أخر الاخبار

ما هو الوسواس القهري ، الأفكار والأفعال القهرية ، أسباب الوسواس القهري

 

الوسواس القهري :


تخيل أن عقلك متوقف علي فكرة أو صورة معينة ثم أن هذه الفكرة أو الصورة تتكرر في عقلك مراراً وتكراراً مهما فعلت إنك لا تريد هذه الأفكار فهي كالسيل جنبا إلى جنب مع هذه الأفكار .. تأتيك مشاعر مكثفة بالقلق . 


القلق هو نظام الإنذار في دماغك فعندما تشعر بالقلق ستشعر بالخطر ، فهذا الشعور بالقلق يخبرك بإنه يجب أن يكون لك ردة فعل ، احمي نفسك ، أفعل شيئا . 


قد تدرك أن الخوف لا معني له لأنه لا يبدو معقولا ، إلا لأنك لا تزال تشعر بإنه حقيقي جدا ويزداد بداخلك . فلماذا عقلك قد يكذب؟ 


لماذا تشعر بهذه المشاعر إذا كانت غير صحيحة ؟ فالمشاعر لا تكذب إليس كذلك؟ 



الوسواس القهري 


لسوء الحظ ، فإذا كان لديك وسواس قهري ، فنظام الإنذار في الدماغ لا يعمل بشكل صحيح ، فمن الممكن أن ينذرك بإنك في خطر عندما لا تكون فعندما قارن العلماء صورا لأدمغة مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري ، فرأو ان هناك بعض المناطق في الدماغ تختلف عن ادمغة الناس الذين ليس لديهم الوسواس القهري . 


فما هو الوسواس القهري ؟ 


الوسواس القهري عبارة عن أفكار وصور تدخل إلى عقل الإنسان بطريقة متكررة يمكن للشخص السليم دفعها ومنع تكرارها ولا يتركها تغلبه . إما في الحالة المرضية فأنه لا يقوي علي دفعها أو منع تكرارها ، فتأخذ به وتلح عليه وهو يحاول جاهدا مقاومتها دون جدوي ، وكلما قاوم هذه الأفكار تزايد عنده القلق ، وهو يعلم يقينا أنها أفكاره هو وليست دخيلة عليه ، ويعلم أنها تافهة ومع ذلك فإنه مضطر للتفكير فيها لا إراديا ، حتي أنه يصاب بالاكتئاب إذا ما تبين له أن عمله ومستقبله سوف يتأثر نتيجة لذلك . 


الأفكار الوسواسية : 


الافكار الوسواسية هى مجموعة من الأفكار والصور المتواصلة والمتسلطة والمستمرة التي تتطفل علي عقل المريض وترواده وتلازمه مع عجزه عن دفعها أو طردها أو التخلص منها . ويعاني المريض كثيرا منها لغرابتها وعدم فائدتها وتسببها في كثير من القلق والإزعاج ، وتلح علي خاطره عبارات معينة أو أسم معين يتكرر بإستمرار . وأيضا قد يتصور المريض  أشياء رهيية عن الذات الإلهية أو الأنبياء أو الدين أو الأخلاق لا يمكن دفعها ، أو سب قهري لأشياء مقدسة وغالية علي النفس مثل سب الله عز وجل أو سب الأنبياء ، مع العجز عن وقف هذه الافكار ، والعياذ بالله 


الأفعال القهرية : 


الأفعال القهرية هي أعمال عقلية واعية وسلوكيات متكررة جبرية إستجابة لأفكار وسواسية لتخفف أو تمنع القلق والإزعاج الناتج عن تلك الأفكار ، ولا يستطيع المريض مقاومتها وتستحوذ عليه لفترة طويلة ، وهو غير راض عنها ولا يحبها ، خاصة وهو لا يشعر بثمرة وراء تكرارها ، لكنه مقهور علي إستمرار عملها والقيام بها . 


ودائما ما تأتي الوساوس القهرية لمنع أو تجنب بعض الأحداث المفزعة المتصورة في عقل المريض ، مثل سوء الحظ المتوقع أو المحن و البلايا أو الموت أو المرض . 

 

أسباب الوسواس القهري : 


- عوامل بيولوجية :


تتوفر بعض الأدلة التي تشير إلى أن إضطراب الوسواس القهري هو نتيجة لتغير كيميائي يحصل في جسم الشخص المصاب ، أو في أداء دماغه . 


كما أن هناك أدلة علي أن إضطراب الوسواس القهري قد يكون مرتبطا بعوامل جينية وراثية معينة لكن لم يتم تحديد وتشخيص الجينات المسؤولة عن إضطراب الوسواس القهري بعد . 


- عوامل بيئية :


يعتقد بعض الباحثين بأن إضطراب الوسواس القهري ينتج عن عادات وتصرفات مكتسبة مع الوقت . 


- درجة غير كافية من السيروتونين :


السيروتونين هو أحدي المواد الكيميائية الضرورية لعمل الدماغ ، إذا كان مستوي السيروتونين غير كاف وأقل من اللازم ، فمن المحتمل أن يساهم ذلك في نشوء إضطراب الوسواس القهري . 


تبين أن أعراض إضطراب الوسواس القهري تتقلص وتخف حدتها لدي الأشخاص المصابين بإضطراب الوسواس القهري ويتعاطون أدوية ترفع من فاعلية السيروتونين . 


- الجراثيم العقدية في الحنجرة :


هنالك أبحاث تدعي بأن إضطراب الوسواس القهري قد تطور لدي أطفال معينين عقب إصابة بإلتهاب الحنجرة الناجم عن الجراثيم العقدية في الحنجرة . 


لكن الآراء إنقسمت حول مصداقية هذه الأبحاث ومن الواجب تدعيمها بالمزيد من الدلائل حتي يتم الإقرار بأن الجرثومة العقدية في الحنجرة يمكن أن تسبب إضطراب الوسواس القهري . 



إقرأ أيضا  : 



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -