أخر الاخبار

حياة النسور الغريبة والمثيرة للإهتمام


الحياة الغريبة والمثيرة للإهتمام للنسور ، مالا تعرفه عن النسور ولماذا تتخذ الكثير من دول العالم من النسور كرمزا لها .


تعد النسور من أكبر الطيور الجارحة والتي تعتبر من عائلة (Accipttridae) ،  وبعض النسور يعتبره العلماء من عائلة نسور العالم القديم التي تندرج تحت عائلة (Accipttridae) ، أما النوع الثاني يعتبر من نسور العالم الجديد الذي يندرج ضمن عائلة (Cathartidae) . 


تعد آسيا وأوروبا وأفريقيا هما موطن النسور ، وتتميز النسور بعضلات قوية تمكنها من الطيران علي ارتفاعات ومسافات طويلة للغاية ، كما تتميز ببصرها الحاد القوي ، ومخالبها الحادة الكبيرة والمعقوفة ، كما تمتلك النسور مناقير حادة معقوفة .


معلومات عن حياة النسور


تتغذي النسور علي الجيف والفئران والأرانب وأنواع الزواحف المختلفة ، يتمكن النسر من فتح جناحيه حتي تصل إلي 280 سم ، وتتلائم البنية الجسدية للنسر حتي تمكنه من تمزيق الطرائد بمنقاره الحاد الكبير القوي ، كما أن رقبة النسر خالية من الريش حتي تساعده علي نبش أجساد الطرائد بسهولة . 


النسور هي من أكبر الطيور ، إنها في قمة السلسلة الغذائية حيث تتغذي بعض الأنواع علي فرائس كبيرة مثل القرود  والكسلان ، النسور لديها بصر مدهش ويمكنها إكتشاف الفريسة علي بعد ميلين .  


•  كم تبلغ النسور من العمر :

 

بإستثناء بعض النسور ، فإن النسور عادة ما تكون أكبر من غيرها من الطيور الجارحة لديهم أرجل عضلية قوية ، ومخالب قوية ومناقير كبيرة مدمجة تمكنهم من تمزيق الجسد من فرائسهم ، والنسر لديه أطول فترة حياة بين الطيور ، فالنسور تعيش عادة ما بين 20 - 30 سنة في البرية ، ويبلغ عمر أكبر نسر بري علي الإطلاق حوالي 32 عاماً ، ويمكن أن يعيش النسر إلي ما يصل إلي 70 سنة ، ولكن للوصول إلي هذا العمر يجب علي النسر إتخاذ قرار صعب ، حيث أنه في الأربعينيات من عمره يكون ليس بإمكان مخالبه الطويلة والمرنة الإستيلاء علي الفريسة للغذاء .   


والمخالب تكون صلبة وحادة ومنحنية طوال حياة طائر النسر ، وهي مصنوعة من الكراتين مثل أظافرنا نحن البشر ، فكر في المدة التي تستغرقها نمو أظافرك ، لذا لا يمكن لأي نسر البقاء علي قيد الحياة دون منقار أو مخالب لأي فترة من الوقت ، وأجنحته القديمة والثقيلة بسبب ريشها الكثيف تتعثر في صدره وتجعل من الصعب الطيران ، لذا يتم إستبدال الريش طوال حياة النسر وتسمي هذه العملية molting ، والنسر لا يفقد كل الريش في وقت واحد ، إنها عملية تدريجية حيث يتم تجديد الريش بإستمرار . 


لذا يتم ترك النسر مع خيارين فقط : إما أن يموت أو يمر بعملية تغيير مؤلمة تستمر 150 يوماً ، تتطلب العملية أن يطير النسر إلي قمة الجبل ويجلس علي عشة ويستخدم عش النسر فقط لتربية الصغار ، ولا يستخدم النسور عشهم إلا في الأشهر القليلة من السنة عندما يقومون بنشاط  تربية صغارهم ، وهناك يقرع النسر منقاره أمام صخرة إلي أن يخرجه ، وكذلك مخالبة وعندما تنمو مخالبه الجديدة يبدأ النسر في نتف الريش المسن ، وبعد خمسه أشهر يأخذ النسر رحلته المشهورة بإسم الولادة الجديدة ويعيش لمدة 30 عاماً أخري . 

 

• حجم النسور : 


النسور تختلف في الحجم ، واحدة من أصغر الأنواع ، وهو النسر الصغير يبلغ حوالي 17.7 - 21.7 إنش ( 45 - 55 سم ) ، علي النقيض من ذلك ، يبلغ نسر ستيلرز البحري حوالي 42-36 بوصة ( 91 - 106 سم ) ، ويمكن أن يصل طول جناحية إلي حوالي 72 - 96 بوصة (2.5 متر ) .  


• حاسة البصر عند النسور :


البصر هو أقوي حواس النسر ، لديه عيون كبيرة ويمكن أن تأخذ ما يقرب من 50 % من الرأس ويمكن أن تزن نفس الكمية مثل العين البشرية ، رؤية النسور هي 5-4 مرات أفضل من رؤية الإنسان ، عيون النسر بزاوية 30 درجة بعيداً عن مركز الوجه  ، مما يعطي النسور مجال رؤية أكبر وتستطيع النسور رؤية خمسة ألوان أساسية لثلاثة ألوان لدينا ، ويمكنها إكتشاف ضوء الأشعة فوق البنفسجية .   


والمخاريط هي خلايا للكشف عن الضوء حساسة للون ، أحد الأسباب التي تجعل النسور لديهم رؤية أفضل من البشر هو أن شبكية العين لديهم وهي طبقة في الجزء الخلفي من مقلة العين ، بها عدد أكبر من الأقماع ، فنحن لدينا 200.000 مخروط لكل مليمتر مربع بينما النسور لديها مليون .  


• التزاوج عند النسور : 


النسور أحادية الزواج لذلك عادة ما تتزاوج مدي الحياة ، لديهم إخلاص قوي للموقع ، لذلك يميل الزوجين إلي إعادة إستخدام نفس العش عاماً بعد عام ، يتم بناء الأعشاش ، المكونة من العصي والغطاء النباتي والريش الناعم ، من قبل كل من الذكور والإناث وموقع العش يختلف مع الأنواع ، النسور الصلعاء علي سبيل المثال علي الأرجح تبني عش في الأشجار الطويلة في حين تفضل النسور الذهبية الوجوه الهاوية أو أكثر المناطق المفتوحة .   

يعتمد عدد البيض الذي تم وضعه علي الأنواع ، لكن العديد من النسور تضع بين بيضة وثلاث بيضات ، وتحدث أحيانا أن تضع أربعة ، لكنه أمر نادر . 


ماذا تعرف عن النسور


• ماذا تأكل النسور :


النسور هي قمة الحيوانات المفترسة ، مما يعني أنها في قمة السلسلة الغذائية يعتمد ما تأكله النسور علي الأنواع والطعام المتاح لها لكنها كلها آكلة اللحوم وتعيش علي نظام غذائي من اللحوم والسمك والنسور يمكن تقسيمها علي نطاق واسع إلي أربع مجموعات : 

نسور البحر ، نسور بوتيد ، نسور الأفعي ونسور الغابات العملاقة . 


بعض النسور تعتمد علي نظام غذائي واسع نسبياً يتكون من الطيور والثديات الصغيرة والزواحف والقوارض والبرمائيات  والحشرات ، في حين أن البعض الآخر يكون أكثر تقييداً ، تتغذي نسور البحر أو نسور الأسماك في الغالب علي نظام غذائي من الأسماك ، بينما تتخصص نسور الأفعي في إلتقاط الزواحف ، ونسور الغابات العملاقة تتغذي علي حيوانات الغابات المختلفة ، واحدة من أكبر النسور "نسر هاربي"  يتغذي علي الحيوانات الكبيرة بما في ذلك القرود والكسلان .  


• أنواع النسور 


أبرز أنواع النسور هو النسر الأسمر . 

- النسر المصري . 

- كندور .

- نسر الهيمالايا . 

- نسر هندي . 

- نسر أبيض الظهر . 

- النسر الأمريكي .  


اقرأ أيضاً :


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -