أخر الاخبار

هل الأرض كروية أم مسطحة إنتهاء الجدل الإجابة الكافية ورأي العلماء

 

هل الأرض كروية أم مسطحة ؟ ماذا لو كانت الأرض مسطحة؟!


على الرغم من الإثباتات العلمية وإجماع العلماء بكروية الأرض ووجود العديد من الأدلة التي تثبت كروية الأرض ، إلا أن البعض يؤمن حقا بأن الأرض مسطحة وليست كروية. 


جدل لاينتهي علي مواقع التواصل الإجتماعي بشأن هل الأرض كروية أم مسطحة ؟ ومع كل مقال عن أي شيء يخص الأرض يبدأ كل فريق في إثبات نظريته عن كروية الأرض أم أنها مسطحة ؟ 


كيف تم إثبات أن الأرض كروية :


بدأت أبحاث البشر حول كروية الأرض منذ مئات السنين ، وخلصت جميعها بأن الأرض كروية ، أما حديثا فيستخدم العلماء قياسات دقيقة توضح أن الأرض مستديرة ، فنظام تحديد المواقع العالمي (GPS) والأقمار الصناعية التي تساعد العلماء في قياس حجم الأرض وشكلها ، تظهر الأرض مستديرة في جميع الصور الفضائية مثل القمر ، ولكن الأرض بالرغم من كرويتها فهي ليست كرة بالشكل المعروف بسبب القوة التي تحدث عند دوران الأرض والتي تجعل القطبين الشمالي والجنوبي مسطحان قليلاً ، ففي حقيقة الأمر فأن الأرض تبدو مستديرة تماماً عند رؤيتها من الفضاء ولكنها في الواقع هي أقرب إلى الشكل البيضاوي .


ثبت كروية الأرض بشكل قطعي في الصور الفضائية التي تم إلتقاطها من الطائرات أو من محطة الفضاء الدولية ، ولكن هناك العديد من الأسباب الأخرى التي تؤكد حقيقة كروية الأرض وتجعل العلماء يثبتون هذه الحقيقة .


أبرز هذه الأسباب التي تؤكد كروية الأرض :


1- لا يمكننا النظر إلى مسافات أبعد من مدى الرؤية أي أنه لا يمكننا رؤية ما هو أبعد من مسافة عدة مترات و لكن في حال كانت الأرض مسطحة فسيصبح بالإمكان رؤية الأشياء من مسافات بعيدة كرؤية مدينة أخرى تبعد مئات الأميال أو رؤية سفينة تبحر إلى مكان ما .


هل الأرض مسطحة أم كروية وراي العلماء 


2- كذلك من الحقائق التي أثبتت كروية الأرض هي أن الشمس تغرب في أوقات مختلفة في مواقع مختلفة ، وذلك لأن موضع الشمس يختلف بإختلاف الموقع على سطح الكرة الأرضية ، وبالتالي فإن التوقيت الذي ستنخفض ​​فيه الشمس في السماء وتختفي في النهاية خلف الأفق سيتغير ، وهو ما يسبب أيضًا إختلاف المناطق الزمنية في أجزاء مختلفة من العالم ، ولأن الأرض كروية يواجه جزءاً منها الشمس والجزء الآخر على الجانب الآخر منها يكون مظلماً ، أما بالنسبة لأجزاء العالم القريبة من بعضها البعض يكون الفرق في الوقت بينها قليلاً. أما اذا كانت الأرض مسطحة فسيتشابه التوقيت في جميع أنحاء العالم فالشمس ستظهر للجميع في نفس الوقت وستختفي في نفس الوقت. 


3- أيضا من الحقائق التي أثبتت كروية الأرض هي إختلاف الطريقة التي تسقط بها الشمس علي كل موقع معين ، وهو ما يسبب إختلاف أطوال الظل في مختلف أنحاء الأرض ، فإن لم تكن الأرض كروية ستكون أطوال جميع الظلال متساوية بغض النظر عن الموقع ، وهذا يعني أن الشمس تسقط على جميع أنحاء الأرض بنفس الزاوية ، ولكن الحقيقة عكس ذلك ، فإذا وضعنا شيئين متشابهين على سطح الأرض في مكانين مختلفين فسنجد أن طول ظلالهما يختلف. 


هل الأرض كروية أم مسطحة رأي أهل العلم  :


نعم يعتقد أهل العلم في كروية الأرض فقد حكى إبن حزم وإبن تيمية وآخرون إجماع أهل العلم على أن الأرض كروية ، يعني : أنها منضم بعضها إلى بعض (مدرمحة كالكرة) ، لكن الله بسط أعلاها لنا وجعل فيها الجبال الرواسي وجعل فيها الحيوان والبحار رحمة بنا ولهذا قال: وَإِلَى الأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ [الغاشية:20] فهي مسطوحة الظاهر لنا ليعيش عليها الناس ويطمئن عليها الناس ، فكونها كروية لا يمنع تسطيح ظاهرها لأن الشيء الكبير العظيم إذا سطح صار له ظهر واسع.


هل هناك تعارض بين الآيات الدالة على كروية الأرض والآيات التي تدل على أن الأرض مسطّحة؟


أولا : أجمع أهل العلم على كروية الأرض ، ودل على ذلك كتاب الله تعالى ، كما في قوله عز وجل : ( يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ ) الزمر/5 .

ولكنها في أعين الناظرين مسطحة ؛ لأنها كبيرة الحجم ، وظهور كرويتها لا يكون في المسافات القريبة ، فهي بحسب النظر مسطحة ، لكنها في جملتها كروية .


وقال إبن عثيمين رحمه الله :


" لو قال قائل: إن الله عز وجل أخبر أن الأرض قد سطحت ، ( وإلى الأرض كيف سطحت) الغاشية/ 20 ، ونحن نشاهد أن الأرض مكورة ، فكيف يكون خبره خلاف الواقع ؟


فجوابه : أن الآية لا تخالف الواقع ، ولكن فهمه خاطئ إما لقصوره أو تقصيره ، فالأرض مكورة مسطحة ، وذلك لأنها مستديرة ، ولكن لكبر حجمها لا تظهر إستدارتها ، وحينئذ يكون الخطأ في فهمه، حيث ظن أن كونها قد سطحت مخالف لكونها كروية "


ويستشهد اصحاب نظرية أن الأرض مسطحة بالآية 20 من سورة الغاشية: "وَإِلَى الأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ"، فيقولون: هاهو القرآن يقول إن الأرض مسطحة..


الإستدلال الخاطئ بالآيات من خلال إنتزاع النص من سياقه والإستشهاد به ، ما هو سياق هذه الآية إذا ؟ يقول الله تعالى: ( أَفَلا يَنظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ ، وَإِلَى السَّمَاء كَيْفَ رُفِعَت ، وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ ، وَإِلَى الأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ )


تخيل أنك تتأمل في خلق الله ، فتنظر إلى الإبل ثم ترفع رأسك إلى السماء ثم تنظر إلى الجبال ، ثم تنظر إلى الأرض أمامك ، هل ترى كوكبا كرويا أم ترى أرضا مستوية؟


فالآية تتحدث عن الإعجاز فيما ينظرون إليه ، هل نظرت في حياتك إلى الأرض فرأيتها كروية؟ ربما رأيتها كذلك لو كنت رائد فضاء!


إن كل ما نراه من كروية الأرض هي صور أخذت من خارج الأرض.. لكن القرآن هنا يدعونا للتأمل بالمنظر الذي نراه أمام أعيننا ، ونحن بالفعل نرى أرضا منبسطة على مد البصر.


أما حين يتحدث القرآن في سياقات أخرى فإننا نلاحظ أن الصورة المرسومة للأرض كروية كما هو الحال مع الأجرام السماوية، فالقرآن يقول في سورة الزمر:


*خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُسَمًّى أَلا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ*


والإشارة للتكوير هنا واضحة ، فلو لم تكن الأرض كروية لما تكور عليها الليل والنهار. والإشارة أيضا واضحة في قوله سبحانه "كل يجري لأجل مسمى" وفي آية أخرى "وكل في فلك يسبحون"، فكيف وأين تجري الأرض لو كانت سطحا مستويا وليست كروية؟


ومن الإشارات القرآنية الواضحة على كروية الأرض إشارة القرآن إلى تعدد المشارق والمغارب في قوله تعالى:  "رب المشارق والمغارب" ، فلا يحصل هذا التعدد إلا بكروية الأرض ، إذ تشرق وتغرب في كل وقت على أماكن مختلفة بصفة مستمرة ومتكررة.


ولكن علي إفتراض أن الأرض مسطحة ، فكيف ستكون الحياة علي الأرض حال إستمرار الحياة أساسا على قرص غريب مسطح مع دوران الشمس والقمر في السماء ؟


فى حالة كانت الأرض مسطحة ، أو أعتبار أن الأرض مسطحة ستصبح كروية في غضون ساعات قليلة بسبب الجاذبية حيث ستضغط قوة الجاذبية على الكوكب مرة أخرى وتسحب الجاذبية بالتساوي من جميع الجوانب، وهو ما يفسر سبب كون الكواكب عبارة عن كرات ، فإن الأرض المستقرة الصلبة التي تشبه القرص غير ممكنة في ظل ظروف الجاذبية الفعلية.


وبمجرد التخلص من الجاذبية، سيختفي الغلاف الجوى ، وكذلك المد والجزر ، وحتى القمر سيذهب عن عالمنا، لأن كل تفسير لوجود القمر ينطوي على الجاذبية ، ومع إستمرار فرضية أن الأرض مسطحة سيحدث مايلي :


1- سنتشارك جميعا نفس السماء :


في حالة كون الأرض مسطحة سنتشارك جميعا نفس السماء بغض النظر عن المكان الذي وقفت فيه على سطح الكوكب ، ونفس الظواهر ولن يتم تقليب الليل والنهار إعتمادا على ما إذا كنت في نصف الكرة الشمالي أو الجنوبي. 


ومن المؤكد أنه سيجعل مراقبة النجوم أسهل ، حيث لن تضطر إلى السفر إلى نصف كرة مختلف لمتابعة حدث فلكي محدد.


2- إذا كانت الأرض مسطحة فلن تكون هناك جاذبية (على الأقل كما نعرفها)


على الأرض الكروية، تقوم الجاذبية بسحب الأجسام بشكل متساو بغض النظر عن مكان وجودها في العالم. ولكي تكون الأرض مسطحة فلن يكون للجاذبية أي تأثير . وإذا كان هناك أي تأثير للجاذبية ، فسيؤدي ذلك إلى سحب الكوكب مرة أخرى إلى شكل كروي.


وربما لن يكون للأرض المسطحة جاذبية على الإطلاق ، لأن الأرض الصلبة الشبيهة بالقرص (المسطحة) لن تكون ممكنة في ظل ظروف الجاذبية الفعلية ، أو ربما على الأرض المسطحة ، سوف تسحب الجاذبية كل شيء إلى مركز القرص ، القطب الشمالي. وفي هذا الحالة ، كلما كنت بعيدا عن القطب الشمالي، زادت الجاذبية الأفقية بإتجاه النقطة المركزية للقرص .


3 - في ظل إفتراض أن الأرض مسطحة لن يكون هناك غلاف جوي للأرض :


من دون الجاذبية ، لن تكون الأرض المسطحة قادرة على التمسك بطبقة الغازات المسماة الغلاف الجوي ، فمن المعلوم أن قوة الجاذبية هي ما تمسك الغلاف الجوي حول كوكبنا. ومن دون هذا الغلاف الواقي، ستتحول سماء الأرض إلى اللون الأسود لأن الضوء المنبعث من الشمس لن ينتشر بعد الآن عندما يدخل الغلاف الجوي للأرض ويرسم السماء باللون الأزرق المألوف الذي نراه اليوم.


ومن دون الغلاف الجوي ستنخفض درجة حرارة الأرض ما يتسبب في تجمد المياه وتدمير النباتات والحيوانات. 


4 - مع إحتمال فرضية أن الأرض مسطحة فستكون الأحوال الجوية غائمة مع فرصة هطول أمطار جانبية


إذا انجذبت الجاذبية نحو مركز القرص الكوكبي ، والذي في هذه الحالة هو القطب الشمالي ، فإن الأمطار ستنجذب أيضا نحو تلك البقعة. وذلك لأن هطول الأمطار يسقط على الأرض بسبب الجاذبية، وبالتالي سيسقط ​​نحو نقطة أقوى قوة جاذبية.


وفقط في مركز القرص سيصبح الطقس كما نعرفه على الأرض الآن، ويسقط مباشرة لأسفل.


وكلما سافرت بعيدا، كان هطول الأمطار أفقيا. وستتدفق المياه في الأنهار والبحار أيضا نحو القطب الشمالي ، ما يعني أن المحيطات الشاسعة ستتجمع في مركز الكوكب ، ولا تترك عمليا أي ماء عند الحواف ، وفقا لمرصد لامونت دوهرتي الأرضي بجامعة كولومبيا.


5- كلنا سنضيع في حالة إفتراض أن الأرض مسطحة :


من المحتمل ألا تكون الأقمار الصناعية موجودة إذا كانت الأرض مسطحة ، حيث سيكون لديها مشكلة في الدوران حول أرض مسطحة ، ولن يكون هناك نظام تحديد المواقع العالمي GPS وبسببه سنواجه  صعوبة في تحديد المواقع ، كما أن وقت السفر من مكان إلي آخر سيكون أطول ليس فقط بسبب عدم وجود نظام تحديد المواقع (GPS) ، ولكن أيضا بسبب المسافات الطويلة التي قد نحتاجها للسفر . ووفقا للإعتقاد بالأرض المسطحة ، يقع القطب الشمالي في مركز الكوكب وتشكل القارة القطبية الجنوبية جدارا جليديا عملاقا حول الحافة ، وهذا الجدار يمنع الناس من السقوط من على وجه الأرض. ولكن إذا كنت غير قادر على الطيران حول العالم وأجبرت بدلا من ذلك على الطيران عبره، فستزيد أوقات السفر بشكل كبير. وعلى سبيل المثال، للسفر من أستراليا (وهو جانب واحد من خريطة الأرض المسطحة) إلى أنتاركتيكا (على الجانب الآخر من خريطة الأرض المسطحة)، ستحتاج إلى الطيران عبر القطب الشمالي بأكمله، وأيضا مثل أمريكا الشمالية والجنوبية. ويمكنك نسيان الرحلات عبر القارة القطبية الجنوبية (على الرغم من أن هذا قد تحقق عدة مرات على الأرض الكروية)، لأن هذا الجدار الجليدي المزعج سيمنع مثل هذا السفر.


5- في حالة إفتراض أن الأرض مسطحة ، لن يكون هناك نطاقات زمنية ، ولا فصول في السنة:


تتضمن نظرية الأرض المسطحة أن الشمس تدور حول الأرض علي شكل دوائر وكذلك القمر ، وفي هذا الحال ، فسيظهر ضوء الشمس الساطع من كل مكان على الأرض ، ولن تكون هناك دورة نهارية وليلية.


ولكي يكون للأرض المسطحة تناوب بين الليل والنهار خلال اليوم، سيتعين على الشمس أن تدور حول الكوكب بطريقة مختلفة ، أي أن تدور أعلى قرص الأرض من جانب إلى جانب، وأسفل قرص الأرض ، وعندها سيشهد كوكب الأرض بأكمله ضوء النهار عندما تتحرك أعلى قرص الأرض ، وستشهد الأرض كلها ظلمة الليل عندما تغيب الشمس في الأسفل، لن يكون هناك نطاقات زمنية ، ولا فصول في السنة.


كذلك في الأرض المسطحة لن يكون هناك وجود غياب الشفق القطبي أو سيكون أقل وبالتالى فإن الأرض لن تكون محمية من الرياح الشمسية. ووفقا لوكالة ناسا ، وسيتم قصف الأرض وكل شيء على سطح الأرض بإشعاع شمسي ضار ، مما يجعل عالما قاحلا يشبه كوكب المريخ المجاور.



إقرأ أيضا :


تعليقات
9 تعليقات
إرسال تعليق
  • غير معرف 30 مايو 2022 في 6:23 ص

    نهر النيل يثبت كروية الارض ايضا
    لانة منحدر من اعلى نقطة فى الكرة وينحدر الى جنب الكرة الارضية
    بالاضافة الى ان الانهار فى شمال الكرة الارضبة
    تبع من الشمال وتصب فى اتجاة الجنوب اللى هوا وسط الكرة الارضية

    إرسال ردحذف
    • غير معرف 30 مايو 2022 في 2:34 م

      بغض النظر عن كروية الارض او تسطيحها .. لا يمكنك قياس الانهار اولا نهر النيل ينبع من الجنوب ويصب في الشمال ونهر الفرات ينبع من الشمال ويصب في الجنوب .. واذا فرضنا ان الارض كروية لا يمكنك ان تقول انه يوجد انحدار فالارض تدور متحركة وغير ثابتة

      حذف
    • غير معرف 30 مايو 2022 في 6:40 ص

      الكتاب التالي به التفسيرات الصحيحة : https://www.noor-book.com/%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D9%83%D8%B1%D9%88%D9%8A%D9%87-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%B6-%D9%88%D8%AD%D8%B1%D9%83%D8%AA%D9%87%D8%A7-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85--pdf

      إرسال ردحذف
      • غير معرف 30 مايو 2022 في 6:43 ص

        هو كتاب : كروية الأرض وحركتها في القرآن الكريم _ ويمكن تنزيله مجانا من مكتبة نور

        إرسال ردحذف
        • mossawirati
          mossawirati 13 يوليو 2022 في 7:24 ص

          اكتبوا في جوجل كذبة نزول الأمريكان على سطح القمر واحكموا بأنفسكم والله أعلم.

          إرسال ردحذف
          • غير معرف 20 يوليو 2022 في 5:40 م

            المشكلة انه لا احد يعلم انه لا يوجد دليل علمي على حركة وكروية الأرض
            هؤلاء من يطلق عليهم عباقرة الفلك والفيزياء ومرجع علومها وهم أصحاب فرض خرافة حركة وكروية الأرض ومركزية الشمس فلنقرأ من كتبهم وما هي مصادرهم

            ونتعرف ايضا على حجتهم التي تذكرنا بحجة ربهم الشيطان حين قال :
            أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين

            التزام كوبرنيك تجاه المعلم الأكبر يعني الالتزام حتماً بكل أقواله، وبالفعل ففيثاغورس هو أول من قال بحركة الأرض، واكتملت هذه الفكرة عند فيلولاوس الفيثاغوري والذي أشار إليه كوبرنيك باسمه في مقدمته، وهو الذي يقول بدوران الأرض حول النار العظيمة، وحجته في ذلك بأن النار أكثر رفعة من الطين، لذا وجب على الطين أن يكون تابعاً للنار وليس العكس، وقد نقل أرسطو القول التالي لفيلولاوس: "إن مكان الشرف لابد أن يحتله الأكثر رفعة، ولكون النار أكثر رفعة من التراب فإن الأرض تدور حول النار في حركية دائرية"

            إن أهم عبارة كوبرنيك في كتابه، هي قوله: "القمر يدور حول الأرض، والشمس تحتل مركز العالم الذي تنيره وتحكمه" وكأنه كاهن من كهنة معبد آمون، عبدة الشمس، وكأن الكون كله يستمد حركته وحياته من هذه الشمس، ويقول أيضاً: "الشمس تتربع على العرش متوسطة كل شيء، في هذا المعبد المتفوق الرائع، أين يمكن وضع هذا النجم الساطع في مكان يمكنه من خلاله أن ينير الكل في وقت واحد؟، إنه يُدعى بحق: المصباح، السراج، العقل، والحاكم لهذا الكون"،

            وفي هذا المعنى يقول جيمس آر فويلكل
            في كتابه "يوهانز كبلر وعلم الفلك الجديد" ص (27):
            "فقد كان للنظام الكوبرنيكوسي مغزى دينياً أكثر اتساعاً

            المسألة بالنسبة لهؤلاء هي دين
            هل أنا من قال ذلك ؟ طبعا لا
            بل عبدة الشياطين وعبدة الشموس وعبدة الكائنات الفضائية يعترفون

            إرسال ردحذف
            • غير معرف 11 أغسطس 2022 في 12:48 م

              كل الاثباتات اللي ذاكرها لاثبات كروية الارض تنطبق كمان على الارض المسطحة بس انت لازم تعرف كيف يعني ارض مسطحة . يعنس ما متل ما مفكرينها الماء بينزل من الاطراف

              إرسال ردحذف
              • غير معرف 31 أغسطس 2022 في 11:21 م

                انا عايز افهم حاجه دلواتى ازاى انتم لسه بتجادلوا فى موضوع الارض اذا كانت كروية او مسطحه مع العلم ان فى كام دوله المفروض انهم وصلوا للفضاء الخارجى فا ازاى وصلوا للقمر او اى كوكب تانى ولسه فى جدال حول الارض اذا كانت كروية او مسطحه كدا ياإما ايلى طلعوا الفضاء كدابين ومحدش وصل للفضاء ياإما انتم بترفعوا المنشور دا عشان التعليقات والليك واعلان للجريده او الصفحه ارحمونا ياترفعوا اخبار صحيحه وواقعية ياإما متكتبوش حاجه ارحمونا حرام عليكم

                إرسال ردحذف
                • غير معرف 18 سبتمبر 2022 في 8:04 م

                  الأرض بعد ذلك دحاها اى جعلها مثل البيضه

                  إرسال ردحذف



                  وضع القراءة :
                  حجم الخط
                  +
                  16
                  -
                  تباعد السطور
                  +
                  2
                  -