أخر الاخبار

لماذا يسير النمل فى جيوش منظمة ؟! حقائق مدهشة حول تواصل الحيوانات

 


حَتَّىٰٓ إِذَآ أَتَوۡاْ عَلَىٰ وَادِ ٱلنَّمۡلِ قَالَتۡ نَمۡلَةٞ يَٰٓأَيُّهَا ٱلنَّمۡلُ ٱدۡخُلُواْ مَسَٰكِنَكُمۡ لَا يَحۡطِمَنَّكُمۡ سُلَيۡمَٰنُ وَجُنُودُهُۥ وَهُمۡ لَا يَشۡعُرُونَ (١٨)  سورة النمل 


هل النمل يتحدث مع بعضة البعض مثل البشر ؟!! لماذا أنعم الله على سيدنا سليمان بنعمة سماع حديث الحيوانات والطيور والتحدث اليهم ، فهل الحيوانات والطيور وغيرها من الكائنات الحية يتحدثون مثل الإنسان ؟ هل لديهم وسائل للتواصل فيما بينهم ؟!


هل الحيوانات تتكلم مثل البشر ؟! هل يوجد لغة خاصة بالكائنات الأخرى تتواصل بها مع بعضهم البعض ؟! فمثلاً مشهد النمل وهو يمشى فى صفوف منظمة وبأعداد كبيرة فى إتجاة الطعام ألم يثير إندهاشك ؟! كذلك القردة عندما تشعر بالخطر ترفع يدها للأعلى أتعلم لماذا ؟ 


كل هذه التصرفات قد تكون بالنسبة لنا عشوائية وبلا معنى ولكن لا فهى تكون ذات هدف ومعنى كبير جداً بين تلك الكائنات فهى طريقتها للتواصل فيما بينها .


كما يحدث معنا نحن البشر عندما نستخدم الكلمات ولغات الجسد فى التواصل مع من حولنا فإن هذا يحدث أيضاً مع أى كائن حى آخر غير الإنسان كالحيوانات والطيور والحشرات وأيضاً الأسماك فإنهم يقومون ببعض الحركات والتصرفات وهذا ما يفسره العلماء على أنه وسيلة للتواصل فيما بينهم .


كما يرى العلماء أن وسائل التواصل هى واحدة من الغرائز الفطرية التى تولد بها الحيوانات وهى التى تساعدها على البقاء وتورث من جيل لآخر لحمايتها من الحيوانات المفترسة ومن البشر .


التواصل يعنى عملية إيصال معلومة من حيوان لحيوان آخر بهدف حدوث تغيير ما ، فى الغالب يحدث ذلك التواصل بين أفراد الفصيلة الواحده للعديد من الأسباب ولكن يمكن أن يحدث هذا التواصل بين فصائل مختلفة أيضاً مثل أن تموء قطتك عندما تشعر بالجوع أو ينبح الكلب عندما يريدك أن تكافئة .


طرق تواصل الحيوانات


فعملية التواصل مهمة جداً بين مجموعات الحيوانات فهى تحافظ على قوة ارتباطها وتنظيمها وفى الغالب يكون هدفها واحد من هذه الأهداف :

  • البحث عن الطعام
  • الدفاع عن النفس
  • الإعتناء بالصغار
  • البحث عن شريك للتزاوج
  • التحذير من خطر قريب
  • الإعلان عن فرض السيطرة على منطقة ما


وحتى تلك الحيوانات التى تعيش وحيدة فسيكون عليها أيضاً أن تستخدم لغات التواصل فى مرحلة معينة من حياتها على الأقل لتجذب شريكها من الجنس الآخر للتكاثر .


أنواع تواصل الحيوانات


التواصل البصرى

وهو التواصل الذى يتضمن إشارات يمكن رؤيتها كحركات اليد ووضعيات الجسم فمثلاً عندما يشعر الشمبانزى بالخطر يحاول إيصال ذلك لباقى مجموعته عن طريق رفع يديه لأعلى أو ضرب الأرض ، وكذلك تعابير الوجه مثل الخوف الذى يظهر على ملامح صغار الشمبانزى لإظهار ولاءهم وقبولهم لفرض سيطرة أحد أفراد القطيع على البقية .


التواصل السمعى

يتمثل هذا النوع من التواصل فى الأصوات التى تصدرها الفصائل المختلفة من الكائنات وتكون شائعة بينهم مثل نباح الكلاب وصياح الديكة وغيرها .


يمثل هذا النوع من التواصل أهمية كبيرة بالنسبة للطيور فإذا انصت جيداً لأصوات العصافير تجدها بنغمات مختلفة وأكد العلماء أن لكل نغمة رسالة ومدلول معين كإشارة لوجود طعام أو إستغاثة الطيور الصغار لجذب انتباه أمهاتهم فهى ليست عشوائية على الإطلاق .


كذلك نقيق الضفدع الذى يعنى محاولة جذب الضفدع الأنثى للتزاوج .


وبما ان الماء كالهواء موصل جيد لموجات الصوت فإن الكثير من الحيوانات المائية أيضاً تعتمد على الصوت للتواصل مثل حيتان العنبر تستخدم أيضاً صوت مثل النقرات للتواصل ونقل المعلومات والغريب أيضاً أن الصوت الذى يصدرة حوت العنبر الكاريبى غير الذى يصدرة فى أى منطقة أخرى فى المحيط .


التواصل اللمسي

يعتمد التواصل اللمسي على التلامس بين الحيوانات لإيصال المعلومات وهذا يتطلب أن يكون الحيوان قريباً جداً من الحيوان الآخر حتى يحدث التلامس وهذا مثل الذى يستخدمه نحل العسل عندما يصل لمصدر طعام يريد أن يخبر به بقية المجموعة .


كذلك الحيوانات تعتمد أيضاً على التواصل اللمسي ففى كثير من الفصائل يعتمد أفراد المجموعة على بعضهم فى إزالة الطفيليات والحشرات عن أجسامهم كما يحدث بين القردة .


فى الحيوانات الثديية أيضاً تولد صغار الحيوانات ولديها غريزة فطرية توجهها للرضاعة من أمهاتها والتى بدورها تعمل على تحفيز اللبن بصورة مستمرة لدى الأمهات ويساعد أيضاً على إفراز هرمون الحب الذى يقوى من رابطة الأم وصغارها كما يحدث تماماً مع الإنسان سبحان الله .


التواصل الكيميائى

هذا النوع من التواصل هو الأغرب على الإطلاق فهو يعتمد على إطلاق مادة كيميائية تسمى الفرمونات ، وهذا النوع من التواصل شائع فى الحشرات كالنمل والنحل ، وهذا السر وراء سير النمل بطريقة دقيقة ومنظمة وصولاً الى الطعام فعندما تجد إحدى النملات مصدراً غنياً للطعام تنتج فرموناً على طول الطريق من وإلى مصد الطعام حتى يتبعه باقى النمل وعندما يكون الطعام على وشك النفاذ يتوقف النمل عن إنتاج الفرمونات كعلامة على عدم وجود طعام فينتهى الأثر ويختفى النمل بالتدريج .


اقرأ أيضاً :


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -