أخر الاخبار

إفتتاح أسطوري ، طريق الكباش أقدم طريق عرفته البشرية



 إفتتاح طريق الكباش 




علي غرار الحدث التاريخي لنقل المومياوات الملكية التي إستضافته مصر ونقلته القنوات العالمية وشاهده العالم أجمع وشهد له الجميع بالفخامة والأناقة وحسن التنظيم فلما لا والحدث شهد نقل جثامين عدد ٢٢ ملك من أشهر ملوك الحضارات القديمة في التاريخ بصفة عامة وأهم حكام مصر بصفة خاصة عبر تاريخها .




حفل آخر ضخم يليق بتاريخ أقدم حضارة عرفتها البشرية وهو طريق الكباش أحد أهم وأقدم الطرق في التاريخ  . حفل إفتتاح طريق الكباش. 



طريق الكباش 





بحضور الرئيس السيسي وكبار رجال الدولة وفي حفل أسطوري أنيق بين جدران معابد مدينة الأقصر ، حفل إفتتاح طريق الكباش حفل يليق بعظمة الحضارة المصرية ،  أحد أعرق الحضارات في التاريخ  .





على أنغام أنشودة "أمون" وفي خطوات مهيبة ثابتة يتحرك موكب ضخم على طول طريق الكباش الفرعوني بنحو 2700 متر أي مايقرب من ٣كيلومتر مربع . لإفتتاح الطريق بعد الإنتهاء من ترميمه علي يد خبراء ومتخصصين من قبل وزارة السياحة والآثار المصرية  .





وسيضم الموكب عددًا من الشباب والفتايات وهم يرتدون الزي الفرعوني في خلفية رائعة لموسيقى تصويرية تجذب وتلفت الأنظار كتلك الأنشودة الرائعة التي سمعها العالم في حفل موكب نقل المومياوات الملكية عندما نقلت ٢٢ مومياء ملكية مصرية من المتحف المصري إلي متحف الحضارات بالفسطاط ، مع توجيه إضاءة تجاه الموكب ليظهر الطريق مضاءاً وسط عتمة الليل وعلي جوانبه الكباش متراصه تشهد علي عراقة و دقة القدماء المصريين في النحت والعمران .




يتحرك الموكب منذ بداية طريق الكباش بمعبد الأقصر متوجهاً للمنصة الرئيسية للحفل في معابد الكرنك ناحية شمال مدينة الأقصر  .

 




طريق الكباش بالاقصر :





لأول مرة منذ 3000 سنة طريق الكباش يظهر للنور ويري الشمس مرة أخرى ، طريق الكباش هو طريق ملكي يربط ما بين معبد الأقصر ومعبد الكرنك بطول 2700 متر كان يستخدمه ملوك مصر القديمة في الإحتفالات والطقوس الدينية وخاصة الإحتفال بعيد الأوبت 




عيد الأوبت : 





يشهد إحتفال إفتتاح أقدم طريق بري في التاريخ طريق الكباش ليس فقط  إحياء إحتفال المصريين القدماء بعيد الأوبت فحسب ، بل ستعيد أيضا تعريف الوعى المصرى بأنشودة «آمون» التى ينتظر التغنى بها خلال إحتفالية «الكباش» فى إحياء لتقاليد التغنى بها خلال «عيد الأوبت».





وكانت تشهد تلك الإحتفالات بعيد الأوبت إنتقال الإله آمون من مقر إقامته فى «معبد الكرنك» إلى «معبد الأقصر» فى موكب إحتفالى مهيب بمشاركة مختلف طوائف الشعب ، ويتم خلاله إستعراض خيرات الحصاد.




هذا وقد بدأ الإحتفال بـ «عيد الأوبت»، وفقا للنصوص المصرية القديمة ، فى عهد الأسرة الـ 18 بحقبة «الدولة الحديثة»، وإستمر الإحتفال به حتى نهاية العصور المصرية القديمة. ومن أجل هذا الاحتفال تحديدا ، قام الملك نختنبو الأول ، مؤسس الأسرة المصرية الحاكمة الأخيرة ، بتشييد تماثيل أبو الهول فى طريق المواكب الكبرى ، التى كان يتم إستخدامها لمرور المواكب الإحتفالية بين معبدى الأقصر والكرنك ، والمشهور حاليا بمسمى «طريق الكباش». وتتوافر الأدلة على إستمرار الإحتفال بـعيد الأوبت حتى العصر البطلمى. 





تبدأ الإحتفالات من «قدس الأقداس» بمعبد الكرنك ، حيث يوجد تمثال الإله آمون . وهناك يقوم الملك بتقديم الصلوات أمام الإله ، ليتم وضع التمثال فى الزورق المقدس الذى يطلق عليه «أوسر حات» والمميز بوجود «رأس كبش» فى مقدمة ومؤخرة الزورق. 





كان لطريق الكباش أسمين الأول (وات نثر) يعني طريق الرب و الإسم الثاني هو (تا مي رهنت) بمعني  طريق الكباش لأن الطريق مزين بتماثيل على هيئة كباش في وضعية ابو الهول والكبش هنا يرمز للاله آمون . 




طريق الكباش 




إكتشف الطريق الدكتور زكريا غنيم سنة 1949، عندما عثر على 14 كبش تحت الأرض ، وفي الستينات أكمل الدكتور محمد عبدالرازق الإكتشاف بالعثور علي 64 كبش آخرين ، وفي سنة 2002 توصل الدكتور محمد الصغير إلى أنه طريق كامل طوله 2.7 كم مزين بـ1200 كبش ، وتمكن من تحديد مساره ، ولكنه مدفون تحت نجع صغير أسمه نجع "أبو عصبة" مما يدل على أنه كان مشروعا معماريا كبيرا آنذاك طريق الكباش أو طريق المواكب الكبرى  .




من عام 2002 ظل إعادة احياء طريق الكباش حلم ، حتي تحول إلي حقيقة عام 2019 ، وتمت إزالة المئات من المباني من منازل ومساجد ومباني حكومية ، حتي خرج الطريق إلى النور.




أنشودة آمون  :




يشهد حفل إفتتاح طريق الكباش عزف آنشوده آمون العتيقة وتقول كلمات أنشودة آمون : 




عندما تكون بالزورق مهيب المقدمة ، إنك تبدو جميلا يا آمون رع والكل يمجدك ، لأن البلاد كلها فى عيد إبنك البكر أول من أنجبت يجدف ، ويبحر بك قدما إلى حيث يوجد أوبت ، فياليتك تمنحه الخلود فى موقعك ملكا للارضين ، وأن يكون هو ويبقى للابد فى سلام ، وياليتك تنعم عليه بحياة إستقرار وسيادة تقره حاكم مصر ، وياليتك تكافئه بملايين لا تحصى من الأعياد ، فهو إبنك الحبيب الذى أجلسته على العرش .




إقرأ أيضا  : 


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -