أخر الاخبار

مع تناقص أعداده ماذا سيحدث إذا إختفي النحل لأي سبب ؟


هل فكرت يوما في الأمر  ، ماذا سيحدث لنا وللحياة بشكل عام إذا إختفي النحل ، أو ماذا سيحدث إذا أصبح النحل غير موجود سواء بسبب التلوث البيئي والأمراض أو لأى سبب أخر .



أهمية النحل للطبيعة وإستمرارية الحياة على كوكب الأرض  :




للنحل أهمية كبري في حفظ التوازن البيئي كما أن النحل من الحشرات التي خصص لها رب الكون سورة في القرآن بإسمه وهي سورة النحل .



ففي حقيقة الأمر لا تكمن أهمية النحل فقط في الشراب المختلف ألوانه ( العسل ) الذي يخرج من بطون النحل بعد عملية تصنيع معقدة تحدث داخل الخلية وداخل بطون النحل وناهيك عن دور العسل في الشفاء من الأمراض  .



قال الحق تبارك وتعالى ( ثم كلى من كل الثمرات فاسلكى سبل ربك ذللا يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس أن فى ذلك لآية لقوم يتفكرون ) سورة النحل.



بل يؤدي النحل بعض المهام الضرورية ليس فقط لبقاء النباتات بل لبقائنا نحن كبشر ، حيث صدر تقرير لوكالة السي إن إن يشير إلى أن ثلث الخضروات والفاكهة التي نعتمد عليها بشكل رئيسي للحياة قد لا تتواجد بدون وجود النحل .



ماذا سيحدث إذا إختفي النحل من كوكب الأرض 



فعلي سبيل المثال إذا إختفى النحل ولم يعد موجودا سيختفي معه التفاح، والأفوكادو، والكرز، والفلفل الأحمر ، والشيكولاتة ، والقهوة ، الكمثرى والياقطين والبطيخ هذه مجرد نماذج والقائمة تطول لتصل إلي ١٧٠ ألف نبات فالنحل يعتبر ناقل حبوب اللقاح الأول بين ذويه من الحشرات. 




وللأسف عانى النحل خلال السنين الأخيرة العديد من الأخطار التي قللت من أعداده بشكل كبير في بعض الأماكن ، المسبب الأول لذلك كان البشر ، وتوجد مقولة شهيرة للعالم ألبرت آينشتين يقول فيها: “إذا اختفى النحل من كوكب الأرض فإن البشر سيفنون بعد أربع أو خمس سنين”.



لذلك أعلنت الأمم المتحدة أن يوم ٢٠ مايو من كل عام هو اليوم العالمي للنحل . وذلك بهدف دق أجراس تنبيهيه لخطر بدء إنقراض النحل من كوكب الأرض  .



تشير الأبحاث إلى أن إنخفاض أعداد النحل وإنخفاض تنوعهم البيئي ونقص أعداد فصائلهم قد حدث نتيجة عدة أسباب منها التلوث البيئي والأمراض العديدة التي أصابت مجتمعات النحل وممارسات المزارعين الضارة كإستخدام المبيدات الحشرية التي يتأثر بها النحل ، كما تفيد التقارير بإنخفاض خلايا النحل بصورة كبيرة تكاد تصل إلى النصف كما هو الحال في الولايات المتحدة الأمريكية  .




لماذا يعتبر النحل مهم لإستمرار الحياة ؟



يقوم النحل بتلقيح ما يصل إلى ١٧٠ ألف نوع من النباتات ، كما تعتبر ٨٠% من أصناف الفاكهة والخضراوات تحتاج النحل لضمان الحصاد الجيد ، فثلث ما نتناوله من الطعام يعتمد على التلقيح ، كما تبلغ القيمة الإقتصادية للنحل في جميع أنحاء العالم حوالي ٢٦٥ مليار يورو سنوياً،





إقرأ أيضا  :


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -