أخر الاخبار

 


الذكاء الإصطناعى هو اسم يطلق على أى نظام كومبيوتر يتم تدريبة على أن يحاكى سلوك العنصر البشرى .



يرتبط مفهوم الذكاء الإصطناعى بالأجهزة الرقمية والإلكترونية مثل : أجهزة الكومبيوتر والهواتف المحمولة والروبوتات ، ويعبر الذكاء الإصطناعى عن قدرة هذه الأجهزة الرقمية على أداء المهام .





الذكاء الاصطناعى






فى عالمنا المعاصر شكلت تقنية الذكاء الاصطناعى أهمية كبيرة فهى تساعد فى إنجاز العديد من الأعمال والمهام التى تشكل جزء من حياتنا اليومية مثل : المصاعد ، الغسالات وغيرها من الأجهزة الكهربائية وصولاً إلى خطوط الإنتاج فى كبرى المصانع ويسمى هذا بتقنية " التتبع " .




تم تصميم الروبوتات فى الأساس لتنفيذ الأنشطة الأساسية بهدف تخفيف أعباء العمل على الأشخاص فكان يتطلب استكشاف أعماق المحيطات إرسال أشخاص داخل غواصات تتعرض لدرجات ضغط كبيرة جداً أما الآن فيتم ارسال الروبوتات التى تعمل بتقنية الذكاء الإصطناعى إلى أعماق البحار والمحيطات بدلاً من الأشخاص مما يجعل الأبحاث البحرية أسرع وأكثر أمان ونجاح .




يدخل الذكاء الإصطناعى فى العديد من المجالات بحيث يحاكى العقل البشرى فهو موجود فى النظريات الرياضية و التشخيص الطبى ومحركات البحث  على الشبكة والتعرف على الصوت وخط الإيد 




يندرج الذكاء الإصطناعى تحت فئتين :



الذكاء الإصطناعى الضيق :




يعرف الذكاء الإصطناعى الضيق باسم الذكاء الإصطناعى الضعيف وهو نوع من أنواع الذكاء الاصطناعى التى تحاكى الذكاء البشرى لكنة مخصص فى نوع واحد ومحدود فهو يركز على أداء نوع واحد من المهام باحترافية ، مثل :

• محرك البحث جوجل

• برامج التعرف على الصورة 

• المساعدات الشخصية مثل سيرى

• السيارات ذاتية القيادة




الذكاء الإصطناعى العام ( القوى )



وهو نوع الذكاء الموجود فى الآلات والأجهزة الإلكترونية ويمتاز الذكاء الإصطناعى العام بأنه مثل الذكاء الموجود فى العقل البشرى والذى يستخدم فى حل المشكلات مثل : الروبوتات التى تستخدم فى انجاز مهام عديدة والتى تتخذ قراراتها بناءً على الموقف.




أمثلة لإستخدام الذكاء الإصطناعى :




الآلات التفاعلية : فهى أبسط أنواع الروبوتات حيث انها مصممة للتعامل مع نوع واحد من البيانات مثل : الآلات المصممة للعب ضد الإنسان .




الذاكرة المحدودة : آلة مصممة لتخزين عدد محدود من المعلومات والبيانات بحيث يتم استرجاعها عند التعامل مع البيانات التى تم تخزينها مسبقاً مثل : السيارات ذاتية القيادة فهى تخزن البيانات المبرمجة مسبقاً مثل الخرائط والقواعد المرورية .




نظرية العقل : استخدمت نظرية العقل فى تصميم الروبوت الشهير " صوفيا " وهو روبوت قادر على استخدام المعلومات فى التعامل مع المواقف بطريقة تشبة الإنسان فهو روبوت يتحدث مع البشر ويقوم بالتحدث والرد على البشر وقادر أيضاً على اتخاذ القرار بالإضافة إلى إظهار تعبيرات بالوجة مبهرة .




مزايا الذكاء الإصطناعى :




يستخدم الذكاء الإصطناعى فى العديد من التطبيقات التكنولوجية والحياتية المهمة والتى سهلت الكثير من مناحى الحياة وقامت بأداء وظائف مختلفة كانت مقتصرة على العقل البشرى مثل : علم الروبوتات التى تستخدم فى العديد من الصناعات مثل الرعاية الصحية والتمويل والتسويق ، اكتشاف الفضاء الخارجى مثل الآلات المرسلة إلى الفضاء والأقمار الصناعية وتكنولوجيا تتبع المواقع ، سوق الأوراق المالية والتمويل ووسائل الإعلام الرقمية وقطاع الرعاية الصحية وآلات التعرف على الوجه والصوت وتطبيقات اللياقة البدنية التى تحسب السعرات الحرارية والساعات التى تحسب الخطوات وغيرها .




عيوب الذكاء الإصطناعى :




لكن كل نظام له مزايا وله أيضاً عيوب وتتمثل عيوب الذكاء الإصطناعى فى إرتفاع تكلفة تطبيقاتة كما أنه يتطلب خبرة فنية عميقة .




اقرأ أيضاً :



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -