أخر الاخبار

الامازون ماذا سيحدث إذا دمرت غابات الأمازون تماماً

 

تعتبر غابات الأمازون أكبر غابة في العالم وهي من الغابات غزيرة الأمطار كما تعد غابات الأمازون أكبر من نصف مساحة الغابات المطيرة الأخرى علي سطح الأرض .


تقع غابات الأمازون في قارة أمريكا الجنوبية وتبلغ مساحتها حوالي ٥،٥ مليون كيلومتر مربع وهي تمثل حوالي ٤٠% من مساحة قارة أمريكا الجنوبية ، وتقع أكثر من ٦٠ % من مساحتها داخل دولة البرازيل كما تغطي غابات الأمازون ثمان دول أخري في أمريكا الجنوبية أهمها فنزويلا والبيرو كولومبيا وبوليفيا والإكوادور ويعيش حول غابات الأمازون ملايين البشر . 


غابات الأمازون رئة وقلب كوكب الأرض 


تعد غابات الأمازون المطيرة واحدة من أهم النظم البيئية الرئيسية علي هذا الكوكب علي الإطلاق حيث يعتقد العلماء أنها توفر للأرض مابين 6% إلي 9% من إجمالي الأكسجين علي سطح الأرض مما لا يدع مجالاً للشك أنها مهمة جداً لإستمرار الحياة علي كوكب الأرض ، ووصفها العلماء بأنها الرئة التي تتنفس الأرض من خلالها . كما تعتبر غابات الأمازون أكبر غابة إستوائية في العالم ، وبها أكبر تنوع حيوي علي مستوي العالم. 


الأمازون التي تغطي ما يقرب من 7 مليون كيلومتر مربع من مساحة قارة أمريكا الجنوبية ويمر خلالها نهر الأمازون أحد أكبر الأنهار علي كوكب الأرض وأكثرها تدفقاً و غزارة ، تعد موطناً لأكثر من 40 ألف نوع من النباتات و حوالي 1300 نوع من الطيور وأكثر من 400 نوع من الثدييات. كما أن بغابات الأمازون أكبر تنوع بيولوجي في العالم 


ولكن ماذا سيحدث إذا دمرت غابات الأمازون تماماً و خطورة حرائق غابات الأمازون:


تدمير غابات الأمازون بسبب القطع أو الحرائق له أثاره السلبية الكارثية علي كوكب الأرض  ، وعن هذا كتب أحد أساتذة جامعة أوكلاند للتكنولوجيا أن تدمير غابات الأمازون لأي سبب قد يكون كارثياً علي الحياة علي كوكبنا وذلك لأن قطع وفقدان غابات الأمازون قد يؤدي إلي فقدان الدور الحيوي لغابات الأمازون كموزع ضخم وتخزين المياه والكربون ، ويعتقد أن غابات الأمازون المطيرة تحتوي علي 76 مليار طن من الكربون وإذا فقدت غابات الأمازون وقطعت أشجارها فهذا سيؤدي إلي إطلاق كل هذا الكربون في الغلاف الجوي وهذا من شأنه أن يسهم في أزمة مناخ كارثية لكوكب الأرض .


غابات الأمازون 


كما أن قطع أشجار الأمازون يؤدي فقدان غابات الأمازون المطيرة لأحد أهم أدوارها الحيوية في تداول كميات هائلة من المياه وفقد القدرة علي إعادة تدوير تلك المياه.  وبحسب معهد الأبحاث الحكومي يمكن لشجرة يبلغ طولها عشرة أمتار في توفير ٣٠٠ لتر من الماء علي هيئة بخار ماء تطلقة في الغلاف الجوي وهذه كمية كبيرة تكفي لسد إحتياجات شخص في اليوم .


ولهذا فأن قطع أو حرق غابات الأمازون تلحق الضرر بالتبخر أو كما يطلق عليها الأنهار الطائرة وهي تلك الكتل من الهواء المشبعة ببخار الماء تنشأ نتيجة للتبخر. ويؤثر ذلك علي هطول الأمطار في معظم دول أمريكا الجنوبية. 


هذا بالطبع بالإضافة إلي دورها الهام في توفير حوالي 9% وأكثر من الأكسجين علي كوكب الأرض.

 

ليس هذا فحسب فأن غابات الأمازون المطيرة تلعب دوراً هاماً في حفظ التوازن البيئي علي كوكب الأرض فتدمير غابات الأمازون يؤدي إلي فقدان تنوع الحياة البرية ومن المعلوم أن لكل حيوان أو حشرة دور هام في حفظ النظام البيئي الطبيعي للأرض , وغابات الأمازون غنية بالكائنات الحية والطيور والثدييات وبالتالي قطع الأشجار وتدمير الغابة له تأثير سلبي علي بقاء الكائنات وبالتالي خلل في التوازن البيئي .


معلومات غابات الأمازون :


الأمازون أو غابات الأمازون المطيرة، هي الغابة الأكبر في العالم من حيث المساحة ، غابات الأمازون تمثل أكثر من نصف الغابات المطيرة على كوكب الارض.


حوالي 20 في المائة من الأكسجين على كوكب الارض يأتي من غابات الأمازون المطيرة. وتعمل كمصفاة للأرض من غاز ثاني أكسيد الكربون. 


غابات الأمازون المطيرة توجد على كوكب الأرض منذ أكثر من 55 مليون سنة. ويقطنها البشر ويعيشون حولها من مئات السنين.


•تبلغ مساحة غابات الأمازون المطيرة ما يقرب من 6 مليون كلم أي أكبر من الأرجنتين مرتين.


يوجد في غابات الأمازون ما يقرب من 400 مليار شجرة تنتمي إلى أكثر من 16 ألف نوع مختلف من النباتات والكثير من نباتات و أشجار الأمازون لها خصائص علاجية وتستخدم كأدوية ومستحضرات تجميل كما أضافت الإذاعة الألمانية تقرير يفيد بأن أحد منتجاتها يسمي مخلب القط يستخدم في إنتاج أدوية لمرضى السرطان والعظام .


خلال أخر 40 سنة تم قطع أكثر من 20 في المائة من غابات الأمازون المطيرة.


يقوم نهر الأمازون بتفريغ 5 أضعاف كمية أي نهر أخر على كوكب الأرض.


يعيش في غابات الأمازون المطيرة أكثر من 2 مليون نوع من الحشرات والتي تلعب دورا هاما في حفظ التوازن البيئي. 


مع كل كيلومتر واحد يوجد أكثر من 90 ألف طن من النباتات الحية. ويصف العلماء غابات الأمازون بأنها رئة وقلب كوكب الأرض. 


غابات الأمازون تتمتع بمساحات شاسعة وبها أكبر تنوع بيولوجي و نباتي و حيواني ، ويوجد بها نسبة كبيرة من كتلة الحياة علي كوكب الأرض.


ثعبان الأمازون 


تضم غابات الأمازون أكثر الحيوانات خطورة علي كوكب الأرض مثل الاناكوندا الخضراء وهي من أكبر الثعابين في العالم حيث قد يصل حجمها إلي ٩ أمتار و وزن أكثر من ٢٠٠ كيلو جرام ، كما يعد الجاكوار من أشهر وأخطر  الحيوانات في غابات الأمازون المطيرة وهو ثالث أكبر القطط الكبيرة بعد النمر والأسد  ، كما تعتبر أسماك البيرانا الفتاكة من أشهر و أخطر  الكائنات البحرية في العالم ونهر الأمازون خاصة لما تملكه من قدرة عالية على الفتك بلحوم البشر. 


كما تحتوي الأمازون علي ضفادع السهم السامة والتي تعد من أخطر الحيوانات الملونة في غابات الأمازون المطيرة،  كما تعتبر أفعي الحفر من أخطر الثعابين الموجودة بغابات الأمازون مع الاناكوندا الخضراء ،  بالإضافة إلي نسر هاربي الكبير وهو من الطيور الجارحة وكذلك قرش المياه العذبة والعناكب البرازيلية السامة ، بالإضافة إلى قائمة كبيرة من أخطر أنواع الحيوانات الموجودة غابات الأمازون. 



إقرأ أيضا  :





تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق



وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-