أخر الاخبار

إستادات وملاعب مونديال قطر 2022


مع إقتراب مونديال قطر 2022 , حيث لم يتبقى على إنطلاق كأس العالم 2022 والمقام في دولة قطر سوي بضعة أيام , المونديال العالمي يقام للمرة الأولى في دولة عربية ( قطر) ويعد هو التنظيم الثانى لقارة أسيا لكأس العالم بعد التنظيم المشترك بين كوريا الجنوبية واليابان.


كأس العالم هو البطولة الأعرق في العالم لكرة القدم , بالطبع الأعرق حيث تتنافس منتخبات العالم المكتظة بالنجوم والأسماء اللامعة في عالم كرة القدم على كأس العالم ، وكرة القدم هي الرياضة ذات الشعبية الأكبر في العالم.


أينما كانت البطولة وجدت دائما الإثارة والتشويق ، يذكر أن البطولة الماضية أقيمت في روسيا عام 2018 والتي إنتهت بتتويج الديوك الفرنسية منتخب فرنسا باللقب الثاني في تاريخها بعد مونديال 1998 والبطولة التالية تقام في قطر 2022 .


بالطبع و مما لاشك فيه تنظيم أي دولة لكأس العالم له مكاسب مادية ورياضية وسياحية وثقافية مما يجلب الخير لشعب وحكومة البلد المنظم , ومن جه أخرى تنفق حكومات تلك الدول مبالغ طائلة من أجل الحصول على شرف تنظيم بطولة كأس العالم وتتحمل خزائنها مبالغ مالية كبيرة سواء باغراء بعض الأعضاء التنفيذيين للتصويت لها أو المبالغ الطائلة التى تنفقها من أجل بناء منشأت رياضية تليق لاستضافة البطولة الأقوى و الأعرق في كرة القدم على مستوى العالم.


كما إستضافت قطر كأس العالم للأندية ٢٠٢١ بمشاركة فريق الدحيل القطري مما ساعد علي تقديم صورة مصغرة للملاعب والأجواء القطرية والتي تستضيف المونديال العالمي كأس العالم في ٢٠٢٢.


كما تربعت قطر علي عرش الكرة الآسيوية بفوزها بكأس الأمم الآسيوية علي حساب المنتخب الياباني وكان تنظيم مميز للبطولة وظهرت بعض ملاعب كأس العالم بشكل مبهر وكانت اخر البروفات العملية لملاعب كأس العالم في قطر بطولة كأس العرب التي أقيمت في قطر وتوج بلقبها المنتخب الجزائري بعد فوزه في النهائي علي المنتخب التونسي. 


ومن المنتظر أن يكون مونديال 2022 في ظل ما تُنفّذه الدوحة من مشاريع مختلفة تطال البنية التحتية؛ من فنادق، ومطارات، وموانئ، وملاعب، ومستشفيات، وشبكات طرق سريعة، ومواصلات، وسكك حديدية، من أجل إستقبال ما يزيد على مليون ونصف مليون من المشجعين والجماهير الذين سيتوافدون إلى البلاد لمتابعة كأس العالم


ويجب الإشارة إلى أن أقصى مسافة بين ملاعب مونديال قطر هي 50 كيلومتراً ، كما أن أقصى مدة زمنية يقطعها مترو الدوحة بين هذه المنشآت المونديالية لا تتجاوز 60 دقيقة ، وهو ما يُعد ميزة كبيرة ستنعكس إيجاباً على الجماهير والمشجعين ، حيث سيكون بوسعهم حضور أكثر من مباراة في اليوم الواحد ، وهو الأمر الذي لم يتوفر في جميع النسخ المونديالية السابقة.


الجدير بالذكر أن جميع الملاعب الثمانية التى ستستضيف مباريات كأس العالم قطر 2022 ستكون مكيفة بالكامل. 



استاد خليفة الدولي :


أستاد خليفة الدولي 


يقع في مدينة الريان و تبلغ سعته  40,000 مقعد ويكون جاهزا لاستضافة مباريات كأس العالم حتى الدور ربع النهائي ويعتبر استاد خليفة الدولي هو أحد أهم المنشآت الرياضية في قطر وهو الأستاد الوطني للدولة .


أستاد البيت :


ملعب البيت قطر 2022


تبلغ سعته 60,000 مقعد وهو مغطى بهيكل عملاق على شكل خيمة و يتميز بقابليته للنقل يقع فى مدينة الخور شمال دولة قطر ويكون جاهزا لاستضافة مباريات كأس العالم حتى الدور نصف النهائي.


أستاد الجنوب  :


ملعب الجنوب قطر 2022


يقع استاد الجنوب في مدينة الوكرة الجنوبية وتبلغ طاقته الاستيعابية 40,000 مقعد ، ويتميز أستاد الجنوب بسقفه القابل للطي ، وبواجهته الخارجية المميزة المستوحاه من تموجات أشرعة المراكب التقليدية ،  كما أن أستاد الجنوب كغيره من الإستادات بتقنية التبريد ، وقد شهد الأستاد تتويج المنتخب العنابي بأحد أهم الأحداث القارية وهي نهائي كأس أسيا بين قطر واليابان 


أستاد المدينة التعليمية  : 


أستاد المدينة التعليمية قطر ٢٠٢٢

أستاد المدينة التعليمية أو أستاد جوهرة الصحراء وهو أحد الإستادات فئة الخمس نجوم ، يتوسط هذا الأستاد المدينة التعليمية التي تبعد عن الدوحة حوالى 7 كيلومترات وتبلغ سعته 40,000 مقعد ، وقد استضاف الأستاد بعض من مباريات بطولة كأس العرب السابقة .


أستاد احمد بن علي :


ملعب احمد بن علي قطر 2022

يقع على بعد 12 كيلومتر جنوب مدينة الدوحة وتبلغ سعته 40,000 مقعد ويستضيف مباريات كأس العالم حتى الدور ربع النهائى ، يتزين ملعب احمد بن علي بنقوش تشير إلي الترابط الأسري القطري. 


أستاد لوسيل :


ملعب لوسيل قطر 2022


يقع في مدينة لوسيل المبنية حديثا وهو أكبر استادات قطر المبنية خصيصا لكأس العالم وتبلغ طاقتة الإستعابية 80,000 مقعد وسوف يشهد المباراة الافتتاحية والنهائية فى بطولة كأس العالم ، لملعب لوسيل تصميم مميز وهو الفنار العربي التقليدي أو الفانوس .


أستاد الثمامة :


أستاد الثمامة قطر ٢٠٢٢ 

يقع على ساحل الخليج ويطل على ناطحات السحاب المذهلة بمنطقة الخليج الغربي في الجهة المقابلة وتبلغ سعته 40,000 مقعد ، يتميز أستاد الثمامة بتصميمه المستوحي من القحفية أو القبعة التي يرتديها معظم الشباب العربي .


أستاد 974 :


أستاد 974 قطر كأس العالم 

يرجع السبب في تسمية أستاد 974 بهذا الأسم الي عدد الحاويات البحرية التي استخدمت في إنشاء و تصميم الإستاد ، أستاد 974 صاحب التصميم الفريد والجديد فالاستاد بالكامل قابل للتفكك ، يتسع ملعب ٩٧٤ ل 40,000 مشجع ويستضيف مباريات كأس العالم في مرحلة المجموعات حتي دور الستة عشر .



إقرأ أيضا  : 



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -