة أن تركيبات الأوعية الدموية هي أشهر سبب لحدوث جلطة الهواء وأن أكثر المناطق تأثرا بالجلطة الهوائية هي القلب والرئة يتلوها المخ ، وبالطبع فإن التدخل الطبي السريع يكفل بنسبة كبيرة تجاوز مرحلة الخطر .


ما هو علاج الجلطة الهوائية ؟


علاج الجلطة الهوائية يجب أن يكون سريعا وفور ظهور أعراض الجلطة الهوائية والمتمثلة في تنميل الأطراف والقئ وتسارع ضربات القلب وآلام الصدر والإغماء والرعشة وعلاج الجلطة الهوائية يكون بوضع المريض في أوضاع معينة تساعد على إبتعاد فقاعة الهواء بعيدا عن المخ والقلب والرئتين ، ومن الضروري طلب المساعدة الطبية عاجلا لتقديم الأكسجين والأدوية المطلوبة .


إستلقاء المريض على الجانب الأيسر وذلك في محاوله لحصر الهواء في غرفة القلب اليسرى (البطين الأيسر)٬ حيث أن ذلك يقلل إحتمالات إغلاق الشريان الرئوي.


إستلقاء المريض على ظهره وحوضه وساقيه في مستوى مرتفع أعلى رأسه.



إقرأ أيضأ  :




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -