أخر الاخبار

أعمق نقطة بالكرة الأرضية


على الرغم من صغر حجم كوكب الأرض بالنسبة لباقي كواكب المجموعة الشمسية و على الرغم من وجود البشر على كوكب الأرض من ملايين السنين إلا أن كوكب الأرض  ممتلئ بالأسرار والغموض ولا زال البشر لا يعلمون الكثير عن أسرار الأرض.


تبلغ مساحة كوكب الأرض حوالي ٥١٠ مليون كيلومتر مربع وتمثل مساحة الماء النسبة الأكبر والأعظم من مساحة الكرة الارضية الإجمالية .


المحيطات وما تحمله الكلمة من خبايا و أسرار على إعتبار ان المحيطات تمثل النسبة الأكبر من مساحة كوكب الأرض حيث تبلغ نسبة المحيطات 97% من مساحة الماء علي كوكب الأرض والتي تبلغ حوالي 361 مليون كيلومتر مربع. بينما تبلغ مساحة اليابسة حوالي 149 مليون كيلومتر مربع .



أعمق نقطة علي كوكب الأرض 



فلك عزيزي القارئ أن تتخيل أن مساحة المحيط الهادئ والمحيط الأطلنطي مجتمعين يمثلان أكثر من نصف مساحة الكرة الأرضية،  وتبلغ مساحة المحيط الهادئ حوالي ١٦٥ مليون كيلومتر مربع بينما تبلغ مساحة المحيط الأطلنطي حوالي ١٠٦ مليون كيلومتر مربع ومساحة كوكب الأرض تبلغ حوالي ٥١٠ مليون كيلومتر مربع أذا فمساحة المحيطين فقط أكثر من نصف مساحة الكرة الأرضية. 


ولك أن تعلم أن هناك أضعاف تلك المساحة من المحيطات غير مكتشفة حتى الأن وقد صرح علماء المحيطات بأن هناك أكثر من 95% من محيطات الأرض غير مكتشفة حتي الأن.


وأمام تلك المساحة الشاسعة للمحيطات فنحن أمام كمية كبيرة من الإثارة والغموض ، فتلك المحيطات هي التي تحتوي علي مثلث برامودا أحد أخطر البقاع علي كوكب الأرض ويوجد ببحر الظلمات أو المحيط الأطلنطي ، وكذلك بحر الشيطان أو بحر التنين أيضا أحد أكثر بقاع الأرض غموضا وتوجد تلك المنطقة بالمحيط الهادي ، وها نحن أمام أعمق نقطة علي الكرة الأرضية.


ماهو خندق ماريانا وأين يقع :


خندق ماريانا 


خندق ماريانا هو أعمق نقطة بحرية في العالم الموجودة غرب المحيط الهادي ويبلغ عمقها حوالي ١١ كيلومتر تحت سطح الماء وسميت تلك النقطة بخندق ماريانا بواسطة انجولا تكريما لملكة إسبانيا أبان الإستعمار الإسباني لأنجولا.



وحتي تتخيل هذا العمق الرهيب لأعمق نقطة بالكرة الأرضية ضربنا لك هذا المثل وهو علي إعتبار أن برج خليفة هو أطول بناء من صنع البشر ويبلغ طوله 828 متر اذا فأننا نحتاج الي أكثر من 13 برج كبرج خليفة للوصول الى أعمق نقطة على وجه الأرض (خندق ماريانا)  أو نحتاج إلى وضع قمة إيفريست أعلي قمة علي كوكب الأرض والتي يصل إرتفاعها إلي ٨٨٤٨ متر  وفوقها ٣ أبراج أخري كبرج خليفة للوصول إلى أعمق نقطة علي كوكب الأرض. 


تشالنجر ديب،  خندق ماريانا 



* خندق ماريانا Mariana Trench 


هو خندق يقع في المحيط الهادئ بين اليابان والفلبين و يعد أدني نقطة علي كوكب الارض . 


الخندق يقع غرب المحيط الهادئ ، شرق الفلبين علي حوالي 120 ميلا الي الشرق من جزر ماريانا .

الخندق يعتبر جزءا من محمية ونصب تذكاري لحماية الحياة المائية وهذة المحمية تغطي مساحة تبلغ 95 ميلا مربعا . ويعد خندق ماريانا واحدا من ٢٢ خندق تم إكتشافهم بواقع ١٨ خندق في المحيط الهادئ و عدد ٣ خنادق في المحيط الأطلنطي وخندق واحد بالمحيط الهندي. 


* يبلغ طول الخندق ٢٥٥٠ كيلومتر مربع بينما يبلغ عرض خندق ماريانا حوالي ٧٠ كيلومتر مربع.


عمق نقطة في الخندق تعرف باسم تشالنجر ديب والتي يبلغ عمقها حوالي  ١١ كيلومتر . هذا العمق الشديد يجعل الضغط قويا للغاية في القاع ، وقد يصل الي ضغط الماء إلى ثمانية أطنان لكل بوصه مربعة .


بينما تصل درجة الحرارة النقطة الأعمق على كوكب الأرض الي ما بين 0 الي 3 درجات مئوية. 


* في سنة 1960 تم القيام بأول رحلة  إلى قاع خندق ماريانا إلي تشالنجر ديب ولم تبقي هناك سوي ٢٠ دقيقة ولم يتمكن العلماء من رؤية الكثير . 


ومنذ ذلك الحين وبدأت الرحلات الإستكشافية إلي خندق ماريانا منذ ذلك الحين لرسم خريطة للمنطقة وجمع العينات لكن لم يتمكن البشر من الوصول الي قاع خندق ماريانا سوي في سنة 2012 وقد كان جيمس كاميرون أول رجل في التاريخ يصل إلى أعمق نقطة علي كوكب الارض حيث لم تصل معظم الرحلات إلي عمق تشالنجر ديب بسبب ضعف الأمكانات وصعوبة تحمل الضغط وكان أقصى عمق أقل من ١٠ كيلومترات و وصلت إليه الغاطسة البريطانية تشالنجر٢  ، بينما وصلت غواصة أمريكية إلى أعمق نقطة بالكرة الأرضية عبر مركبة تم التحكم فيها عن بعد وكان ذلك في ٢٠٠٩.


جيمس كاميرون :


جيمس كاميرون ٥٧ عاما هو مخرج و ملياردير أمريكي وهو مخرج فيلم تايتنك وفيلم آفاتار ( Titanic - Avatar )


جيمس كاميرون هو أول شخص يغوص إلى أعمق نقطة علي كوكب الأرض بغواصته الخاصة ديب سي تشالنجر(deep sea challenger) ولذلك سميت أعمق نقطة بالكرة الأرضية بأسم غواصتة ديب تشالنجر .


الغواصة ديب سي تشالنجر deep sea challenger 


تمكنت البعثات المتتالية إلي خندق ماريانا من إكتشاف وجود تنوع بيولوجي في هذه الظروف القاسية مع وجود كائنات حية تملك القدرة على البقاء حية في ظل الضغط الهائل والظلام الدامس بالمنطقة.


سرينا ديب sirena deep :


* سرينا ديب هو موقع تم اكتشافه عن طريق فريق من العلماء من هاواي في سنة 1997 علي بعد حوالي 200 كيلومتر الي الشرق من تشالنجر ديب يبلغ عمقه حوالي 10 كم وهو بذلك ثاني اعمق موقع علي كوكب الارض بالمقارنة، يبلغ ارتفاع جبل ايفرست اعلي قمة علي سطح الارض ما يقرب من 8.8 كم فوق سطح البحر اي اقل من عمق سرينا ديب وخندق ماريانا. وبهذا فأن المحيط الهادئ يحتوي علي ثلاث أعمق نقطة علي كوكب الأرض وهم بالترتيب تشالنجر ديب و سرينا ديب و تونجا ديب .

  


إقرأ أيضا :




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -