أخر الاخبار

حقائق وأسرار مثيرة عن عملاق الأجهزة الإلكترونية شركة آبل


حقائق مثيرة للإهتمام عن عملاق الأجهزة الإلكترونية شركة آبل ، رائدة صناعة الأجهزة الإلكترونية في العصر الحديث ، وواحدة من أهم وأشهر شركات التقنية في العالم ، يقع مقرها الرئيسي في الولايات المُتّحدة الأمريكيّة

 

آبل هي أحد أهم العلامات التجارية الأكثر شهرة في العالم ، وتأتي Apple في صدارة الشركات الإلكترونية المتميزة كأحد أهم العلامات التجارية القيّمة.


تطرح Apple بإستمرار منتجات جديدة ومبتكرة ، وتوسع الأعمال التجارية أو تساعد في خلق العديد من فرص العمل الجديدة ويتركز طبيعة عمل آبل علي صناعة وإنتاج وتطوير وتحسين وبيع البرامج الحاسوبيّة وأجهزة الهواتف الذكيّة وأجهزة الحاسوب.

عملاق الإلكترونيات، شركة آبل 

تشمل منتجات شركات Apple الهاتف الذكي iPhone ، والكمبيوتر اللوحي iPad ، والكمبيوتر الشخصي Mac ، ومشغل الوسائط المحمول iPod ، وساعة Apple Watch الذكية ، ومشغل الوسائط الرقمية Apple TV ، ومكبر الصوت الذكي HomePod.


تعد أبل أكبر شركة لتكنولوجيا المعلومات من حيث الإيرادات (بإجمالي 365٫8 مليار دولار أمريكي في عام 2021) واعتبارًا من مايو 2022 ، أصبحت ثاني أكبر شركة في العالم من حيث القيمة ، رابع أكبر بائع لأجهزة الكمبيوتر الشخصية من حيث مبيعات الوحدات وثاني أكبر شركة الشركة المصنعة للهاتف المحمول. إنها واحدة من أكبر خمس شركات تكنولوجيا المعلومات الأمريكية، إلى جانب ألفابت، أمازون، ميتا، ومايكروسوفت.


فيما يلي بعض الحقائق المثيرة للإهتمام عن أحد أهم العلامات التجارية في العالم، شركة آبل :


تأسست شركة أبل لأول مرة بإسم آبل كومبيوتر كومباني (Apple Computer Company) في 1 أبريل 1976 على يد ستيف جوبز، ستيف وزنياك ورونالد واين لتطوير وبيع أجهزة كمبيوتر وكان أبل 1 هو أول أصداراتها .


ثم تم تشكيلها من قبل جوبز ووزنياك بإسم شركة آبل كومبيوتر (.Apple Computer, Inc). في عام 1977 والكمبيوتر التالي للشركة، أصبح أبل 2 من أكثر الحواسيب مبيعًا. 


تم طرح شركة أبل للاكتتاب العام في عام 1980، وحققت نجاحًا ماليًا فوريًا. طورت الشركة أجهزة كمبيوتر تتميز بواجهات مستخدم رسومية مبتكرة، بما في ذلك ماكنتوش الأصلي. 


يقع المقر الرئيسي العالمي لشركة أبل في كوبرتينو ، في وسط وادي السيليكون بكاليفورنيا ، في أبل بارك، وهو مبنى ضخم دائري غير مرتفع يبلغ محيطه حوالي (1.6 كـم). تم إفتتاح المبنى في أبريل 2017 ويضم أكثر من 12,000 موظف. 


ويعتبر أبل بارك من أغلى وأشهر المباني في العالم ، تم بناء المقر الرئيسي لشركة "أبل" بتكلفة 5 مليارات دولار أميركي ، ويعتبر أحد أكثر مقرات الشركة إثارة للإعجاب في العالم، في كوبرتينو، كاليفورنيا.

مقر شركة أبل،  آبل بارك كوبرتينو 

المبنى الرئيسي على شكل سفينة فضاء ، والذي يبلغ محيطه 1.6 كيلومتر، هو أكبر مبنى في العالم جيد التهوية.


في عام 2015 ، أصبحت Apple أول شركة أمريكية تقدر قيمتها بأكثر من 700 مليار دولار أمريكي. في عام 2017 ، بلغ إجمالي الإيرادات السنوية لشركة Apple في جميع أنحاء العالم 229 مليار دولار.


يعمل لدي شركة آبل أكثر من 120 ألف موظف بدوام كامل مع 499 متجر بيع بالتجزئة.


من المفارقات الغريبة أنه تم تصنيع شاشة Retina الخاصة بـ Apple iPad بواسطة Samsung المنافس الأول لها .


وفقًا لستيف جوبز ، فإن أسم الشركة مستوحى من زيارته لمزرعة تفاح أثناء اتباع نظام غذائي خاص به ، عندما تم تشكيل الشركة ، ولم يأكل سوى الفاكهة ، بينما يعتقد آخرون أن سبب تسمية شركة أبل بهذا الإسم إلى كون ستيف جوبز وعمله السابق في بستان للتفاح، حيث كان يعتقد بأن التفاحة هي الفاكهة المثالية ، كونها تأتي في شكل وحزم مثالية وتحتوي على مواد مغذية عالية ولا يتم إلحاق الضرر بها بسهولة.


الرئيس التنفيذي لشركة Apple ، Tim Cook ، هو أول شخص مثلي الجنس حاليًا في Fortune 500.


تبلغ قيمة العلامة التجارية لشركة آبل حوابي 118.9 مليار دولار أمريكي. إنها العلامة التجارية الأكثر قيمة في العالم.


في عام 2012 بلغت مبيعات شركة آبل اليومية حوالي 340 ألف جهاز آيفون ، بينما تقدر تتجاوز أرباح الشركة عشرات الآلاف من الدولارات. 


في الربع الأول من عام 2014 ، ربحت Apple أكثر من Google و Facebook و Amazon مجتمعين.


60٪ من التطبيقات في Apple App Store لم يتم تنزيلها مطلقًا .


لدى Apple الكثير من النقود الفائضة بحيث يمكنها شراء Facebook أو يمكنها شراء Netflix و Telsa و Twitter و Dropbox و Pandora و Spotify.


قدم مبتكر iPod ، توني فادل ، الجهاز إلى Philips و Real Networks أولاً. لكنهم لم يتمكنوا من رؤية المستقبل فيه ، فأنتجته شركة أبل. 


في عام 1976 ، شارك ستيف جوبز في تأسيس الشركة في مرآب منزل طفولته في كريست درايف


يحتوي iPhone على حوالي 0.0012 أوقية من الذهب و 0.012 أوقية من الفضة و 0.000012 أوقية من البلاتين


أول منتج لشركة Apple ، وهو Apple I ، الذي اخترعه المؤسس المشارك لشركة Apple Steve Wozniak ، أضاف مالك هذه الوحدة لوحة مفاتيح وحافظة خشبية.


في عام 1997 ، أعلن جوبز أن شركة آبل ستنضم إلى مايكروسوفت لإصدار إصدارات جديدة من مايكروسوفت أوفيس لماكنتوش. ولهذا السبب استثمرت Microsoft أيضًا الأموال في ذلك.


في عام 2013 ، أطلق شخص ما لعبة هاتف iPhone تسمى "Send Me to Heaven" ، والتي تضمنت رمي ​​هاتفك في الهواء بأقصى ما تستطيع. قال المنشئ إنه صنعه على أمل تدمير أكبر عدد ممكن من أجهزة iPhone ، لكن Apple حظرته من App Store.  


عندما كانت شركة Apple تشتري أرضًا في ولاية كارولينا الشمالية لمركز البيانات الخاص بهما ، رفض زوجان السماح لهما بشراء قطعة أرض مساحتها فدانًا واحدًا. استمرت شركة آبل في تقديم العروض ، ثم إنتهى الأمر بشركة Apple بدفع 1.7 مليون دولار مقابل فدان واحد من الأرض. 


في عام 2015 ، أنفقت آبل 236 دولارًا أمريكيًا لصنع iPhone 6s Plus ، وقد باعته بأكثر من ثلاثة أضعاف هذه القيمة بمبلغ 749 دولارًا.  


 تركت شركة Apple ثغرة معروفة في iTunes لمدة 3 سنوات. تم استخدامه من قبل الحكومات ضد المنشقين وللتطفل على المستخدمين.  


لا تنتمي العلامة التجارية لنظام iOS إلى Apple ولكنها مرخصة بدلاً من ذلك من Cisco التي تمتلك العلامة التجارية.  


جعلت Apple تجار التجزئة يشترون أجهزة iMac في "خمس عبوات ، واحدة في كل لون" ، حتى لا تتعثر Apple مع الألوان التي لا تحظى بشعبية.  


كل جهاز Apple Macintosh من 1984 إلى أوائل التسعينيات كان يحمل توقيعات ستيف جوبز وفريقه منقوشة على الغلاف من الداخل. 


يعود تاريخ التصميم الأول لجهاز iPhone إلى عام 1983 ، والذي يبدو أشبه بجهاز iPad ، ولكن مع وجود هاتف فعلي متصل. 


سمي Macintosh على أسم نوع التفاح McIntosh. تمت إضافة "A" لتجنب المشاكل القانونية مع مختبر ماكينتوش. 


يمكن لمعرف اللمس الخاص بجهاز Apple iPhone التمييز بين بصمة شخص على قيد الحياة ومتوفى ، لذلك إذا كنت ميتًا ، فلن يتمكن أحد من الوصول إلى جهاز iPhone الخاص بك باستخدام معرف اللمس الخاص بك. 


بدأت شركة Apple العمل على جهاز iPad في عام 2002 ، وكان iPhone في الواقع نتاجًا لتطوير iPad. 


ينص دليل iPhone على أنه عند إستخدام هاتفك ، يجب أن تبقى على بعد 15 ملم من جسمك. يقترح BlackBerry على المستخدمين إبعاد الهاتف عن أجسامهم بمسافة 25 ملم. 


تم استعارة الرمز المختار لمفتاح الأوامر على لوحة مفاتيح Macintosh (⌘) من علامة الطريق السويدية المستخدمة للإشارة إلى "مكان مهم". 


90٪ من كابلات Apple iPhone "الأصلية" على أمازون مزيفة (عبر دعوى قضائية لشركة Apple).  


عندما تستعرض أبل أي منتج وتكون هناك صور لإتصال هاتفي “تخيلي” فتكتب الأسم “جوني أبلسيد” وهو أشهر مزارع تفاح في تاريخ أمريكا ، كما أن أسم ماك الذي يرمز لحواسب أبل هو إختصار كلمة “ماكنتوتش” التي في الأساس أسم أحد أنواع التفاح.


من الأمور التي نعرفها عن سيري أنه لابد من الإتصال بالإنترنت لكي تعمل، لكل هل تعلم أن أي كلمة تقولها لسيري فإنها ترسل لخوادم أبل ويتم حفظها وتسجيلها لمدة عامين من أجل استخدامها في تطوير أبحاث سيري؟ هذا الأمر ليس سراً أو تخميناً فهو موجود في اتفاقية المستخدم الخاصة بسيري.


هل تعلم أن أبل قاربت أن تشهر إفلاسها في منتصف التسعينات مما دفع الجمعية العمومية إلى إعادة ستيف جوبز الذي أصدر عدة قرارات منها أخذ قرض من غريم أبل مايكروسوفت وإيقاف الحرب بينهم مؤقتاً وأيضاً إلغاء جميع البرامج الخيرية والمساعدات الإجتماعية التي تقوم بها أبل من أجل ضغط النفقات.


تشتهر أبل عالمياً بأنها من أكثر الشركات حصولاً على ولاء مستخدميها ، ومن أجل الوصول لهذا الأمر تقوم أبل بتقديم عشرات الطرق سواء مزايا أو حتى طرق في علم النفس تجعل مستخدم أبل يعشق نظامها والشركة بدون أن يدري. 


هل تعلم أن رئيس قسم التصاميم في أبل “جوني إيف” والذي يعد خلف تصميم جميع أجهزة أبل خلال الـ 15 عاماً الماضيين ظهر في جميع الفيديوهات الدعائية الخاصة بشركة أبل منذ عام 2000 وهو يرتدي نفس طراز الملابس بل وكانت الألوان شبه متقاربة وهى طريقة تشبة تماماً أسلوب ستيف جوبز. الجدير بالذكر أنه قرر مؤخراً تغيير هذه العادة وظهر مرة بطقم مختلف وبعدها أختفى تماماً من الفيديوهات الدعائية وأكتفي بالظهور الصوتي فقط.


إقرأ أيضا  :


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -