أخر الاخبار

أكبر سد في العالم من حيث سعة التخزين


 اكبر ستة سدود فى العالم من حيث سعة التخزين 


ماهو أكبر سد في العالم من حيث السعة التخزينية ، بعد الجدل المثار حول سد النهضة و سعة السد التخزينية وتحولها من ١٤ مليار متر مكعب إلي ٧٤ مليار متر مكعب من الماء ومدي تحمل مبني سد النهضة للمياه و المفاوضات الجارية حاليا حول المدة الزمنية للملئ الثاني للسد .


ما هو أكبر سد في العالم من حيث السعة التخزينية ، إليكم أكبر ٦ سدود في العالم من حيث السعة التخزينية للسد .


الموضوع السابق  : 




تعريف السد :


السد هو إنشاء هندسي يقام فوق وادي أو منخفض بغرض حجز الماء خلفه ومن ثم أستخدامها لاحقا أو مستقبلا أو من أجل توليد الكهرباء من هذه المياه. كما يحمي السد البلاد من خطر الفيضانات.


ومن أجل بناء أي سد يجب توافر العديد من الشروط الأساسية لضمان سلامة السد بعد بنائه ومن هذه الشروط طبيعة المنطقة المقام عليها السد والنشاط البركاني للمنطقة وكمية الأمطار التي تسقط على المنطقة المراد بناء السد عليها ,  بالاضافة الى طبيعة التربة و الصخور الموجودة بالمنطقة ومدى تحمل السد للمياه , ومدي تحمل التربة والصخور والمنطقة المقام عليها السد لهيكل السد نفسه وخاصة أن بناء السد يتتطلب ألاف الأطنان من معدات البناء من حديد وأسمنت وغيرها مما يعني أن حجم و وزن السد كبيرين جداً.



أكبر السدود في العالم 



أكبر ستة سدود فى العالم من الأقل إلى الأكبر من حيث سعة التخزين :


6- سد أسوان العالى ، مصر :



السد العالي في أسوان بمصر


السد العالى فى أسوان الذى يبلغ إرتفاعه 111 متر وطول يبلغ حوالى 3800 متر مربع ,  يقع السد العالي على نهر النيل مكونا بحيرة ناصر و يعتبر السد العالي سادس أكبر سد فى العالم من حيث سعة التخزين ، حيث تبلغ سعة تخزين خزان سد بحيرة ناصر ( السد العالى ) حوالي 132مليار كيلومتر مكعب وتقدر الطاقة الكهربائية المنتجة من السد العالى حوالى 2100 ميجا وات .


وكان الغرض من بناء السد العالي الذي تم الإنتهاء من بناؤة عام 1968 وأفتتح السد عام 1971 هو السيطرة علي الفيضانات وتوليد الطاقة الكهربائية بتكلفة بلغت المليار دولار بتمويل مادي كبير من الإتحاد السوفيتي كما تم الإستعانة ب 400 خبير سوفيتي.


5- سد جوري فنزويلا :


سد جوري فنزويلا 


يحتل سد غوري في فنزويلا بأمريكا الجنوبية المركز الخامس من حيث كونه أحد أكبر السدود في العالم من حيث السعة التخزينية للسد حيث تبلغ السعة التخزينية لسد جوري في فنزويلا حوالي 135 مليار متر مكعب مكوناً بحيرة جوري بمساحة تبلغ 4000 كيلومتر مربع.


وتقدر الطاقة الكهربائية المنتجة من سد فنزويلا حوالي 10 الاف ميجا وات ويمد سد جوري في فنزويلا حوالي 70% من الطاقة الكهربائية المجهزة.


4- سد دانيال جونسون / كندا :



سد دانيال جونسون في كندا


سد دانيال يعرف أيضا باسم سد مانيك الخامس ، أنشئ على نهر ( مانيكاغان ) مكونا خزان مانيكاغان الذى تبلغ سعته التخزينية 139.8 مليار متر مكعب و مساحته السطحية 1973 كيلومتر مربع


يبلغ طول السد 1310.6 متر وارتفاعة 213.97 متر كما تم انشاؤة باستخدام 2.2 مليون متر مكعب من الخرسانة ،  وتم إنشاء محطتين لتوليد الطاقة الكهربائية على السد تضمان 12 وحدة وتبلغ السعة الكهربائية الكلية المجهزة 2660 ميجا وات.


3- سد أكوسومبو / غانا :



سد أكوسومبو في دولة غانا أفريقيا


يعتبر ثالث أكبر سد فى العالم من حيث سعة التخزين ، يقع على نهر فولتا مكونا بحيرة فولتا والتى تبلغ مساحتها السطحية 8500 كيلو متر مربع وهى تعتبر أكبر بحيرة فى العالم ، تم بناؤه عام 1961 م الى عام 1966 م بغرض توليد الطاقة الكهربائية لكنه أصبح أيضاً مصدر رزق ل 300 الف شخص يعملون بصيد الاسماك من بحيرة فولتا ، تتكون المحطة الكهربائية للسد من ستة وحدات تنتج كل وحدة منها طاقة كهربائية مقدارها 128 الف كيلو وات


2- سد براتسك / روسيا :



سد براتسك في روسيا 


يعتبر سد براتسك ثانى أكبر سد فى العالم من حيث سعة التخزين حيث تبلغ سعته التخزينية 169.27 مليار متر مكعب ، تم بناؤه عام 1954 م الى عام 1964 م كما تقوم المحطة الكهربائية لهذا السد بانتاج طاقة كهربائية مقدارها 4500 ميجا وات.


1- سد كاريبا / زامبيا :



سد كاريبا الواقع علي الحدود بين  زامبيا زيمبابوي 


يعتبر سد كاريبا الذى يقع على مضيق كاريو ( المعروف قديما باسم مضيق كاريبا ) علي الحدود بين زامبيا وزيمبابوى أحد أكبر السدود في العالم. 


ويكون سد كاريبا بحيرة كاريبا  هو أكبر سد فى العالم من حيث سعة التخزين حيث تبلغ سعة السد التخزينية حوالي 185 مليار متر مكعب وتبلغ مساحته السطحية 5580 كيلو متر مربع. بينما يبلغ إرتفاع السد حوالي 128 متر بينما يبلغ طول سد كاريبا في زامبيا حوالي 579 متر وهو عبارة عن سد خرساني مقوس ويعد السد الزامبي من أكبر السدود في العالم.


تم الإنتهاء من بناؤه عام 1959 م وصمم سد كاريبا فى زامبيا ليتفادى الفيضانات لمدة 10 الاف سنة ، تقوم المحطة الكهربائية لسد كاريبا بانتاج طاقة كهربائية تقدر بـ 1470 ميجا وات وهى تمثل حوالى 60%  من الطاقة الكهربائية التى تغذى دولتى زامبيا و زيمبابوى.



إقرأ أيضا :



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -