أخر الاخبار

كيف تتكون الجاذبية الأرضية بباطن الأرض ولماذا لا نشعر بالسرعة الكبيرة التي تدور بها الأرض حول محورها وماذا لو زاد نشاط الحمم البركانية؟


تحدثنا في مقالنا السابق عن طبقات الغلاف الجوي وكيفية تكون الغلاف الجوي عبر ملايين السنيين وما هي أهمية الغلاف الجوي من أجل إستمرار الحياة علي كوكب الأرض.  يمكنك مطالعة تفاصيل مقال طبقات الغلاف الجوي أهميته لإستمرار الحياة . 


مقال اليوم عن طبقات الأرض و تكوينها و و نشأتها وأهمية طبقات الأرض لإستمرار الحياة علي كوكب الأرض ودورها الفعال في تكوين والحفاظ علي الغلاف الجوي من خلال المجال المغناطيسي في باطن الأرض .

طبقات الأرض 

هيا بنا سويا نغوص عميقا جدا داخل القشرة الأرضية.


تتكون الكرة الأرض من ٧ طبقات متداخلة مع بعضها البعض تأكيدا لصدق القرآن الكريم وقول الله تعالي (  الله الذي خلق سبع سموات ومن الأرض مثلهن ) 


في بادئ الأمر ظن العلماء أن هناك ٣ طبقات للأرض فقط وهي القشرة الأرضية التي نعيش عليها ثم الوشاح والنواة ولكن مع التطور أدت الأبحاث المكثفة إلي إكتشاف طبقتين أخريين إلي أن قامت هيئة الجيولوجيا الأمريكية USGS  ببحث و مسح دقيق لباطن الأرض عبر الموجات الزلزالية فأكدوا حقيقة ما أخبرنا به القرآن والنبي محمد عليه الصلاة والسلام قبل أكثر من قرن من الزمن و أن الأرض تتكون من سبع طبقات .


وتتمثل طبقات الأرض السبعة في القشرة الأرضية الرقيقة علي السطح والتي لا يتجاوز سمكها فى قاع المحيطات ال ٨ كيلومتر مربع وتسمي القشرة المحيطية ، بينما يبلغ سمك القشرة الأرضية تحت القارات حوالي ٣٠ كيلومتر مربع وتسمي القشرة القارية ،  ثم تأتي الطبقة الثانية للأرض وهي  الغلاف الصخري ويليه ثلاث طبقات وهي طبقات الوشاح ( الوشاح الأعلي و الوشاح الأوسط ومن ثم الوشاح السفلي ) ثم تأتي النواة الخارجية كطبقة سادسة من طبقات الأرض السبعة ثم النواة الداخلية و هي الطبقة السابعة والتي تعطي الأرض المجال المغناطيسي لها. 

صورة توضح الطبقات السابعة للأرض من موقع الوكالة الأمريكية للجيولوجيا 

عميقا جدا في داخل الارض تحت عمق اكثر من 2900 كيلو متر تحدث ملحمة عظيمة ولولاها ما استمرت الحياة علي كوكب الارض لدقيقة واحدة .


النواة الداخلية لكوكب الارض تتكون ف الاساس من الحديد والنيكل بنسبة 85% وعلي الرغم من درجات الحرارة العالية جدا فان هذة النواة تبقي صلبة بسبب الضغط العالي الواقع عليها 


هنا تاتي المعجزة فالطبقة التي تلي النواة تتكون من نفس التركيب ايضا ولكن بدرجة سائلة تسمح لها بالدوران حول لب الارض الصلب مما يخلق مجال مغناطيسي قوي والذي بدوره يؤدي الي انشاء ما يسمي بالغلاف الجوي لكوكب الارض والذي يمتد لمسافة تقارب 480 كيلومتر هذا الغلاف الجوي يحمينا من الاشعاعات الشمسية الضارة والشهب والنيازك ، كل شئ يحدث بقدر معلوم .


نتيجة لتحرك الحمم في باطن الارض يتولد المجال المغناطسيي الذي ينشئ الغلاف الجوي للارض والذي بدوره يحافظ علي استمرار الحياة علي هذا الكوكب .. 



لكن ماذا يحدث لو زاد نشاط الحمم البركانية في باطن الارض ؟! 


ببساطة تخرج هذه الحمم الي خارج القشرة الارضية ومن رحمة الله ان أغلب جيوب البراكين تتواجد تحت البحار والمحيطات والتي تعمل بدورها علي تبريد هذه الحمم وكذلك فهذه الحمم مهمه للحياة البحرية فهي بمثابة السماد للتربة تحت سطح البحر .. 


والغريب ان البحار والمحيطات رغم كثرتها إلا أنها لا تطفئ النار ولا الحمم علي الرغم من شدة حرارتها تبخر البحار والمحيطات .. فلو كانت كل الجيوب البركانية متواجدة علي اليابسة لإستحالة معها الحياة .


ولكن كيف إحتفظت باطن الارض بحرارتها علي مدار ملايين السنين ؟! 


هنا تاتي المعجزة .. 
فلقد خلق الله عز وجل طبقة صخرية بين قلب الأرض الساخن والقشرة الباردة تمنع الحرارة من التسرب مثل المعطف الذي ترتديه في الشتاء 
تتحرك الحمم تحت القشرة الارضية فتحفظ التوازن تماما وما يزيد يخرج في شكل براكين اغلبها تحت قاع البحر .


هنا ياتي دور الجبال .. 


تؤدي دورا عظيما جدا فهي بمثابة الوتد الذي يحمي القشرة الارضية من الإنزلاق ليس هذا فحسب بل ان ما تراه من الجبل هو في الحقيقة جزء بسيط جدا من الجبل الحقيقي والذي يتواجد معظمه تحت سطح الارض .


إستمع إلى قوله تعالي ( وألقى في الأرض رواسي أن تميد بكم ) 


والرواسي هنا هي الجبال الضخمة التي تحفظ الارض من الزوال وكذلك قوله تعالي ( والجبال أوتادا )   
ومن المعروف ان الوتد يكون اغلبه مطمور في باطن الارض ووظيفته هي الثبيت .

صورة توضح مدى عمق الجبال و إمتدادها إلي باطن الأرض 

يمكنكم قراءة المزيد عن الجبال و تعريفها و أنواعها و دورها في إستمرار الحياة علي كوكب الأرض ⬇️




الأرض تتحرك حول محوارها في تناغم تام بسرعة عالية جدا تبلغ 1600 كيلومتر في الساعة وعلي الرغم من ذلك لا تشعر بانها تتحرك ؟! 


لماذا لا نشعر بالسرعة الكبيرة التي تتحرك بها الأرض عند دورانها حول نفسها ؟


انت لا تشعر بتحرك في الارض أو بحركة الأرض لانها تسير بسرعة ثابتة طوال الوقت تخيل نفسك تركب في سيارة تسير بسرعة عالية علي طريق ممتد فلن تشعر بالحركة الا اذا تغيرت سرعة السيارة بشكل مفاجئ ورغم ذلك فعلي الرغم من حجم كوكب الارض الضخم فانت لا تشعر باي حركة ولو بسيطة .

دوران الأرض حول محورها بسرعة كبيرة لا نشعر بها

لقد سخر الله للانسان كل شيئ لخدمته ومع ذلك هناك من يعتقد ان كل مايحدث في هذا الكون هو ناتج صدفة وتطور عشوائي 
تعالي الله عما يصفون وكل شئ قدره الله تقديرا. وهو بكل شئ عليم .



إقرأ أيضا : 




تعليقات
9 تعليقات
إرسال تعليق
  • غير معرف 28 مايو 2022 في 12:33 م

    كنت أظنك عقلانيا علميا لا تؤمن بالخرافة. لكنني اكتشفت العكس تماما و لهذا وجب الرد لكشف تدليسك على العوام. الأراضي السبع التي تحدث عنها القرآن لا تعني طبقات الكرة الأرضية يا مدلس لأن الأحاديث المفسرة تكذب قولك.
    و ماذا عن دوران الأرض لماذا لم تقدم ما قاله القرآن حول ثبات الأرض و عدم حركيتها و الشمس هي التي تتحرك؟

    إرسال ردحذف
    • غير معرف 18 فبراير 2023 في 7:57 ص

      قال تعالى والشمس تجري الى مستقر لها

      حذف
      • غير معرف 1 أبريل 2023 في 5:41 م

        ما زلت تؤمن بسطحية الارض وان الشمس هي التي تتحرك يا صاحب التعليق الاول غريب امرك

        حذف
      • غير معرف 23 يوليو 2022 في 11:30 م

        من كتب هذا المقال؟ هل هو مقال ديني بحت ام انه مقال علمي بحت.؟ما هي مؤهلات الكاتب العلميه؟ كل ذلك مهم ذكره إلى القارئ ليعرف على اي ارضٍ يستند.

        إرسال ردحذف
        • غير معرف 30 أغسطس 2022 في 9:40 ص

          لا يجوز استخدام لفظ كيلو متر (مربع) مع سمك الاشياء او الاعماق

          إرسال ردحذف
          • غير معرف 16 سبتمبر 2022 في 7:16 م

            كاتب هذا المحتوى يحتاج لدراسة اللغة العربية وفهم حسابات القياس وأشياء أخرى كثيرة ، كيف طاوعتك يدك أن تكتب سُمك طبقات الأرض بالكيلومنر المربع 😂

            إرسال ردحذف
            • غير معرف 2 أكتوبر 2022 في 12:51 م

              الحقيقة أنى لا أميل لإقحام الدين كبراهين علمية وانما يكون الدين مرشداً للفعل أو تجنب فعل شئ لحرمته أو كراهيته كحرمة أكل الميته والخمر والقمار
              ولا يستحب لى أنا شخصياً أن أبحث فى أسباب التحريم علمياً لأن علمى لن يصل لشئ من علم الله ما دمت مؤمنا بدينى أما من يبحث علمياً ليثبت حجة على الدين فهو كمن يحرث فالماء لن يفيد ولن يستفيد إلا شقائه

              إرسال ردحذف
              • غير معرف 12 ديسمبر 2022 في 9:02 ص

                معلومات صحيحة نوعا ما مغلفة باطار ديني لكي يقنع الناس ب شيئين الاول ان القران كلام الله وانه بكل شيء عليم ؟؟؟؟
                والثانية ان العلم يعتمد على القران في اثبات ان العلم بدون القران فهو خاطيء

                إرسال ردحذف
                • غير معرف 5 مارس 2023 في 1:42 م

                  كيف تستشهد بايات من القرآن الكريم وتضع اعلانات تدعو الى التنصير؟؟؟ والايمان بيسوع

                  إرسال ردحذف



                  وضع القراءة :
                  حجم الخط
                  +
                  16
                  -
                  تباعد السطور
                  +
                  2
                  -