أخر الاخبار

ماذا يحدث إذا توقفت الأرض عن الدوران ؟


»ما هو دوران الأرض ؟  

لم يكن دوران الأرض من الحقائق المعترف بها قديماً ، فنحن لا نري الأرض تدور لأننا نعيش عليها ، ونري السماء والشمس والقمر والنجوم وكأنها هي التي تدور حول الأرض ، إلا أن الأرض وجميع الكواكب في حركة دورانية مستمرة منذ نشأة الكون ، فالأرض تدور حول محورها من الغرب إلي الشرق ، أي عكس إتجاه عقارب الساعة ، وقد بدأت الأرض بالدوران مع ولادة النظام الشمسي من سديم قبل مليارات السنين ، و" السديم " هو سحابة عملاقة من الغاز والغبار ، تكونت منها الأجرام الفضائية بما في ذلك الشمس والأرض والكواكب الأخري ، وإكتسبت كل هذه الكواكب نوعاً من الدوران الطبيعي ، وعندما إكتمل الشكل الكروي للشمس والكواكب إزدادت سرعتها في الدوران ، مثلما يحدث مع المتزلجين أو الراقصين علي الجليد أثناء دورانهم ، فعندما يضم المتزلج ذراعيه تزداد سرعة دورانه .  


»ماذا يحدث إذا توقفت الأرض عن الدوران ؟ 


تعتمد الحياة علي الأرض أساساً علي قدرة الكوكب علي الدوران ، لكن لنفترض أن هناك قوة أو سبب ما أوقف الأرض فجأة عن الدوران ، عندها جميع ما علي الأرض سيستمر بالدوران ، بما في ذلك الغلاف الجوي والمحيطات ، لأنها ستعاني من القصور الذاتي الذي يمنعها من التوقف فجأة ، وبالتالي سيكون حدثاً كارثياً يؤدي إلي تدمير تام لكل شئ علي الأرض . 


»ماذا يحدث للأيام و لحرارة الأرض إذا توقفت الأرض عن الدوران ؟ 


تدور الأرض حول محورها مرة كل 24 ساعة ، ولهذا السبب لدينا 24 ساعة في اليوم ، وتبلغ سرعة دوران الأرض عند خط الإستواء حوالي 1670 كم/ساعة ، أي أكبر بقليل من سرعة الصوت ، وإذا توقفت الأرض عن الدوران حول محورها قد يستمر اليوم لمدة عام كامل ، وسيستقبل كل مكان علي الأرض ستة أشهر من ضوء الشمس المستمر ، بدلاً من تعاقب الليل والنهار خلال اليوم . 


سيؤدي هذه إلي تسخين نصف الكوكب إلي درجات حرارة عالية بشكل كبير (حوالي 100 درجة مئوية)، والتي يستحيل حياة الإنسان فيها ، بينما يبرد النصف الآخر برودة شديدة بسبب غياب الشمس عنه لمدة ستة شهور ، لكن قد تستمر الحياة في منطقة ضيقة   بين النصفين الحار والبارد ، إلا أن هذه المنطقة ستزحف ببطء وتتغير علي مدار العام مع حركة الأرض حول الشمس في مدارها السنوي .  

دوران كوكب الأرض
 
»كيف ستتغير الرياح إذا توقفت الأرض عن الدوران؟

ستعتمد درجة حرارة سطح الأرض علي الموقع بالنسبة لخط العرض ، بحيث تكون الأرض أكثر سخونة مما هي عليه الآن عند خط الإستواء مقارنة بالقطبين التي تكون أشعة الشمس عندها أكثر ميلاً وأقل كفاءة في تسخين الأرض ، هذا التدرج طويل المدي في درجات الحرارة من شأنه أن يغير نمط دوران الرياح في الغلاف الجوي ، بحيث ينتقل الهواء من خط الإستواء إلي القطبين بدلاً من أنظمة الرياح الموازية لخط الإستواء كما هي الآن .  


»ماذا سيحدث للبحار والمحيطات إذا توقفت الأرض عن الدوران ؟


عندما تدور الأرض تتولد قوة طرد مركزي ، أدت هذه القوة علي مدي مليارات السنين إلي دفع المنطقة الوسطي في الكوكب لتكون منتقخة ، لذلك يزيد قطر الأرض عند خط الإستواء بنحو 21.4 كم عن قطر الأرض عند القطبين ، وهذا الإنتفاخ في الأرض الصلبة تطور ببطء عبر مليارات السنين ، لأن إستجابة المادة الصلبة لقوة الطرد المركزي الناتجة عن دوران الأرض بطيئة ، إلا أن الماء السائل أكثر قدرة علي الحركة ، مما دفع الماء للإرتفاع عند خط الإستواء بنحو 8 كم أكثر من لو لم يكن هناك دوران للأرض . 


لكن إذا توقفت الأرض ببطء عن الدوران ، فستهاجر المحيطات تدريجياً بإتجاه القطبين وتبتعد عن خط الإستواء ، مما يؤدي إلي تقسيم محيطات الأرض إلي محيطين قطبين كبيرين تفصل بينهما أرض جافة في المنتصف ، وسيغرق نصف العالم تحت الماء . 


»ماذا سيحدث للمجال المغناطيسي للأرض إذا توقفت الأرض عن الدوران ؟


يعتبر دوران الأرض أحد العوامل التي ساهمت في تكون مجالها المغناطيسي ، وذلك من خلال تأثير حركة الأرض علي تكوين دوامات في اللب السائل للأرض والغني بالحديد المنصهر ، فإذا توقفت الأرض عن الدوران ستنخفض مغناطيسية لب الأرض ويختفي المجال المغناطيسي الذي يحمي الأرض من الرياح الشمسية المحملة بالجسيمات المشحونة الضارة والأشعة الكونية عالية الطاقة ، ولن تظهر الأضواء القطبية (الشفق القطبي) ، ومن المحتمل أن تختفي أحزمة "فان ألين" الإشعاعية . 


»هل يمكن أن تتوقف الأرض فعلاً عن الدوران ؟


من الضمانات التي يقدمها العلم هو أن الأرض لن تتوقف أبداً عن الدوران ، وذلك لأن الدوران جزء من نسيج الكون ، وحتي لو جفت محيطات الأرض علي مدي مليارات السنين من الأن وأصبح الكوكب كرة صخرية ملتهبة ، فستستمر الأرض بالدوران ، إذ من المعروف في علم الفيزياء أن الأجسام الدوارة تستمر في الدوران ما لم يكن هناك تغيير في الطاقة ، كأن يتأثر الجسم بإحتكاك كبير يتمكن من إيقافه ، وبينما يحدث ذلك بسهولة مع بعض الأدوات والأشياء مثل الرؤوس الدوارة ، لا يوجد شئ في الفضاء الخارجي كبير يما يكفي لإيقاف دوران الأرض أكثر من إبطائها بمقدار ضئيل . 


إقرأ أيضا  :


تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • غير معرف 2 يناير 2023 في 2:46 م

    ماذا سيحدث.... حقاً انها مهزلة... الارض هي محور الوجود وليس الشمس... وليس النظريات التي بثوها وعلّموها بالمدارس...، قد ينصدم البعض لما اكتبه وآخرين من المتذربين من العلوم الزائفة سيرفضونه قطعياً... البراهين كثيرة الا ان العقول مقوقعة ومتحجرة وقد استولوا عليها... فلم يبقى الله ان نترحّم على اصحاب هذه العقول.

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -