أخر الاخبار

أغنى رؤساء وملوك العالم ومصادر ثروتهم


يمكن القول إن رؤساء الدول هم من أكثر الأشخاص أهمية وتأثيراً في العالم ، هم في مركز القرارات ولديهم إصبع في كل ما يحدث في حياتنا بشكل أو بآخر ، لذلك فإن معرفة من هم أغنى ملوك فى العالم؟ سؤال ربما يفكر فيه البعض ليتبعه بسؤال آخر وهو ، من أين حصل هؤلاء الملوك على هذه الثروات ؟ هل ورثها البعض ، أم أنهم تمكنوا من تحقيقها من خلال مشاريعهم الخاصة .


يأتى فى مقدمة هؤلاء " بوميبول أدولياديج " ملك تايلاند

حيث تسلم بوميبول أدولياديج ملك تايلاند الحكم بسن مبكرة بعد تعرض شقيقه للقتل فوجد نفسه فى سن التاسعة عشرة ملكاً لتايلاند.


تعتبر فترة حكم ملك تايلاند الأطول فى تاريخ تايلاند، وهو حالياً فى سن الثامنة والثمانين ، رغم أن غالبية ثروة أدولياديج تملكها العائلة الحاكمة فى تايلاند لكنه يملك 30 مليار دولار خاصة به حققها من خلال الإستثمار فى العقارات والفنادق داخل وخارج تايلاند.


الملك ماها فاجيرالونجكورن 

الاسم الكامل: Maha Vajiralongkorn Bodindradebayavarangkun


تاريخ ومكان الميلاد: 28 يوليو 1952 ، قاعة أمفورن ساتان السكنية ، بانكوك ، تايلاند

العمر: 66

الثروة: 26 مليار دولار

مصدر الثروة: الأرض


كان الملك ماها فاجيرالونجكورن ملكًا رسميًا لتايلاند لمدة عامين بعد وفاة والده ، الملك بوميبول أدولياديج ، في خريف عام 2016 لكن تتويجه الذي طال إنتظاره لم يتم بعد .


حكم والده لمدة سبعة عقود وكان محبوبًا من قبل الجمهور تصفه الجزيرة بأنه " شخصية شبه إلهية في تايلاند " تأخر تتويج الملك مها للسماح بفترة حداد على الملك بوميبول.


سلطان بروناى

يعرف سلطان بروناى " حسن البلقية " الذى تبلغ ثروته 20 مليار دولار بحياة البذخ التى يعيشها سواء من حيث سياراته الفارهة التى يملكها وتحديداً تلك المصنوعة من الذهب، أو طائرته الذهبية أيضاً، أو للزفاف الخيالى الذى أقامه لابنه، والذى شغل العالم بأسره عام 2015، ويكفى أن نقول أن باقة الزهور التى حملتها العروس كانت مصنوعة من الأحجار الكريمة بدلا من الأزهار. 


فى العام 1997 كان سلطان بروناى أثرى رجل فى العالم، لكنه ما لبث أن خسر المركز لاحقاً لصالح بيل غايتس

أغنى ملوك العالم ومصدر هذه الثروة


حسن بلقيه – سلطان بروناي

تاريخ ومكان الميلاد: 15 يوليو 1946 ، بندر سيري بيغاوان ، بروناي

الاسم الكامل: الحاج حسن البلقية معز الدين ودولة

العمر: 72

الثروة: 20 مليار دولار

مصادر الثروة: صناعة النفط والغاز


ولد في 15 يوليو 1946 في بروناي (حاليًا بندر سيري بيغاوان). بصفته سلطان المستقبل ، تلقى تعليمه الثانوي في معهد فيكتوريا في كوالالمبور ، وبعد ذلك درس في الأكاديمية العسكرية الملكية ساندهيرست في المملكة المتحدة ، في 4 أكتوبر 1967  تم تعيينه سلطان بروناي فور تنازل والده عن العرش.


بعد تتويجه عام 1968 ، حصل على لقب فارس من قبل الملكة إليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة ، والتي كانت بروناي محمية فيها حتى عام 1984. 


المقر الرسمي للسلطان حسن البلقية هو قصر إستانا نور الإيمان ، وهو أكبر قصر فى العالم كما أنه أحد أعظم هواة جمع السيارات في العالم ، حيث صُنعت السيارات خصيصًا له ، واحدة من أفضل ما في مجموعته هي رولز رويس المطلية بالذهب عيار 24 ، ويقال أن لديه أكثر من 7000 سيارة معظمها سيارات عالية الأداء.


سلمان بن عبد العزيز – ملك السعودية

الاسم الكامل: سلمان بن عبد العزيز آل سعود

تاريخ ومكان الميلاد: 31 ديسمبر 1935 م ، الرياض ، المملكة العربية السعودية

العمر: 83

الثروة: 18.5 مليار دولار

مصدر الثروة: النفط


سلمان بن عبد العزيز هو العاهل السعودي الحالي ورئيس “آل سعود” وهو أيضًا وصي الحرمين الشريفين ، شغل سابقًا منصب حاكم الرياض من عام 1963 إلى 2011 ، وعين وزيرًا للدفاع في المملكة العربية السعودية في عام 2011.


أصبح وليا للعهد بعد وفاة شقيقه نايف بن عبد العزيز في عام 2012 ، وفي عام 2015 أصبح ملكًا للمملكة العربية السعودية. 


بعد وفاة شقيقه الملك عبد الله ، قدرت ثروة سلمان بن عبد العزيز بنحو 18.5 مليار دولار أمريكي ، إنه من بين أغنى 3 حكام في العالم في عام 2022.


يُنظر إلى الملك على أنه رجل ذكي ومجتهد وهو وسيط موثوق به في تسوية النزاعات الملكية ، يمتلك هو وعائلته مجموعة إعلامية ويمتلك أيضًا 10٪ من مجموعة البحث والتسويق السعودية .


خليفة بن زايد آل نهيان – الإمارات العربية المتحدة

تاريخ ومكان الميلاد: 25 يناير 1948 ، العين ، الإمارات العربية المتحدة

العمر: 70

الثروة: 15 مليار دولار

مصدر الثروة: النفط


الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان هو رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم أبو ظبي بثروة تبلغ 15 مليار دولار ، ولد في 25 يناير 1948 في مدينة العين بدولة أبوظبي خلفاً لوفاة والده وأصبح أميراً لإمارة أبوظبي ، أصبح رئيسًا لدولة الإمارات العربية المتحدة في اليوم التالي ، 3 نوفمبر 2004.


خليفة بن زايد آل نهيان هو رئيس مجلس إدارة جهاز أبوظبي للإستثمار وهي شركة إستثمار عربية ، على الرغم من أنه يتعامل مع 97.8 مليار برميل من إحتياطيات النفط إلا أن ثروته لا تأتي بالكامل من زيت الوقود.


يشتهر الشيخ خليفة بإهتمامه بالرياضات التقليدية لدولة الإمارات العربية المتحدة وخاصة سباقات الخيل والجمال.


أسس الشيخ خليفة جائزة خليفة للتعليم ، وبرنامج مساعدة الإمارات – باكستان ، ومعهد خليفة بن زايد آل نهيان المتخصص في تشخيص السرطان ، ومؤسسة أحمد بن زايد آل نهيان المسؤولة عن مرض سرطان البنكرياس.


محمد السادس – ملك المغرب

تاريخ ومكان الميلاد: 21 أغسطس 1963 الرباط

العمر: 56

الثروة: 7.5 مليار دولار

مصدر الثروة: القابضة


الملك محمد السادس هو ملك المغرب الحالي ، لديه ثروة 7.5 مليار دولار ، ملك المغرب محمد السادس هو الإبن الثاني والإبن الأكبر للملك الحسن الثاني ملك المغرب ، تم تعيين الملك محمد السادس وريثًا ووليًا للعهد يوم ولادته.


بعد توليه العرش ، قرر محمد السادس مخاطبة التلفزيون من خلال الوعد العلني بأنه سيتصدى للفقر والفساد ، ويخلق وظائف جديدة ويحسن سجل المغرب في مجال حقوق الإنسان ، رجل في الوفاء بوعوده القصوى ، فاز الملك محمد السادس بسرعة بلقب " مدافع عن الفقراء ".


تملك العائلة الحاكمة فى المغرب مجموعة من الشركات الكبرى داخل وخارج المغرب وهى توفر عائدات مالية ضخمة. 


الملك محمد ورث الكثير من ثروته وبدأ فترة حكمه وهو من أثرى الأثرياء.


محمد بن راشد آل مكتوم – أمير دبي

تاريخ ومكان الميلاد: 15 يوليو 1949 الشندغة

العمر: 69

الثروة: 4.8 مليار دولار

مصادر الثروة: الأرض ، الخيول ، العقارات


أمير دبي هو أيضا رئيس الوزراء ونائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ، يمتلك 99.67٪ من دبي القابضة بالإضافة إلى علامات تجارية مثل برج العرب (الفندق الذي يشبه قارب الإبحار) وجزر النخيل (مجمع فندقي من صنع الإنسان على شكل شجرة نخيل) وبرج الخليفة (أطول مبنى في العالم) مما جعله بلا شك أحد أغنى الحكام في عام 2021 .


الملك هانس آدم الثانى

بعد وفاة والديه عام 1989 تسلم هانس الحكم فى بلد صغير وهى ليختنشتاين ، ورث الجزء الأكبر من ثروته لكنه فى الوقت نفسه يجنى ما يقدر بـ4 مليار دولار من عمله كرئيس لشركة ال جي تى ، لكن بما أن ثروة العائلة موزعة بين أفرداها فإن هانز يملك 3.5 مليار دولار .


هانز آدم الثاني Hans Adam II 

الاسم الكامل: يوهانس هانز آدم فرديناند ألويس جوزيف ماريا ماركو

تاريخ ومكان الميلاد: 14 فبراير 1945 ، زيورخ ، سويسرا

العمر: 73

الثروة: 3.5 مليار دولار

مصادر الثروة: الأرض ، القطاع المصرفي


هانز آدم الثاني هو الأمير الخامس عشر والأمير الحالي في ليختنشتاين ، إنه أقوى رجل في هذا البلد الصغير وأغنى ملك في أوروبا ، سلطته ليست مالية فقط ، يتمتع هانز آدم بإمتياز إستخدام حق النقض ضد القوانين التي أقرها برلمان البلاد.


تميم بن حامد - أمير قطر

الاسم الكامل: الشيخ تميم بن حمد آل ثاني

تاريخ ومكان الميلاد: 3 يونيو 1980 ، الدوحة ، قطر

العمر: 38

الثروة: 2.5 مليار دولار

مصادر الثروة: الغاز


تميم بن حمد البالغ من العمر 38 عامًا هو أصغر ملوك العالم ، أصبح أمير قطر بعد أن تخلى والده عن العرش عام 2013 ، يترأس بن حمد مجلس المستثمرين في قطر للإستثمار كما يمتلك الملك أيضًا أسهمًا في بنك Sainsbury (وهو بنك بريطاني تسيطر عليه بالكامل Sainsbury ، وهي سلسلة متاجر وطنية بريطانية) ويمتلك صندوقه جزءًا من Shard وهو مكتب فاخر وناطحة سحاب تقع في لندن ، إنجلترا.

أغنى رؤساء الدول فى العالم ومصادر ثروتهم


الدوق الأكبر هنري لوكسمبورغ - Grand Duc Henri Luxembourg

الاسم الكامل: Henri Albert Gabriel Félix Marie Guillaume

تاريخ ومكان الميلاد: 16 أبريل 1955 ، قلعة بيتزدورف ، بيتزدورف ، لوكسمبورغ

العمر: 63

الثروة: 1.2 مليار دولار

مصادر الثروة: العقارات ، القطاع المصرفي


تقدر ثروة الدوق الأكبر هنري لوكسمبورغ، الإبن الأكبر للدوق الأكبر جان والدوقة الكبرى جوزفين شارلوت من لوكسمبورغ ، بحوالي 1.2 مليار دولار ، لدى Grand Duke الكثير من الإستثمارات الشخصية خاصة في الذهب والعقارات .


أمير موناكو - ألبرت الثانى


موناكو واحدة من أصغر الدول فى العالم، إذ يبلغ عدد سكانها أقل من 40,000 نسمة، لكنها أيضاً واحدة من أغنى الدول. 


يملك ألبرت الثانى 20٪ من موناكو التي يقدر إجمالي الناتج المحلي بـ5 مليار دولار ، تقدر ثروته بـ1 مليار دولار من دون إحتساب قيمة القصر الذي يقطنه


Albert II, Monaco – ألبرت الثاني - موناكو

الاسم الكامل: ألبرت ألكسندر لويس بيير جريمالدي

تاريخ ومكان الميلاد: 14 مارس 1958 موناكو

العمر: 60

الثروة: 1 مليار دولار

مصادر الثروة: القطاع المصرفي


الأمير ألبرت الثاني هو الملك الحاكم لإمارة موناكو ، لديه ثروة تبلغ مليار دولار ، الأمير ألبرت الثاني هو ملك إمارة موناكو منذ عام 1995.


يشتهر ألبرت الثاني بسمعته كلاعب مستهتر على الرغم من حقيقة أنه متزوج منذ 2011 من سباحة جنوب أفريقيا شارلين ويتستوك ولديه طفلان معها. 


ألبرت هو واحد من أغنى الملوك في عام 2023. يمتلك أرضًا في موناكو وفرنسا ، بما في ذلك الأرض التي تدير الكازينوهات وأماكن الترفيه في موناكو .


إقرأ أيضا  :


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -