أخر الاخبار

معلومات مهمة عن السعودية ومشروع ذا لاين



المملكة العربية السعودية هي أحدي الدول العربية الكبيرة في قارة آسيا ومنطقة الشرق الأوسط و تتمتع أراضيها بقدسية خاصة لدي كل المسلمين في جميع أنحاء الكرة الأرضية . فيكفي أن أراضيها تضم أقدس الأماكن الدينية علي كوكب الأرض وهما الكعبة المشرفة في مكة المكرمة والمسجد النبوي مسجد رسول الله في المدينة المنورة.




السعودية :




تقع السعودية  فى شبه الجزيرة العربية حيث يحدها من الشمال والشمال الشرقى الاردن والعراق ، ومن الشرق الكويت وقطر والبحرين و الامارات ، ومن الغرب البحر الاحمر ، و من الجنوب الشرقى سلطنة عمان و اليمن من الجنوب.



تحتل المملكة العربية السعودية المركز الثاني كأكبر ثاني دولة عربية من حيث المساحة في الوطن العربي بعد الجزائر.



السعودية التي تقع ضمن قارة أسيا وتحديداً في الجنوب الغربي من القارة الأكبر في العالم من حيث المساحة ومن حيث السكان , هذا و تحتل السعودية المركز الثاني عشر عالميا  من بين أكبر دول العالم من حيث المساحة و تبلغ مساحة السعودية حوالي ٢مليون و ٢٠٠ ألف كيلومتر مربع. 




إقرأ أيضاً :




كما تعتبر السعودية هي الدولة الاكبر من حيث المساحة في الشرق الأوسط وتتخذ المملكة العربية السعودية من الرياض عاصمة لها وتتألف المملكة العربية السعودية من 13 منطقة إدارية.




الدولة :




الأسم الرسمى لدولة السعودية هي  المملكة العربية السعودية او السعودية ، وينسب أسم الدولة إلي سعود بن محمد الجد الأكبر للأسرة الحاكمة , وتتخذ المملكة العربية السعودية من الرياض عاصمة لها وأكبر مدنها. كما تعتبر مكة والمدينة المنورة وجدة من أشهر مدن المملكة العربية السعودية.



الرياض العاصمة السعودية




نظام الحكم أو النظام السياسى هو النظام السياسي الملكي في الحكم ويشغل منصب الملك و رئيس مجلس الوزراء هو جلاله الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولى العهد
نائب رئيس مجلس الوزراء : محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود .



تأسست المملكة العربية السعودية  في 23 سبتمبر / ايلول 1932 بعد الإستقلال عن الدولة العثمانية بعد تفككها , ودستورها القرأن وسنة رسول الله.



الكعبة المشرفة في مكة المكرمة




وتتخذ السعودية من الريال السعودى عملة رسمية للبلاد حيث يساوي الريال السعودي الواحد حوالي ٠،٢٧ دولار ، أو أن الواحد دولار أمريكي يساوي حوالي ٣،٧٥ ريال سعودي.




ومن أبرز الموارد الطبيعية التي تعتمد عليها المملكة العربية السعودية في أقتصادها هي البترول ، كما أنها من أكبر الدول المصدرة للبترول الخام في العالم , وتمتلك أكبر الإحتياطيات من النفط وهي عنصر قوي من عناصر منظمة أوبك ، كما أنها من دول مجموعة العشرين وإستضافت وترأست أخر إجتماع للمجموعة G20 ,  كما أنها من الدول الأعضاء في صندوق النقد الدولى. وتتمتع المملكة العربية السعودية بوضع إقتصادي مستقر  وهي من أكبر الإقتصاديات في العالم وتعتبر من القوي المؤثرة سياسياً و إقتصادياً في العالم.




السكان : 




تحتل السعودية المركز السادس عربياً والمركز ال 40 عالمياً من بين أكبر دول العالم من حيث عدد السكان ويبلغ عدد سكان السعودية حوالي 35 مليون نسمة , بنسبة ٩٠% سعوديين و ١٠% أفرقة وآسيوين.

وبالطبع الديانة الرسمية هي الإسلام واللغة العربية هي لغة البلاد .



جدة المملكة العربية السعودية 





إقرأ أيضاً :




عسكرياً :




وفقاً لموقع جلوبال فاير باور المتخصص في الشئون العسكرية لأقوي جيوش العالم ,  فأن السعودية تحتل المرتبة الرابعة من بين أقوي الجيوش في الشرق الأوسط بعد مصر وتركيا وإيران فيما تحتل المملكة العربية السعودية المركز السابع عشر عالمياً من بين أقوي الجيوش في العالم.




وتعتبر السياحة هي أحد أهم المصادر الرئيسية للدخل مع النفط التي تعتمد عليها المملكة العربية السعودية في إقتصادها ,  حيث تعتبر السياحة الدينية الأكثر جذباً ونشاطاً لوجود الحرميين الشريفين وزيارة ملايين البشر سنوياً لبيت الله الحرام.




هذا وتضم المملكة العربية السعودية عدد 5 مواقع من مواقع التراث العالمي لليونسكو والتي تعتبر من الوجهات السياحية الفريدة والمميزة للمملكة العربية السعودية ومنها مدائن صالح .




كما أحتلت المملكة العربية السعودية المركز السادس عربياً كأقوي جواز سفر عربي ويحق للمواطن السعودي السفر إلي 77 دولة حول العالم ومن دون تأشيرة.


إقرأ أيضاً :




مشروع ذا لاين في نيوم :




مشروع ذا لاين في نيوم السعودية




وتسعي المملكة العربية السعودية مؤخراً إلي إنشاء مشروع عالمي صديق للبيئة يعد الأحدث في العالم , حيث يهدف الملك محمد بن سلمان ولي العهد  إلي إنشاء مشروع أطلق عليه ( ذا لاين ) في نيوم لتصبح مدينة مستقبلية مليونية بطول 170 كيلومتر وتهدف للحفاظ علي البيئة بنسبة 95% حيث أعلن ولي العهد الملك محمد بن سلمان أن مشروع ذا لاين أو المدينة ستكون صفر سيارات وصفر مصانع و صفر شوارع هذا بالإضافة إلي أن مشروع ذا لاين سيوفر 380 ألف فرصة عمل. 



وأضاف محمد بن سلمان أن ذا لاين في نيوم سيعد ثورة حضارية للإنسان خالية من إنبعاثات الكربون .



ومن أبرز مميزات ذا لاين أنها مدينة تضم مجتمعات إدراكية مترابطة ومعززة بالذكاء الإصطناعي , كما أن مشروع ذا لاين يحافظ علي 95% من الطبيعة في أراضي نيوم , مشروع ذا لاين في نيوم هي مدينة مليونية تحافظ علي الطبيعة بطول 170 كيلومتر .



ليس هذا فقط فأن مشروع ذا لاين يوفر 380 ألف فرصة عمل , كما أنه يضيف 180 مليار ريال للناتج المحلي الإجمالي السعودي , وتعتبر مدينة ذا لاين صديقة للبيئة حيث يمتاز مشروع ذا لاين ب لا للضوضاء ولا للتلوث و صفر شوارع وصفر سيارات و صفر إنبعاثات كربونية , هذا ويعتمد مشروع ذا لاين بالكامل علي الطاقة النظيفة بنسبة 100%




وتطل نيوم علي ساحل البحر الأحمر ويربط موقع نيوم بين ثلاث قارات هي أسيا وأفريقيا وأوروبا مما يجعل من موقع نيوم نقطة محورية حيث يمكن لحوالي 70% من سكان العالم إلي موقع مشروع ذا لاين بسهولة وخلال 8 ساعات فقط.




إقرأ أيضاً : 





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -