أخر الاخبار

ماهو مشروع نيوم وأين تقع نيوم


مشروع نيوم 


ماهو مشروع نيوم وأين تقع نيوم؟!مشروع نيوم الذي ذيع صيته وكثير الحديث عن مشروع نيوم إليكم ملخص الحكاية .


مشروع نيوم هو حلم جرئ وطموح لمستقبل جديد ، نيوم هي إنطلاقة التغيير التي ستجسد مستقبل الإبتكار في الأعمال والمعيشة والإستدامة . وتمثل نيوم أحد المشاريع الكبري لصندوق الإستثمارات العامة. 


موقع نيوم الإستراتيجي علي ساحل البحر الأحمر شمال غرب المملكة العربية السعودية ، ستبني نيوم لتكون ميدانا حيا ونابضا بالتجارب وتصبح منصة عالمية ترسم فيها ريادة الأعمال والإبتكار معالم المستقبل الجديد .  


ستفتح نيوم أبوابها لتكون موطنا ووجهة لأصحاب الأحلام الكبيرة ، ولكل من يطمح أن يسهم في بناء نموذج جديد لمعيشة مستدامة ومزدهرة . 


مفهوم نيوم لا يقتصر علي المكان فحسب ، بل هو توجه فكري ونمط حياة تصميم هذا النموذج  وانشاؤه وإدارته قائم علي أسلوب متحرر من قيود المنهجيات القديمة للبني التحتية الإقتصادية والبيئية التي تحد البلدان الأخرى حول العالم من التقدم . 

 

سيحقق مشروع نيوم تحت مظلة رؤية السعودية 2030 ثلاثة أهداف رئيسية ، تتمثل في تحقيق معيشة إستثنائية ، وبيئة أعمال مزدهرة ، وإعادة إبتكار مفهوم الإستدامة .   


أعلن ولي العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان عن إطلاق مشروع مدينة "ذا لاين" لتكون باكورة المشاريع التطويرية الكبري في منطقة "نيوم" الإستثمارية في المملكة العربية السعودية . 


نيوم 

وكان بن سلمان  الذي يترأس مجلس إدارة شركة نيوم قد أعلن في أكتوبر / تشرين أول الماضي عن مشروع لأنشاء منطقة إستثمارية تجارية وصناعية علي الساحل الشمالي الغربي من البحر الأحمر يحمل أسم نيوم . 


وتولي الألماني كلاوس كلاينفيد رئاسة المشروع في البداية ، ولكن تم تعيينه مؤخرا في منصب مستشار ولي العهد السعودي . إلا أنه سيحتفظ بعضوية المجلس التأسيسي ل "نيوم" . 


ويأتي المشروع في إطار إستراتيجية طموحة يسير عليها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بهدف تحقيق إنفتاح إقتصادي وللحد من الإعتماد علي عوائد النفط ولتخفيف القيود الأجتماعية الصارمة .  


وقد جاء الكشف عن الخطة لإنشاء منطقة الإستثمار الضخمة تلك في مؤتمر الإستثمار الذي إستضافته الرياض في أكتوبر بعنوان "مبادرة مستقبل الإستثمار" وضم نحو 3000 من كبار المستثمرين والسياسيين .  


- معلومات عن مشروع نيوم :


. تبلغ تكلفة مشروع نيوم حوالي 500 مليار دولار . 


. يقع مشروع نيوم علي البحر الأحمر وخليج العقبة بمساحة إجمالية تصل إلى 6500 كيلو متر مربع . 


. يمتد مشروع نيوم من شمال غربي المملكة ويشتمل علي أراض داخل الحدود المصرية والأردنية . 


. قامت السعودية بأنشاء هيئة خاصة للأشراف علي مشروع "نيوم" برئاسة ولي العهد ، وسيتم دعمه من صندوق الاستثمارات العامة ، بالاضافة الي المستثمرين المحليين والعالميين . 


. انشأت السعودية ومصر صندوقا مشترك بقيمة 10 مليارات دولار ، لتطوير أراضي علي مساحة تزيد عن ألف كيلو متر مربع في جنوب سيناء ضمن مشروع نيوم ، وقال مسؤول سعودي لوكالة رويترز أن الجزء الخاص بالرياض في صندوق الإستثمار المشترك سيكون نقدا للمساعدة في تطوير الجانب المصري من مشروع نيوم .  


. سيعتمد المشروع علي مصادر الطاقة  المتجددة فقط . 


. وبحسب المسؤول السعودي الذي تحدث لرويترز فأن المملكة ستقوم بإنشاء 7 نقاط جذب بحرية سياحية ما بين مدن ومشروعات سياحية في نيوم ، بالإضافة إلي 50 منتجعا و 4 مدن صغيرة في مشروع سياحي منفصل بالبحر الأحمر في حين ستركز مصر علي تطوير منتجعي شرم الشيخ والغردقة . 


. مشروع نيوم سيركز علي 9 قطاعات إستثمارية متخصصة . 


. المشروع منطقة إستثمار خاصة مستثناة من أنظمة وقوانين الدولة الإعتيادية ، كاضرائب والجمارك و قوانين العمل والقيود القانونية الأخرى علي الأعمال التجارية ، ماعدا الأنظمة السيادية ، مما سيتيح للمنطقة للقدرة علي تصنيع منتجات وتوفير خدمات بأسعار منافسة عالميا . 


. تنتهي المرحلة الأولى من المشروع في 2025  ، ومن المتوقع إتمام المشروع خلال فترة تتراوح بين 30 و 50 عاما.


ومن أبرز مميزات ذا لاين أنها مدينة تضم مجتمعات إدراكية مترابطة ومعززة بالذكاء الإصطناعي , كما أن مشروع ذا لاين يحافظ علي 95% من الطبيعة في أراضي نيوم , مشروع ذا لاين في نيوم هي مدينة مليونية تحافظ علي الطبيعة بطول 170 كيلومتر .


( ذا لاين ) في نيوم لتصبح مدينة مستقبلية مليونية بطول 170 كيلومتر وتهدف للحفاظ علي البيئة بنسبة 95% حيث أعلن ولي العهد الملك محمد بن سلمان أن مشروع ذا لاين أو المدينة ستكون صفر سيارات وصفر مصانع و صفر شوارع هذا بالإضافة إلي أن مشروع ذا لاين سيوفر 380 ألف فرصة عمل. 


وأضاف محمد بن سلمان أن ذا لاين في نيوم سيعد ثورة حضارية للإنسان خالية من إنبعاثات الكربون .



إقرأ أيضا  : 



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -