أخر الاخبار

اكتشاف ناسا كوكب جديد بنفس حجم الأرض ويصلح للحياة


اكتشف علماء وكالة " ناسا " الأمريكية لأبحاث الفضاء كوكباً ثانياً يكاد يكون في حجم كوكب الأرض وعلى بعد مناسب من شمس صغيرة يدور حولها بما قد يزيد من إحتمالات وجود مياه عليه وبالتالي إمكانية العيش على سطحه .


رصد نظام تتبع فضائي تابع لوكالة ناسا الأمريكية لأبحاث الفضاء كوكبًا في مجموعة شمسية بعيدة يدور حول نجم صغير على بعد حوالي 100 سنة ضوئية ، ويبلغ حجمه 95٪ من حجم كوكب الأرض ويُعرف باسم " M TOI 700 " ويستغرق الكوكب 28 يوماً فقط للدوران حول نجمه ومن المحتمل أن يكون الكوكب " TOI 700 e " ذو طبيعة صخرية وفق ما ذكره موقع وكالة ناسا .


كوكب جديد صالح للسكن


وكان القمر الصناعي المسؤول عن " مسح الكواكب الخارجية العابرة Transiting Exoplanet Survey " التابع لناسا والمعروف اختصاراً بالمهمة ( TESS ) قد عثر على عدة كواكب سابقاً لكن لم تكن قابلة للحياة عليها ولم تكن قريبة بهذا الشكل من حجم كوكب الأرض إلا فيما ندر للغاية .


يذكر أنه في عام 2020 تم اكتشاف كوكب أُطلق عليه اسم " TOI 700 d " وكان أيضاً بحجم الأرض .


وتشير احتمالات كبيرة إلى وجود مياه على سطح الكوكبين المكتشفين خاصة وأنهما على مسافة مناسبة من النجمين اللذين يدوران حولهما مما يعني أن المياه - إن وجدت - لن تتبخر بفعل إرتفاع الحرارة الشديد الناتجة عن الإقتراب من النجم .


وتشير إحتمالية وجود ماء سائل إلى أن الكواكب نفسها يمكن أن تكون - أو ربما كانت ذات يوم - صالحة للسكن والحياة على سطحها ، بحسب ما ذكره موقع CNN الأمريكي .


تم الإعلان عن إكتشاف الكوكب الرابع يوم الثلاثاء في الإجتماع 241 للجمعية الفلكية الأمريكية في سياتل ، وتم قبول دراسة حول الكوكب للنشر من قبل مجلة الفيزياء الفلكية .


وقالت " إميلي غيلبرت " ، زميلة ما بعد الدكتوراه في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا في جنوب كاليفورنيا والتي قادت الفريق البحثي في بيان نشر على موقع ناسا على الإنترنت : " هذا واحد من أنظمة شمسية قليلة فقط بها كواكب متعددة وصغيرة ومناطق صالحة للسكن نعرف عنها بعض المعلومات ".


وأضافت: "هذا يجعل نظام TOI 700 احتمالاً مثيراً لمتابعة إضافية ، الكوكب ( e ) أصغر بحوالي 10٪ من الكوكب ( d ) لذلك يوضح النظام أيضا كيف تساعدنا عمليات الرصد الإضافية التي قامت بها مهمة TESS ، في العثور على عوالم أصغر وأصغر".


وتعتبر النجوم القزمة ( M ) الصغيرة والرائعة مثل TOI 700 شائعة في الكون ، وقد تبين أن العديد منها يستضيف كواكب خارجية في السنوات الأخيرة ، مثل نظام TRAPPIST-1 وكواكبه الخارجية السبعة التي سيرصدها تلسكوب " جيمس ويب " الفضائي .


في حين أن الكوكب الأقرب إلى النجم هو TOI 700 b  والذي يمثل 90٪ من حجم الأرض ويكمل دورة واحدة سريعة حول النجم كل 10 أيام أرضية ، ثم هناك الجرم TOI 700 c ، وهو أكبر 2.5 مرة من كوكبنا ويكمل دورته حول النجم كل 16 يوما ومن المحتمل أن يظهر الكوكبان دائماً نفس الجانب للنجم بما يشبه إلى حد كبير كيف يواجه نفس الجانب من القمر الأرض دائماً .


أما الكوكبان الموجودان في المنطقة الصالحة للسكن هما (d وe ) ولهما مدارات أطول تبلغ 37 يوما و 28 يوما على التوالي لأنهما بعيدان قليلاً عن النجم في حين يتواجد الكوكب ( e ) المكتشف حديثاً بين الكوكبين ( c وd ) .


الجدير بالذكر أن مهمة TESS التابعة لناسا والتي تم إطلاقها في عام 2018 تقوم بمراقبة أجزاء كبيرة من سماء الليل لمدة 27 يوماً في كل مرة ، وتحدق في ألمع النجوم وتتتبع تغيراتها في السطوع ، ويقول العلماء إن درجات الإنخفاض في لمعان النجوم تشير إلى وجود كواكب تدور حولها فيما يسمى " بحالات العبور " وبدأت البعثة برصد السماء الجنوبية في عام 2018 ثم تحولت إلى السماء الشمالية .


وفي عام 2020 أعادت المهمة التركيز على السماء الجنوبية مرة أخرى لمزيد من الدراسات وكشفت عن الكوكب الرابع في النظام الشمسي TOI 700.


كذلك قال المؤلف المشارك في الدراسة " بن هورد " طالب الدكتوراه في كلية بارك بجامعة ميريلاند في بيان : " إذا كان النجم أقرب قليلا أو الكوكب أكبر قليلا، ربما تمكننا من اكتشاف TOI 700 e في السنة الأولى من مهمة TESS ، لكن الإشارة كانت باهتة للغاية لدرجة أننا احتجنا إلى عام إضافي لمراقبة عبور الكواكب للتعرف عليها ".


وبينما يستخدم الباحثون المراصد الفضائية والأرضية الأخرى لإجراء ملاحظات متابعة للنظام الكوكبي المثير للاهتمام ، تتدفق المزيد من بيانات TESS .


وقالت " أليسون يونغبلود " عالمة الفيزياء الفلكية نائبة مشروع TESS في Goddard : " أكملت TESS لتوها عامها الثاني من رصد الجزء الشمالي من السماء ونتطلع إلى الإكتشافات المثيرة الأخرى المخبأة في كنز البعثة الدفين من البيانات ".


إقرأ أيضا  :


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -