أخر الاخبار

أطول وأشهر أنهار قارة أوروبا

 

أطول أنهار أوروبا 


تناولنا في موضوعين سابقين تعريف النهر بالإضافة إلي قوائم تضم أهم و أشهر بل وأطول أنهار العالم ، بينما مقال اليوم عن أهم وأطول وأشهر أنهار أوروبا. 


ذات صلة  : 



أطول نهر في أوروبا  ، ما هو أشهر ، أكبر أو أطول الأنهار في قارة أوروبا  : 


أشهر وأطول نهر في أوروبا  : 


1 - نهر الفولغا : 


يبلغ طول مجري نهر الفولغا 3690 كم وهو الرابع عشر بين أطول أنهار العالم وهو أطول أنهار أوروبا وأغزرها والأكثر تدفقًا.


يصب أطول نهر في أوروبا نهر الفولغا في بحر قزوين ( أكبر بحر مغلق في العالم ) بعد أن يمر بأقاليم الإتحاد الروسي ودول آسيا الوسطى ، بما أن أوروبا ليس لديها إسم ضمن العشر الأوائل في قائمة أطول وأشهر أنهار العالم ، فنهر الفولغا يقع في الجزء الغربي الأوروبي من روسيا ويختلف أسم الفولغا حسب المنطقة التي يمر فيها ، ويعد نهر الفولغا ممرا مائيا هاما للنقل البحري داخل روسيا .


ينبع نهر الفولجا من تلال فالداي غرب مدينة موسكو عاصمة الإتحاد الروسي ويتجه جنوباً حتى يصب في بحر قزوين ويتصل بنهر الفولجا نحو 200 رافد ، وأهم رافدان لنهر الفولغا هما : كاما وأوكا وكل واحد من هذين الرافدين أطول من نهر الراين أحد أشهر أنهار أوروبا ، والرافد كاما هو الذي يصب في بحر قزوين وأما أوكا فيصب في بحر آزوف قريباً من الجمهورية الأوكرانية ، وتقوم على النهر 14 مدينة كبيرة من أهمها موسكو وقازان.


نهر الفولغا 


أول من سكن بجوار نهر الفولغا هو شعب ماري و هم السكان الأصليون لحوض النهر منذ القدم وهم الذين أطلقوا عليه أسم الفولغا " وتعني عندهم " مشرق " أي نهر المشرق ويدعى أيضاً مسيسيبي روسيا بل إن الروس يدعونه الفولغا الأم لكثرة استفادتهم منه في جميع مناحي الحياة كالزراعة والصناعة والتجارة والإقتصاد والنقل وغير ذلك .


يتمتع نهر الفولغا بوجود حركة تجارية ممتازة وسفن تمر ذهاباً وإياباً محملة بالبضائع وغيرها من السفن وبواخر النقل العام ، كما تقوم كثير من الأنشطة الزراعية في المنطقة ، علاوة على أن أكثر من نصف السكان في الإتحاد الروسي يعتمدون على النقل عن طريق سفن هذا النهر في التنقل من مدينة إلى أخري ، وقد قامت الحكومة الروسية بإنشاء ممرات على النهر صناعية لحصر البضائع وللجمارك. ويستخدم النهر في نقل كثير من البضائع وبالأخص الحكومية مثل النفط والأخشاب ومواد البناء والغاز الطبيعي وغير ذلك. وقد عُلم مؤخراً بوجود رواسب على جوانب مجرى النهر تختزن النفط والغاز الطبيعي والملح وبعض المعادن الأخرى وتقوم على النهر محطات توليد كهربائية عملاقة قائمة للإستفادة من جريان النهر في توليد الطاقة الكهربائية وثمانية سدود كبيرة لحجز المياه فيه .


2 - نهر الدانوب : 


يبلغ طول نهر الدانوب 2860 كيلومتر ، وهو أحد أطول الأنهار الموجودة داخل الإتحاد الأوروبي و ثاني أطول نهر في أوروبا بعد نهر الفولجا ، ينبع نهر الدانوب عند مرتفعات الغابة السوداء غرب ألمانيا ويصب مياهه في البحر الأسود ويعبر نهر الدانوب عبر العديد من العواصم الأوروبية في النمسا والتشيك والمجر وصربيا ، حتى يصب في البحر الأسود عند دلتا الدانوب التي تتقاسمها رومانيا ومولدافيا وأوكرانيا (جولة نهرية في بودابست).


يطلق على النهر عدة أسماء محلية لأنه يمر في عشر دول فإسمه في ألمانيا والنمسا (دانو) بينما يسمونه في دولة  سلوفاكيا (دوناج) وفي المجر أسم (دونا) أما في سلوفينيا وكرواتيا وصربيا وبلغاريا فيطلق عليه (دوناف) وأسمه في رومانيا (دوناريا) أما في روسيا الإتحادية فهو (دوناي) ، وساهم الدانوب في الإستقرار والإزدهار على جانبيه لصلاحية مجراه للتجارة والملاحة البحرية فضلاً عن محطات توليد الكهرباء بطول مجراه .


تقع عدة مدن على مجرى نهر الدانوب وهي فيينا عاصمة النمسا ، بودابست عاصمة المجر ، لزوبلجانا عاصمة سلوفينيا ، زغرب عاصمة كرواتيا ، بلجراد عاصمة صربيا لكن ذلك جعله أكثر الأنهار عرضة للتلوث في العالم بسبب مخلفات هذه المدن.


منذ سنة 1991م  و دلتا الدانوب الموجودة أغلبها في رومانيا وتعتبرها منظمة اليونسكو واحدة من أماكن التراث العالمي التي يجب الحفاظ عليها.


3 - نهر الأورال : 


يبلغ طول نهر الأورال 2428 كيلومتر ، وهو ثالث أطول نهر في أوروبا ، و يفصل نهر الأورال بين قارتي آسيا وأوروبا ، ينبع من جبال الأورال ويعبر الأراضي الروسية والكازاخستانية ويصب في بحر قزوين. 


4 - نهر دنيبر : 


يبلغ طول نهر دنيبر رابع أطول نهر في أوروبا 2290 كيلومتر ، و ينبع النهر من مرتفعات فالاداي الروسية ويصب في البحر الأسود على سواحل أوكرانيا.


5 - نهر دون : 


نهر دون هو خامس أطول نهر في أوروبا ، ويبلغ طول النهر 1950 كيلومتر ، ينبع في مقاطعة تولا الروسية ويصب في بحر آزوف شمال البحر الأسود ، يجري جنوب شرق ثم جنوب غرب حتى يصب في بحر أزوف ينحنى شرقا حتى يصبح على بعد 105 كم من نهر فولجا (هنا توجد قناة دن – فولجا) التي حفرت عام 1952). وهو نهر صالح للملاحة حتى فورونش ويمكن للسفن المحيطية أن تصل إلى روتسوف. ويعتبر النهر طريق هام لنقل الحبوب والفحم و الأخشاب حيث يربطه رافده الرئيسي "دونتير" بحوض دونتيز ذو  الشهرة الصناعية. يتميز النهر بالكثير من السهول الفيضية كما أنه يتجمد شتاء.


6 - نهر بيشورا :


يبلغ طول نهر بيشورا 1809 كيلومتر ، يقع هو الآخر في روسيا ولكن في الشمال الغربي حيث ينبع من جبال الأورال حيث يصب النهر في بحر بارينتس على المحيط القطبي الشمالي.


7 - نهر كاما : 


يبلغ طول نهر كاما 1805 كيلومتر ،وهو من روافد نهر الفولغا ، ينبع نهر كاما في جمهورية أودمورتيا ويلتقي بنهر الفولغا في تتارستان الروسية.


8 - نهر فيشيغدا - دفينا الشمالي :


يبلغ طول نهر فيشيغدا - دفينا 1774 كيلومتر ، ويصب في خليج دفينا ، وله العديد من الروافد أهمها فيشغيدا وفاجا وبنيجا.


9 - نهر كورا : 


يبلغ طول نهر كورا وهو تاسع أطول نهر في أوروبا 1515 كيلومتر ، ينبع من الشمال الشرقي لتركيا ويمر عبر تبليسي عاصمة جورجيا ثم أذربيجان ليصب في بحر قزوين جنوب العاصمة باكو .


10 - نهر أوكا : 


يبلغ طول نهر أوكا 1500 كيلومتر ، وهو أيضا من روافد الفولغا ويجري في الأراضي الروسية حتى يصب في مياه النهر الكبير الذي يتدفق إلى بحر قزوين.


11 - نهر الراين أو رين :


يعتبر نهر الراين أحد أشهر الأنهار في العالم و أحد أهم أنهار قارة أوروبا وهو بالطبع أحد أطول أنهار القارة العجوز  ، ينبع نهر الراين من مرتفعات جبال الألب السويسرية ويقطع مسافة 1230 كيلومتر حتى يصب في بحر الشمال.


يغطي نهر الراين مساحة تقدر بحوالي 252,000 كيلومتر مربع. يمر عبر سويسرا ، فرنسا ، ألمانيا , ليختنشتاين وهولندا. 


نهر الراين 

يعتبر الراين أحد أهم وأطول الأنهار في القارة الأوروبية ، إسم النهر مشتق من الكلمة السيلتية Renos والتي تعني (الجاري).


كما يحتل نهر الراين مكانة مهمة في التاريخ الأوروبي بوجه عام , والألماني بوجه خاص , حيث كان يشكل على مدى 400 عام الحدود الرئيسية بين بلاد الرومان والقبائل الجرمانية , كما نشأت على الجانب الغربي منه العديد من المدن الألمانية , والعديد من المدن الفرنسية على ضفافه , لذلك ظلت المناطق المحيطة به مكانا للنزاع والصراع بين ألمانيا وفرنسا , بغرض السيطرة على منافذ النهر ، ظل الأمر بينهما إلى أن انتهت الحرب العالمية الثانية , وإستقرت الأوضاع السياسية في العالم , وصار النهر من أهم الممرات المائية العالمية.


يرتبط الراين بأنهار أوروبية مهمة مثل الدانوب ، والرون ، ومارن ، مما يجعل منه مجرى ملاحيا داخليا عظيما , حيث تنقل المراكب الهولندية والألمانية من خلاله الفحم , ومشتقات النفط , وخامات المعادن , والحبوب ، ولذلك يعد نهر الراين أو الرين الثاني في العالم من حيث أهمية الملاحة النهرية ( بعد نهر سانت لورانس في أمريكا الشمالية ) ويطلق عليه في مجراه الأعلى نهر فوردرهين .


12 - نهر اللوار : 


يعد نهر اللوار من الأنهار التي تمر في دولة واحدة وهذا أمر نادر إذ أنه يجري بكامله في الجمهورية الفرنسية بطول 1020 كم وينبع من جبل "جير دو جون" في هضبة البلاد الوسطى ( وسط فرنسا ) ويصب في خليج بسكاي ،  ويعادل تصريف مياهه خلال فصل الشتاء ثمانية أضعاف باقي الشهور بسبب غزارة الأمطار وهو غير منتظم الجريان بسبب مروره عبر الكثير من المرتفعات والهضاب .



إقرأ أيضأ  : 




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -