أخر الاخبار

المتحف القومي للحضارة بالفسطاط

 

متحف الحضارة بالفسطاط من أمام بحيرة  عين الصيرة 


لا حديث يعلو في مصر والعالم خلال الأيام الماضية عن الحدث الإستثنائي لنقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير إلي المتحف القومي للحضارة المصرية أو كما أشتهر بمتحف الحضارة بالفسطاط .


في موكب ملكي مهيب شهده العالم أجمع وبحضور رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء ووزير السياحة الدكتور خالد عنان بالإضافة إلي مدير منظمة اليونسكو السيدة أودرى أوزلاي تم نقل عدد 22 مومياء ملكية من حكام وملوك مصر في عصور ما قبل الميلاد ومن الالاف السنين من المتحف المصري إلي متحف الحضارة بالفسطاط .


موكب نقل المومياوات الملكية إلي متحف الحضارة بالفسطاط 

فما هو متحف الحضارة أو ما هو المتحف القومي للحضارة المصرية وأين يقع متحف الحضارة وكيف حصل علي تلك الشهرة وما هي أسعار تذاكر دخول المتحف القومي للحضارة للمصريين والأجانب ؟


أيام قليلة مرت علي حدث نقل المومياوات الملكية إلي متحف الحضارة ومنذ ذلك الحدث وشهد متحف الحضارة عشرات الألاف من الزوار من مختلف الأعمار والجنسيات و المناصب من وزراء ورؤساء دول وكان أخرهم رئيس الجمهورية التونسي قيس سعيد .


علي مايبدو أن المتاحف المصرية  تشهد تطوراً وزخماً كبيرين بفضل روعة وجمال الأثار والتحف التي تحويها المتاحف والتي تعد خير شاهداً علي عراقة وعظمة الحضارة المصرية ، وكذلك بفضل جهود القائمين علي المتاحف بالإضافة إلي جودة التصميم المعماري والهندسي للمتاحف ، فكان المتحف المصري بالتحرير في طليعة المتاحف المصرية و الذي وضع مؤخراً علي قوائم الإنتظار أو القائمة المؤقتة لإختياره ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو بإعتبار أنه أحد أهم وأقدم المتاحف المصرية كما أنه وبخلاف الكثير من متاحف العالم الكبيرة والتي كانت في الأصل قصوراً لرجال أعمال و أمراء وتم تحويلها إلي متحف أما المتحف المصري فقد تم إنشائه وتأسيسة من البداية ليكون متحف وقد تم إفتتاح المتحف المصري بالتحرير عام ١٩٠٢ .


هذا بالإضافة إلي المتحف المصري الكبير الذي يقع بالقرب من الأهرامات الثلاثة بمحافظة الجيزة وعلي مساحة 117 فدان والمتحف معد لإستقبال حوالي 5 ملايين زائر سنوياً ومن المقرر أن يضم المتحف أكثر من 100 ألف قطعة أثرية و يعد المتحف المصري الكبير  أكبر متحف للأثار في العالم والذي من المتوقع إفتتاحه قريباً ، وكان أخر المتاحف المصرية والذي أصبح مؤخراً أحد أهم وأشهر متاحف العالم بعد نقل المومياوات الملكية إليه منذ أيام قليلة إلا وهو متحف الحضارة أو المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط .


المتحف القومي للحضارة المصرية ، متحف الحضارة بالفسطاط :


المتحف القومي للحضارة المصرية 


National Museum Of Egyptian Civilization  يقع المتحف القومي للحضارة في مدينة الفسطاط  ( تلك المدينة التي بناها عمرو بن العاص عام 641 ودفن فيها بمحافظة القاهرة والتي تقع علي مقربة من حصن بابليون علي النيل  مصر القديمة ) ، المتحف الذي تم تأسيسة عام 2002 م وإفتتح رسمياً في فبراير 2017 تبلغ مساحته حوالي 25 فدان ، وكان التصميم المعماري للمتحف للدكتور الغزالي كسيبة أستاذ العمارة بكلية الفنون الجميلة بالقاهرة بينما تولي تصميم العرض المتحفي من الداخل للياباني المهندس أراتا إيسوزاكي .


يستوعب متحف الحضارة مايقرب من خمسين ألف قطعة أثرية تحكي جميعها مراحل تطور الحضارة المصرية العريقة هذا بالإضافة إلي عرض لإنجازات الإنسان المصري في مجالات الحياة المختلفة ومنذ العصور القديمة وبداية التاريخ حتي وقتنا الحاضر .


كما يحتوي المتحف القومي للحضارة علي نماذج ومخطوطات وصور فوتوغرافية ولوحات من الزيت وتحف فنية وأثار من العصر الحجري والفرعوني واليوناني الروماني والقبطي والعربي ، كما يحتوي المتحف القومي للحضارة علي بحيرة عين الصيرة وهي بحيرة طبيعية نادرة.


بعض المومياوات الملكية المنقولة لمتحف الحضارة 


علي الرغم من أن المتحف القومي للحضارة قد تم إفتتاحه عام 2017 إلا أنه لم ينل تلك الشهرة إلا بعد نقل المومياوات الملكية لحكام وملوك مصر القدماء لعدد 22 مومياء ملكية بواقع 18 ملك و 4 ملكات أمثال مومياء الملك سيتي الأول وأحمس ورمسيس الثاني والثالث والرابع بالإضافة إلي مومياء تحتمس الثالث وأمنحتب الثالث ومن الملكات كانت الملكة حتشبسوت والملكة تيي بعد نقلهم من المتحف المصري إلي متحف الحضارة  في 3 إبريل 2021 . 


أسعار تذاكر الدخول لمتحف الحضارة :


أسعار تذاكر دخول المتحف القومي للحضارة 

وفيما يلي ألبوم صور متحف الحضارات بالفسطاط أو المتحف القومي للحضارة المصرية : 

متحف الحضارة بالفسطاط 

متحف الحضارات 

المتحف القومي للحضارة المصرية 

متحف الحضارة 

متحف الفسطاط 

مقتنيات من المتحف القومي للحضارة 

متحف الحضارة بالفسطاط 

متحف الحضارة بالفسطاط 

متحف الحضارة بالفسطاط 

متحف الحضارة بالفسطاط 

متحف الحضارة بالفسطاط 





إقرأ أيضا  : 



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -