أخر الاخبار

مما تتكون الشمس وماهي درجة حرارة الشمس وماهي سرعة دوران الأرض حول الشمس؟


الشمس هي أحد أهم العناصر الأساسية التي تضمن إستمرار الحياة علي كوكب الأرض  ، فهي مصدر الطاقة الطبيعي و الأساسي للبشر وللكرة الأرضية فهي مصدر الدفئ والضوء نهارا .


تقع الشمس في مجرة درب التبانة، حيث تبعد عنها 30 ألف سنةٍ ضوئيّةٍ،  وكل 250 مليون عام تقوم الشمس بالدوران حول مركز مجرة درب التبانة، 


تشير الدراسات أنّ درجات الحرارة في مركز الشمس يصل إلى أكثر من 27 مليون فهرنهايت أي 15 مليون درجة مئوية، وتقع الشمس في منتصف النظام الشمسي فهي أكبر جسم في المجموعة الشمسية، بحيث تمثل 99.8% من كتلة النظام الشمسي، ويبلغ قطر الشمس حوالي 109 أضعاف قطر الأرض، إذ يمكن أن تتسع الشمس لحوالي مليون كوكب في داخلها، و يزيد وزنها عن 333000 مرة أكثر من كوكبنا.


تحتفظ جاذبية الشمس القوية بجميع الكواكب في أماكنها.


مما تتكون الشمس وما هي سرعة دوران الأرض حول الشمس وما هي المسافة بين الأرض والشمس ومتي يصل ضوء الشمس إلي الأرض؟ أسئلة كثيرة سنجيب عليها في هذا المقال .


مما تتكون الشمس  : 


قد يعتقد البعض أن الشمس عبارة عن نار مشتعلة تطلق الضوء والحرارة ولكن في حقيقة الأمر أن الشمس تتكون في الغالب بشكل أساسي من الهيدروجين والهيليوم ، ولكن هذا ليس كل شيء ، هل تساءلت يومًا ماذا عن العناصر الأخرى في الشمس؟


تم إكتشاف حوالي 67 عنصرًا كيميائيًا في الشمس ، ولكن يعد الهيدروجين هو العنصر الأكثر وفرة داخل تكوين الشمس ، حيث يمثل أكثر من 90٪ من الذرات وأكثر من 70٪ من كتلة الشمس.  العنصر التالي الأكثر وفرة في الشمس هو الهيليوم ، والذي يمثل ما يقرب من 9٪ من الذرات وحوالي 27٪ من الكتلة.  لا يوجد سوى كميات ضئيلة من العناصر الأخرى ، بما في ذلك الأكسجين والكربون والنيتروجين والسيليكون والمغنيسيوم والنيون والحديد والكبريت ، تشكل هذه العناصر مجتمعة أقل من 0.1٪ من كتلة الشمس.


التكوين العنصري للشمس :


الهيدروجين 91.271.0 

الهليوم 8.727.1

الأكسجين 0.0780.97 

الكربون 0.0430.40 

النيتروجين 0.00880.096

السيليكون 0.00450.099

المغنيسيوم 0.00380.076

نيون 0.00350.058

الحديد 0.0300.014 

الكبريت 0.0150.040


كيف تتكون الطاقة الشمسية : 


تتكون الطاقة الشمسية من خلال الإندماج النووي حيث تندمج ذرات الهيدروجين النّشطة في الهيليوم مُنتجةً ضغطاً هائلاً مطلقة طاقة كبيرة جدأ. 


خلال هذه العملية كل ثانية يتحوّل 600 مليون طناً من الهيدروجين إلى 596 مليون طناً من الهيليوم أما ال 4 ملايين طناً المُتبقية من المادة فتتحول إلى طاقة هائلة على شكل ضوء و حرارة ،


تدمج الشمس الهيدروجين بإستمرار في الهيليوم ، لكن هذا لا يغير نسبة الهيدروجين إلى الهيليوم في أي وقت قريب.


مما تتكون الشمس وما هي سرعة دوران الأرض حول الشمس وما هي المسافة بين الأرض والشمس 

يبلغ عمر الشمس حوالي 4.5 مليار سنة وقد حولت حوالي نصف الهيدروجين الموجود في لبها إلى هيليوم.  لا يزال أمامه حوالي 5 مليارات سنة قبل نفاد الهيدروجين ، حسب وكالة ناسا . والله أعلم بهذا {* يُرِيدُونَ لِيُطْفِـُٔواْ نُورَ ٱللَّهِ بِأَفْوَٰهِهِمْ وَٱللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ ٱلْكَٰفِرُونَ *} (سورة الصف. آية 8)،


وفي الوقت نفسه ، تتشكل العناصر الأثقل من الهيليوم في لب الشمس.  تتشكل في منطقة الحمل الحراري ، وهي الطبقة الخارجية من باطن الشمس.  درجات الحرارة في هذه المنطقة باردة بدرجة كافية بحيث تمتلك الذرات طاقة كافية لعقد إلكتروناتها.


هذا يجعل منطقة الحمل الحراري أغمق أو أكثر تعتيمًا ، مما يؤدي إلى حبس الحرارة ويتسبب في غليان البلازما من الحمل الحراري.  تنقل الحركة الحرارة إلى الطبقة السفلية من الغلاف الجوي الشمسي ، الغلاف الضوئي.  يتم إطلاق الطاقة في الغلاف الضوئي على شكل ضوء ينتقل عبر الغلاف الجوي الشمسي (الكروموسفير والإكليل) ويمر إلى الفضاء.  يصل الضوء إلى الأرض بعد حوالي 8 دقائق من مغادرته للشمس.


كم تبعد الأرض عن الشمس :


تدور الأرض حول الشمس في مدار علي شكل بيضاوي تقريبا ، و تتغير المسافة بين الأرض و الشمس على مدار العام . ومع ذلك ، يبلغ متوسط المسافة من الأرض إلى الشمس حوالي 93 مليون ميل (150 مليون كيلومتر). كما يسمي العلماء هذه المسافة وحدة فلكية واحدة (AU).


تتغير المسافة بين الأرض و الشمس في أوائل يناير حيث تصل الأرض إلى أقرب موقع لها إلى الشمس ، وفي هذا الوقت تبعد الأرض حوالي 91.4 مليون ميل (147.1 مليون كيلومتر) عن الشمس ، وفقًا لناسا.


ضع في إعتبارك أن مسافة الأرض من الشمس لا تحدد فصول السنة التي نعرفها ؛ يتم تحديد الفصول من خلال ميل محور الأرض . وليس من خلال بعد أو قرب الأرض من الشمس هذا هو السبب في أن الموسم الذي يحدث في نصف الكرة الجنوبي للأرض يتعارض دائمًا مع الموسم في نصف الكرة الشمالي.


بينما تصل الأرض إلى أبعد مسافة عن الشمس ، والتي تسمى أفيليون . و تبعد الأرض حوالي 94.5 مليون ميل (152.1 مليون كيلومتر) عن الشمس. يحدث أفيليون في أوائل يوليو.



حركة أو سرعة دوران الأرض حول الشمس:


تتحرك الأرض بإستمرار ، وأثناء دورانها حول الشمس ، تدور أيضا حول محورها .


وتدور الأرض حول محورها مرة واحدة كل 24 ساعة أو على وجه الدقة، كل 23 ساعة و56 دقيقة و4 ثوان. ويبلغ محيط كوكب الأرض حوالي (40.070 كيلومترا)، لذلك عندما تقسم المسافة على الوقت ، فهذا يعني أن الكوكب يدور 1037 ميل في الساعة (1670 كم / ساعة).


تدور الأرض حول الشمس عند نحو 67 ألف ميل في الساعة (110 آلاف كم / ساعة)، وفقا لـ Ask an Astronomer، وهي مدونة يديرها علماء الفلك في جامعة كورنيل في إيثاكا بنيويورك.


وتستغرق الأرض نحو 365 يوما لإكمال مدار واحد حول الشمس ، في مدار بيضاوي الشكل. 


ومن خلال دراسة حركات النجوم الأخرى بالنسبة للشمس، قرر العلماء أن النظام الشمسي يدور حول مركز مجرة ​​درب التبانة بسرعة 447 ألف ميل في الساعة (720 ألف كم / ساعة).


وقالت إحدي الباحثات إنه على الرغم من أن كل شيء يتحرك طوال الوقت ، إلا أن الكائنات الحية على سطح الأرض لا تشعر به لنفس السبب الذي يجعل الركاب على متن الطائرة لا يشعرون بأنهم ينطلقون في الهواء بسرعة مئات الأميال في الساعة. فعندما تقلع الطائرة، يشعر الركاب بتسارعها وهي على المدرج وتنطلق، وهذا الشعور الثقل ناجم عن سرعة الطائرة المتغيرة بسرعة. ولكن بمجرد أن تحلق الطائرة على ارتفاع محدد، فلن يشعر الركاب بسرعة مئات الأميال في الساعة لأن السرعة لا تتغير.


ولن يشعر الركاب بالسرعة لأنهم يتحركون في الواقع بنفس السرعة والاتجاه، مثل الطائرة. والطريقة الوحيدة التي يمكن للركاب من خلالها ملاحظة تحركاتهم وحركة الطائرة هي النظر من النافذة إلى المناظر الطبيعية المارة.


وبالنسبة للبشر الذين يقفون على سطح كوكبنا، فإنهم لا يشعرون بأن الأرض تدور حول الشمس لأنهم أيضا يندفعون حول الشمس بنفس السرعة.



إقرأ أيضا  : 



تعليقات
5 تعليقات
إرسال تعليق
  • غير معرف 10 مايو 2022 في 9:26 ص

    لايوجد له قبر في الا ض

    إرسال ردحذف
    • غير معرف 17 يونيو 2022 في 1:13 ص

      جراكم الله خيرا

      إرسال ردحذف
      • غير معرف 13 أغسطس 2022 في 5:04 ص

        الرجاء تصحيح الجملة التي فيها : "حيث تبعد عنها 30 ألف سنةٍ ضوئيّةٍ" حيث يجب أن تكون "تبعد عن وسط المجرة حوالي 30 ألف سنةٍ ضوئيّةٍ

        إرسال ردحذف
        • غير معرف 16 أغسطس 2022 في 1:09 ص

          هام جدن:اللابتوب :لابتوب اللوح المرقوم بشرى الجنة والله أعلم

          حذف
        • غير معرف 15 سبتمبر 2022 في 2:35 ص

          بارك الله فيكم مقال متكامل

          إرسال ردحذف



          وضع القراءة :
          حجم الخط
          +
          16
          -
          تباعد السطور
          +
          2
          -