أخر الاخبار

 


هناك ما يعرف بنظرية " التنفيس " التى صاغها سيجموند فرويد فى القرن الثامن عشر والتى تفيد بأن الضحك يتيح للناس التنفيس عن الطاقة العصبية المكبوتة والتخلص من الضغوط النفسية ، فعندما يضحك الإنسان يفرغ الطاقة السلبية الموجودة بداخله .


ليس هذا فقط فإن هناك علوم متخصصة بدراسة العلاج بالضحك والتى تفيد بأن الضحك يستخدم فى علاج كثير من الأمراض بأشكاله المختلفة مثل يوجا الضحك ، العلاج بالمهرج ، العلاج بمحفزات الضحك .


شيريل كول صاحبة أجمل ابتسامة ٢٠١٣


فى دراسة أجريت عام ٢٠١٦م أفادت بأن الضحك يبطئ بشكل كبير من معدلات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية .


الضحك يعالج السمنة ويساعد على تخفيف الوزن :


وجدت إحدى الدراسات أن الضحك لمدة 10 إلى 15 دقيقة يوميًا يمكن أن يحرق ما يقرب من 40 سعرًا حراريًا وهو ما قد يكون كافيًا لخسارة ثلاثة أو أربعة كيلوغرامات على مدار العام .


كما أن الضحك بعمق خمس مرات يومياً يؤدى إلى حرق عدد من السعرات تعادل التى يفقدها الجسم عند استخدام جهاز شد العضلات لمدة عشر دقائق ، كما أن الضحك مائة مرة يعادل ١٥ دقيقة على العجلة فهو يعمل على تشغيل الجهاز التنفسي والحجاب الحاجز ومنطقة البطن وعضلات الوجه والأرجل والظهر .


الضحك مسكن للآلام : 


من فوائد الضحك الصحية أنه يعمل على زيادة مستويات هرمونات السعادة في الجسم والتي تساعد بدورها في التخفيف من الشعور بالألم كذلك هرمون الإندورفين (Endorphins) يرتبط بنفس مستقبلات الألم في الدماغ وبالتالي يعمل على التقليل من الألم الذي تشعر به كما أن الضحك لمده عشر دقائق يمكنك من النوم لمدة ساعتين بدون ألم . 


كذلك الضحك ينمى الأطفال فكرياً وإجتماعياً ويزيد من ابداعهم .


يحفز الضحكُ الأعضاءَ كالعضلات والرئتين والقلب، تماماً كما التمارين الرياضية ، إذ يمكن أن يؤدي الضحكُ إلى زيادة فورية في معدل ضربات القلب ومعدل التنفس وعمق الجهاز التنفسي ومقدار استهلاك الأكسجين .


يزيد الضحك من عدد الخلايا المنتجة للأجسام المضادة مما يعزز مناعة الجسم ومقاومته للأمراض .

 

يقلل الضحك من مستوى هرمونات التوتر مثل الكورتيزول والإبينفرين (الأدرينالين) ويعزز من إفراز الدوبامين الذي يقلل من التوتر والقلق .


 الضحك يقوى الذاكرة حيث تشير نتائج الأبحاث إلى أن الدعابة يمكن أن تساعدك في الاحتفاظ بالمعلومات، حيث تنتقل الذكريات قصيرة المدى إلى ذكريات طويلة المدى .



إقرأ أيضا  :


تعليقات
تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • info
    info 17 يونيو 2022 في 4:45 م

    محتواك رائع جدا جدا بس بنحب اكتر الغرائب والعجائب انا بتابعك باستمرار

    إرسال ردحذف
    • معلومات مثيره حقيقيه
      معلومات مثيره حقيقيه 18 يونيو 2022 في 9:28 ص

      شكرا جزيلا ❤

      إرسال ردحذف



      وضع القراءة :
      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -