أخر الاخبار

أسرار مخيفة عن وادي الموت في كاليفورنيا الأكثر حرارة وجفافاً في العالم


يعد وادي الموت Death Valley في ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية من أكثر مناطق العالم جفافاً وإرتفاعاً في درجة الحرارة ، وقد إستحق بجدارة الإسم الذي يطلق عليه .


وقد سجلت في وادي الموت أعلي درجة حرارة علي سطح الأرض ، إذ بلغت 56.6 درجة سلسيوس وذلك يوم 10 تموز 1913 ، وهي بذلك أعلي درجة حرارة يتم تسجيلها علي سطح الأرض ، إذ أن درجات الحرارة التي سجلت سابقاً في ليبيا أو غيرها من المناطق تم التشكيك بصحتها من قبل المنظمة الدولية للطقس والمناخ . 


ويتميز وادي الموت شديد الحرارة بعمقه وطوله وضيقه ، وهو أقل من مستوي سطح البحر بحوالي 86 متراً ومحاط بجبال شاهقة ويكاد يخلو من كافة أشكال النباتات . 


»لماذا يسمي وادي الموت بهذا الإسم :


أُعطي هذا الإسم من قِبل مجموعة من الرواد الذين أضلوا الطريق أثناء عبورهم لوادي الموت في شتاء 1849-1850 م ، فقد مات واحد منهم هناك ، وظن الباقون أن ذلك الوادي سيكون مقبرتهم ، لكن جاءت النجدة وإستطاع شابان وهما ويليام لويس مانلي وجون روجرز أن ينقذوا هؤلاء الرواد ، وأثناء خروجهم من الوادي فوق جبل بانامينت قال أحد الرجال "وداعاً وادي الموت" ومن هنا أصبح هذا الوادي يُدعي بهذا الإسم .  

وادي الموت 

»جيولوجيا الوادي :


يُعد التاريخ الجيولوجي لوادي الموت معقداً بعض الشئ ، فيعتقد أنه قد تكوّن نتيجة حدوث بعض الفوالق في القشرة الأرضية ، ثم تعرضت القشرة الأرضية في منطقة الوادي للغرق ربما أثناء العصر الجليدي عندما غمر الماء المنطقة ، فتشكل الوادي ثم إرتفعت الكتل الجانبية للوادي ، مكونة سلاسل الجبال المحيطة به . 


وقد حدث ذلك منذ حوالي 30 مليون عام ، فقد تعرض للعديد من الأنشطة منها البركانية ومنها الغرق خلال فترات مختلفة ، فأصبح وادي الموت متصدعاً مليئاً بالصخور الواقعة بين سلاسل الجبال المحيطة به . 


»حيوانات تعيش في وادي الموت :


بالرغم من ظروف ذلك المكان الصعبة إلا أن هناك مجموعة من الحيوانات التي إستطاعت التكيف للعيش هناك .


• أسد الجبال :


من أهم الحيوانات التي تقطن في وادي الموت ، وغالباً ما يعيش فوق الجبال ، ولكنه ينزل إلي الوادي في فصل الشتاء ، وهو نوع مفترس يتغذي علي العديد من الفرائس ، كما أن قدرته علي التكيف كبيرة.  

أسد الجبال

• أرنب الصحراء:

عادةً ما يتواجد في أرضية الوادي ويعيش ف الجحور، ولا يخرج منها أثناء العواصف ، يتراوح طوله ما بين 36 إلي 42 سم ، يتغذي علي الأعشاب والصبار والبازلاء والفواكه ، وهو منتشر في أمريكا الشمالية بشكل عام .


أرنب الصحراء 

• أفعي روزي بوا :


تتواجد غالباً في سفوح التلال المنخفضة ، أما في وادي الموت فهي توجد في المناطق التي ترتفع مسافة 4500 قدم ، في الموائل الرملية والحصوية . وهي أفعي لونها فاتح ، ويوجد علي جلدها بقع داكنة وبرتقالية . يتراوح طولها ما بين 43 إلي 86 سم ، وتقضي معظم وقتها في الشقوق للهروب من المناخ القاسي وتتكاثر خلال الربيع . 

أفعي روزي بوا

• سلحفاة الصحراء :


تعيش علي إرتفاع يتراوح بين 1500 إلي 3500 قدم في منطقة وادي الموت ، وتعيش لفترة طويلة تتراوح ما بين 50 إلي 80 عام ، نموها بطئ تبتعد عن الأماكن المعرضة لأشعة الشمس الحارقة ، تتغذي علي الأعشاب والصبار والصخور ، وتحصل علي الماء من خلال الطعام أو تخزنه في المثانة البولية أثناء هطول المطر. 

سلحفاة الصحراء

• ذئب القيوط :


من أكبر الحيوانات المفترسة ، يتواجد غالباً عند الأسطح الملكية بوادي الموت ، وينتشر هذا النوع بشكل عام في أمريكا الشمالية وأمريكا الوسطي ، مما يجعله قادراً علي التكيف في ظروف الوادي . يزن ذكر الذئب حوالي 8 إلي 20 كغ ، بينما تزن الإناث أقل من ذلك ، ولا يعيش هذا النوع منفرداً بل في جماعة ، يتغذون علي الأرانب والطيور والزواحف ، والنباتات. 

ذئب القيوط

• سحلية تشاكوالا :


تعيش علي الصخور التي يصل طولها لحوالي 5000 قدم . هي مخلوقات نهارية ، يمكنك رؤيتها فقط أثناء وجود الشمس ، وهي كائنات مؤذية للبشر ، كما أنها تتغذي غالباً علي الحشرات . 

سحلية تشاكوالا

• الأفعي الجرسية :


من أخطر الحيوانات التي تعيش في وادي الموت ، طولها يتراوح من بين 43 إلي 76 سم ، لها عدة ألوان متميزة ، البرتقالي ، والبني المصفر ، والرمادي والوردي ، تتغذي علي القوارض والزواحف والحشرات.  

الأفعي الجرسية 

• أغنام بيغهورن :


أشهر أنواع الحيوانات المتواجدة في وادي الموت ، وعادة ما تتواجد في المرتفعات التي يصعب الوصول إليها من التلال والأودية ، وتوجد قريبة من مصادر الماء ، وتتراوح أوزانها ما بين 52 إلي 127 كغ . 


تمتلك أجسامهم حوافر مقعرة تساعدهم علي تسلق التضاريس الصحراوية الحادة والصخرية بسهولة ، كما أنها حادة البصر مما يساعدها علي حماية نفسها من الحيوانات المفترسة ، ولديها سلاح آخر للحماية وهو قرونها الكبيرة القوية . تستطيع هذه الأغنام أن تعيش شهوراً دون ماء وتتكيف مع قسوة الصحراء ، بسبب تدخل الإنسان وصيد هذه الحيوانات إنخفضت أعداد هذه الحيوانات من ملايين إلي بضعة آلاف ، حتي تم إدراجها في الكائنات المهددة بالإنقراض.  

أغنام بيغهورن


إقرأ أيضا  :


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -