أخر الاخبار

من هو مخترع الواي فاي ، أحد أهم إنجازات العصر الحديث


مخترع الواي فاي مصري يحمل الجنسية الكندية ، معروف عالميا بسبب الإختراع العظيم الذى قدمه  للبشرية و الذى جعل العالم الكبير قرية صغيرة يتواصل سكانها بسهولة و يسر .


للدكتور حاتم زغلول مجموعة من الأبحاث والاختراعات من أهمها بحثين مشتركين مع صديقه الدكتور "ميشيل فتوش اللذان بنيت عليهما تقنية الـ Wi-Fi التي تتيح الإتصال اللاسكلي عالي السرعة بين الأجهزة الإلكترونية وبعضها ( مثل ، الحواسيب الشخصية والهواتف المحمولة ).


من هو مخترع الواي فاي   ( Wi -Fi ) ؟ :


يعتقد الكثير أن مخترع شئ بهذه الأهمية والشهرة قد يكون أمريكي أو أجنبى ، ولكن في حقيقة الأمر أن مخترع الواي فاي هو الدكتور العربي المصري حاتم زغلول  .


الدكتور حاتم زغلول وزميله الدكتور ميشيل فتوش 


بالطبع يعد الواي فاي أو إتصال البيانات الخلوية cellular data من أهم إنجازات العصر الحديث حيث أتاح الواي فاي لأكثر من شخص تصفح الإنترنت في نفس الوقت و بإستخدام نفس شبكة الإتصال  .


الدكتور المصري حاتم زغلول : 


الدكتور "حاتم زغلول" من مواليد محافظة الجيزة عام 1957م ، درس حاتم زغلول الهندسة الإلكترونية وتخرج من كلية الهندسة جامعة القاهرة عام 1979م ، وكذلك درس الرياضيات التطبيقية بجامعة عين شمس ، ثم هاجر الدكتور حاتم زغلول إلى كندا عام 1983م.


عمل حاتم زغلول كمدرس مساعد في جامعة كالجاري (كبرى مدن ولاية ألبيرتا الكندية) من العام 1984 وحتى 1989. وحصل على درجة الماجيستير في الفيزياء من نفس الجامعة عام 1985. وعمل كمدرس للإحصاء في جامعة آتاباكسا في الفترة من 1988 وحتى 1990.


أهم إختراعات الدكتور زغلول Wide-Band Orthogonal Frequency Division Multiplexing  ( تعدد الإرسال بتقسيم متعامد واسع النطاق )

Multi-Code Direct-Sequence Spread Spectrum ( إنتشار الطيف بتسلسل مباشر متعدد الأكواد ) ، اللذان بنيت عليهما تقنية الواي فاي .


حصل حاتم زغلول علي براءة إختراعه هو وزميله الدكتور ميشيل فتوش في الولايات المتحدة وكندا وسجلاه بإسميهما  .


الدكتور حاتم زغلول مخترع تقنية الواي فاي 


كما أسس حاتم زغلول شركة تسويقية لتسويق هذا الإختراع بمساعدة مساهمين كبار وشركات كبري حتي تم الاعلان رسميا عن إختراع خدمة الواي فاى عام 1991 م .


أسس حاتم زغلول شركة واي- لان WiLAN بالتعاون مع أخرين عام 1992 في كندا من أجل تحويل تلك الإختراعات إلى منتجات تجارية. وحصدت الشركة العديد من الجوائز العالمية، منها جائزة ASTECH عام 1998 لأفضل الشركات الصغيرة 


وبجانب واي- لان ، قام د. زغلول بالمشاركة في تأسيس مجموعة أخرى من شركات التكنولوجيا، مثل Cell وهي شركة مطوّرة لمجموعة منتجات تحديد الموقع قائمة على الشبكات اللاسلكيّة، تقدّم الخدمات الحسّاسة لمواقع الأشخاص والتجهيزات عن طريق جهاز محمول صغير .


وبعد أن أنتشر الواي فاي وذيع صيته وأثبت نجاحه تم تصميم الهواتف النقالة لتعمل بهذا الإختراع الجديد بعد إضافتها للهواتف المحمولة. 


وكشف الدكتور زغلول أن مبيعات الشركات من وراء ذلك الإختراع وقتها بلغت 2 مليار دولار و قطعا كان هذا المبلغ ضخم جدا في هذا الوقت المبكر. 


حصد حاتم زغلول العديد من الجوائز والشهادات العالمية ومنها علي سبيل المثال لا الحصر جائرة Farder Milner Casgrain Pinnacle لإنجازاته في مجال ريادة الأعمال، وكذلك جائزة كالجاري للمهاجرين المتميزين (مجال الأعمال) في عام 1998 م. 


شارك في عام 2005 صديقه الدكتور سيّد عمرو الأحماسي في تأسيس شركة "منتجات مبتكرة للحياة Innovative Products for Life Inc" للتسويق التكنولوجيّ  وكان أوّل منتج لهذه الشركة هو جهاز ملحق بالخلّاطات التجارية يقوم بإزالة الدهون من الأطعمة المقليّة، وحصل هذا الجهاز على براءة إختراع في المجال التكنولوجي.


إشترك الدكتور حاتم في تأسيس مؤسسة المجتمع المسلم بكالجاري (MCFC) , وعلى إثر ذلك تم بناء أول مدرسة إسلامية في كالجاري عام 2000 , وكذلك بناء مجمع خدمات إسلامية على مساحة 94 ألف قدم مربع . كما شارك في تأسيس مجلة شهرية للمسلمين ، وخدم كرئيس لجمعية المسلمين عام 1993 , وكرئيس للمجلس الإسلامي  عام 2003. وكان هدفه الرئيسي في كل تلك الجهود هو توحيد المسلمين في مدينة كالجاري، ليصبحوا نموذجا يستطيع الكنديون عن طريقه فهم الإسلام بطريقة أفضل .


شهادة تخرج الدكتور حاتم زغلول من جامعة القاهرة 



يشغل د. زغلول حاليا منصب رئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذي لشركة IPL Media Inc. للتكنولوجيا ، والمتخصصة في تقديم حلول تطوير الويب ، بجانب نشاطها في تطوير وتسويق ألعاب أجهزة الموبايل بالإضافة إلي عمله في جامعة كالجاري  .



إقرأ أيضا : 



تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • غير معرف 8 أغسطس 2022 في 3:46 ص

    دائما تكذبون على عقول الجهلة لان الواي فاي تم اختراعه من قبل هيدي لامار و جورج انثيل وليس المصري المعفن بتاعكم

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -