أخر الاخبار

أصغر كاميرا في العالم، كاميرا بحجم حبة الرمل


أصغر كاميرا في العالم بحجم حبة رمل! 


طور باحثون من جامعة واشنطن كاميرا تعد هي الأصغر في العالم ، حيث لا يتعدى حجم الكاميرا حجم حبة الرمل ، وقد تم الإعتراف بها في موسوعة غينيس للأرقام القياسية وتم إعتمادها كأصغر كاميرا أو مستشعر صور متوفر في العالم 


وقالت تقارير إخبارية أن هذا الإختراع الفريد من نوعه يفتح أمام الطب فرصا جديدة لإستكشاف أدق تفاصيل جسم الإنسان عند الحاجة ، وفحص الأوعية الدقيقة والمساعدة في إجراء الجراحات المعقدة فى المخ والأعصاب والتي لا يستطيع الجراح الوصول إليها بالأدوات الجراحية التقليدية المعروفة حاليا.


الكاميرا لا يتعدى حجمها بضعة ميلمترات “ما يعادل حجم حبة الرمل تقريبا” وفق موقع “تكنابوب” المتخصص في أخبار الإبتكارات التقنية الحديثة.


ويمكن إلتقاط صور عالية الجودة من داخل الأوعية الدموية الأضيق في الجسم ، من أجل إجراءات جراحة الأعصاب والعيون والأنف والأذن والحنجرة.


وكذلك القلب والعمود الفقري والمسالك البولية وأمراض النساء وتنظير المفاصل ، حسب تكنابوب.


الكاميرا اللاسلكية الصغيرة ، يمكن تركيبها فوق الحشرات الحية مثل الخنافس ، ووفقاً لصحيفة ”زي أم أو سيانس”، فإن رئيس فريق البحث، أكد أن نظام هذه الكاميرا اللاسلكية يعتمد طاقة منخفضة.

أصغر كاميرا في العالم 

كما أن وزنها الخفيف يتيح توفير رؤية مباشرة لما يحدث أمام حشرة حية، أو من منظور روبوت صغير.


وأضاف أن “الرؤية مهمة جدًا للاتصال والملاحة، ولكن من الصعب للغاية القيام بذلك على هذا النطاق الصغير. ونتيجة لذلك، قبل عملنا، لم تكن الرؤية اللاسلكية ممكنة للروبوتات الصغيرة أو الحشرات”.


ووفقًا للصحيفة ، فإن الروبوت المستخدم في الاختبارات هو أصغر روبوت أرضي ذو قدرة ذاتية مع رؤية لاسلكية. تستخدم الاهتزازات للتحرك (مما يجعلها موفرة للطاقة للغاية). في أثناء عمل الإعداد، شوّهت الاهتزازات الصورة الإجمالية، لذلك قام الفريق بإيقاف الروبوت لفترة قصيرة والتقاط صورة واستئناف الحركة.


أصغر كاميرا بالعالم ، دخلت موسوعة جينيس للأرقام القياسية ، انتجتها شركة OmniVision وهي تعتبر ادق مستشعر تصوير فى العالم بالاعتماد على تقنية النانوتكنولوجي. 

أصغر كاميرا ومستشعر صور في العالم 

تبلغ دقة المستشعر الخاص بهذه الكاميرا 200 * 200 بيكسل - زاوية التصوير الخاصة بها زاوية واسعة Wide Angle - تبلغ 120 درجة. 


تستطيع الكاميرا أن تصور حتى 4 متر بدون أى تشوه فى الصورة, مع إستهلاك محدود جدا للطاقة (25 مللى وات). يمكن تسجيل الفيديوهات بمعدل فريمات 30 فريم فى الثانية الواحدة .

 ‏

ومن المتوقع أن يكون للكاميرا الأصغر في العالم دور كبير في الإستخدامات العسكرية و الإستخباراتية للكاميرا حيث يمكن إستخدامها فى التجسس وتوجيه ضربات عسكرية محكمة بعد إلتقاط صور عالية الجودة ومتقدمة للمواقع المراد الهجوم عليها. 


إقرأ أيضا  :



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -