أخر الاخبار

فوائد وقيم غذائية مذهلة للقرنبيط


القرنبيط من الخضراوات الغنية بمضادات الأكسدة وينتمي القرنبيط  لعائلة الخضار الصليبية .


الخضروات الصليبية أو الخضروات الكرنبية والتي تتميز برائحتها المميزة وطعم يميل قليلا للمرارة مما يكسبها بعض الخصائص المحتملة في مقاومة السرطان ، بالإضافة إلي عديد الفوائد الصحية الأخرى المتمثلة في تحسين الأوعية الدموية وصحة القلب وتشير غالبية الدراسات أن الخضروات الكرنبية أو الخضروات الصليبية تقى من معظم أمراض السرطان ومكافحة الإمساك و إلتهاب المفاصل الروماتويدى  .


وتتمثل الخضروات الصليبية أو الكرنبية في خضروات الكالي و البروكلي و القرنبيط و الملفوف.


و للقرنبيط ٤ ألوان هي الأخضر و البرتقالي و البنفسجي و الأبيض وبالطبع لون القرنبيط الأبيض هو اللون الأصلي لخضار القرنبيط.

 


القرنبيط



القرنبيط من الخضراوات الشهيرة التي لا يقبل عليها الكثير فقط لعدم علمهم بفوائده الخارقة ، لما للقرنبيط من قيمة غذائية كبيرة وغني بالفيتامينات النافعة للجسم والإنسان كالفسفور  و المغنيسيوم والكالسيوم والبروتين وفيتامين ب ٦ والبوتاسيوم وفيتامين ك بالإضافة إلي فيتامين سي وحمض الفوليك. كما أن القرنبيط غني بالمعادن التي تزيد من السائل المنوي.


للقرنبيط فوائد وقيم غذائية و صحية كثيرة لجسم الإنسان   .


فوائد القرنبيط للجسم :


يعتبر القرنبيط زهرة الخضروات يدخل الجسم وكأنة زهرة تضيف رحيقها وفائدتها علي جميع أعضاء الجسم كما أن القرنبيط يحافظ على صحة الجهاز المناعي ضد الامراض والفيروسات لإحتواءه علي الألياف و رفع كفاءة والحفاظ علي صحة الجهاز المناعي من الأمور التي يبحث عنها الجميع الأن في ظل إنتشار الفيروسات.


كما أن القرنبيط يعمل على خفض فرص الإصابة بمرض السكر وضغط الدم المرتفع و التجلطات و أمراض شرايين القلب التاجية. 


كما يعتبر القرنبيط نوعا من الخضار التى تنتمى لعائلة الخضار الصليبية وهو غنى بمضادات الاكسدة والعديد من العناصر الغذائية الهامة التى تجعل القرنبيط ذو فوائد صحية عديدة ومتنوعة.


فوائد القرنبيط والخضروات الكرنبية 


فوائد القرنبيط :


1- تعزيز الهضم


حيث يحتوى القرنبيط على كميات كبيرة من الالياف الغذائية والماء وهم عنصرين هامين جداً فى الوقاية من الامساك والحفاظ على صحة الجهاز الهضمى وخفض فرص الاصابة بسرطان القولون ، وقد أثبتت الدراسات ان الالياف مهمة جداً للحفاظ على صحة الجهاز المناعى وخفض فرص الاصابة بأمراض كثيرة تسببها الالتهابات الناتجة عن انخفاض المناعة مثل ( أمراض القلب ، الجلطات ، ارتفاع ضغط الدم ، السكرى ، السمنة ، أمراض الجهاز الهضمى ) كما يساعد تناول جرعات كبيرة من الالياف على خفض الكوليسترول وخفض ضغط الدم المرتفع .


2- مكافحة السرطان


حيث يحتوى القرنبيط على مضادات الاكسدة التى تساعد على منع حدوث طفرات فى الخلايا وتقلل من أى أكسدة ضارة قد تسببها الشوارد الحرة كما يحتوى القرنبيط على نوع خاص من مضادات الاكسدة يسمى ( indole 3 carbinol ) الذى يوجد فى الملفوف والبروكلى وهو يعمل على تقليل فرص الاصابة بسرطان الثدى وسرطانات الاعضاء التناسلية.


، كما أثبتت الدراسات ان تناول الخضار من العائلة الصليبية بخفض فرص الاصابة بسرطان القولون والرئة ، كما وجدت الدراسات أيضاً ان المركبات التى تحتوى على الكبريت ( وهو ما يضيف للقرنبيط مذاقه الخاص ) لديها القدرة على محاربة السرطان خاصة سرطان الجلد والبروستاتا والبنكرياس .


3- تعزيز القدرات الذهنية


حيث يحتوى القرنبيط على عنصر غذائى هام يساعد فى تحسين جودة النوم وحركة العضلات ، تحسين المهارات التعليمية والذاكرة ، تحسين عملية نقل الاشارات  العصبية ، تحسين امتصاص الدهون والتخفيف من الالتهابات المزمنة.


4- تقوية العظام


يحتوى القرنبيط على فيتامين ك الذى يسبب نقصة مشاكل العظام مما يزيد من فرص الاصابة بكسور العظام وهشاشة العظام حيث يساعد استهلاك فيتامين ك بكميات كافية على تقوية العظام وتصحيح مصفوفة البروتينات الموجودة فى العظام وتحسين كفاءة امتصاص الكالسيوم والتقليل من تصريفة من خلال البول.


5- تحسين الدورة الدموية


يعتبر القرنبيط غنياً بالالياف الغذائية التى تساعد على التقليل من حدوث اى مشاكل فى الدورة الدموية ، كما ان القرنبيط يحتوى على قيمة غذائية عالية من البروتينات والكالسيوم والفسفور والبوتاسيوم والماغنيسيوم والدهون والكربوهيدرات والسكر الصحى كما يحتوى ايضاً على فيتامين سي و ك و ب 6 وكذلك حمض الفوليك ويحتوى ايضاً القرنبيط على كميات صغيرة من الثيامين والنياسين والمنجنيز.


كذلك الاشخاص الذين يتناولون مكملات غذائية مثل الكالسيوم يكونون عرضة لتجمع الكالسيوم فى الاوعية الدموية لذلك يجب تناول فيتامين ك معها والذى يعتبر القرنبيط مصدراً له.


لكن الافراط فى تناول القرنبيط له آثار جانبية يجب تجنبها بعدم الافراط فى تناوله مثل :


الإنتفاخات والغازات 



التخثر الدموى أو تكون الجلطات : حيث يتسبب تناول جرعات كبيرة من فيتامين ك بمشاكل للأشخاص الذين يتناولون أدوية مميعة للدم لأن فيتامين ك يعمل بشكل طبيعى على تخثر الدم.



القرنبيط المقلي




إقرأ أيضا :




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -