أخر الاخبار

أهم الممرات والشرايين البحرية في العالم بخلاف قناة السويس وقناة بنما.

 

شرايين الكرة الأرضية ! ما هي أهم الممرات المائية والمعابر البحرية في العالم والتي تعتمد عليهم حركة التجارة والملاحة البحرية في العالم ؟


تعد قناة السويس من أهم الممرات المائية في العالم و لكن جنوح السفينة ever given ، وهي واحدة من أكبر سفن الحاويات في العالم بطول 400 متر وحمولة 224 ألف طن ، وقد جنحت السفينة "إيفر غيفن" بعدما إختل توجيهها وسط رياح عاتية وعاصفة ترابية قوية ضربت البلاد.


مما تسبب في تعطيل و تعليق حركة المرور في واحد من أهم الممرات المائية في العالم قبل حل المشكلة وتعويم السفينة العالقة إيفر جيفن وإنتظام حركة الملاحة بالقناة مجددا .



أهم الممرات والمعابر المائية في العالم ، أهم مضيق في العالم 


مما أثار الحديث و التساؤلات الكثيرة عن ما هي أهم الشرايين والقنوات المائية في العالم وتساؤلات عن أهمية الممرات المائية التي تعتبر شرايين التجارة الدولية بين قارات العالم عبر القنوات والمعابر المائية التي تربط المسطحات المائية ببعضها البعض مما يسهل من حركة التبادل التجاري العالمي. وما هو حجم التجارة التي تمر خلالها .


والجدير بالذكر أن توقف عبور السفن والحاويات في الممرات المائية هو حدث متكرر وليس بالجديد  لعدة أسباب ، بعضها يعود لجنوح السفن كما حدث في قناة السويس ، والبعض الآخر قد يرجع لأسباب طبيعية أو وبائية كتفشي فيروس كورونا ،  وكذلك بسبب كثافة الضباب كما حدث في مضيق البوسفور في تركيا في يناير الماضي . كما أن قناة السويس نفسها قد أغلقت ٨ سنوات من ١٩٦٧ حتي أفتتحها الرئيس السادات عام ١٩٧٥.


أبرز الممرات الملاحية في العالم  :


تسيطر الممرات المائية على ٦١% من إنتاج العالم من البترول والسوائل النفطية الأخرى بحوالي ٥٩ مليون برميل يوميا ،  بحسب تقديرات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية ، بمعني أن هناك ما يقرب ٥٩ مليون برميل يوميا يمر عبر تلك الممرات .


أهم الممرات المائية في العالم.


قناة السويس  : 


تعد قناة السويس من أهم الممرات والمجاري والشرايين الملاحية في العالم وإن لم تكن الأهم حيث تعتبر قناة السويس أسرع ممر مائي في العالم يربط بين آسيا وأفريقيا وأوروبا كما أنها أقصر طريق يربط بين الشرق والغرب و تأكيدا لمدي أهمية القناة بخلاف تعطل الملاحة وحركة التبادل التجاري الدولي فأن و وفقا لتقارير إقتصادية أن أسعار خام برنت ارتفعت بنحو ٣% ووصلت إلى حوالي ٦٢ دولار للبرميل،  كما صعدت أسعار خام تكساس بأكثر من ٣% حيث وصلت أسعار الخام إلى حوالي ٥٩ دولارا للبرميل.



قناة السويس 


هذا بالإضافة إلي أن الاهمية الرئيسية لقناة السويس ترجع لمرور حوالي ١٢% من التجارة العالمية عبر القناة و كذلك يمر نحو ٣٠% إلي ٤٠% من حركة سفن الحاويات العالمية عبر قناة السويس يوميا ، محملة بكل السلع سواء  الإستهلاكية أو النفطية. 


علما بأن طول قناة السويس يبلغ نحو ١٩٣ كيلو متر ، وعرضها عند مستوى سطح المياه ٥٢ مترا ، وعمق القناة يصل إلي ٧،٥ متر بعد توسعات ٢٠١٥ أبان حفر قناة السويس الجديدة. 


وقالت هيئة قناة السويس إن حوالي ١٩ ألف سفينة - بمعدل ٥٢ سفينة يوميا  عبرت القناة خلال ٢٠٢٠ .


بينما بلغت إيرادات القناة من نفس العام ٢٠٢٠ حوالي ٥،٦ مليار دولار كأحد أعلي إيرادات القناة عبر  تاريخها ومن المتوقع أن يتضاعف عدد السفن المارة عبر القناة خلال السنوات القليلة القادمة بعد تقليل زمن الانتظار، وهو ما قد يزيد العوائد إلى 13.2 مليار دولار سنويا .


هذا وقت تأسست هيئة قناة السويس عام ١٩٥٦ بعد تأميم القناة علي يد الرئيس جمال عبد الناصر بعد سيطرة فرنسا وإنجلترا عليها وذلك قبل إنتهاء حق الإمتياز ب ١٢ عام . القناة التي شارك في إنشائها علي مدار عشر سنوات أكثر من مليون عامل مصري وأودت بحياة عشرات الآلاف لتنفيذ فكرة جيدة من المهندس فيردناند ديليسبس. 


مضيق هرمز :


يعد مضيق هرمز أحد أهم الممرات المائية في العالم بالطبع هو كذلك  يعد مضيق هرمز هو أحد أهم الممرات المائية في العالم وأكثرها حركة للسفن ليس هذا فحسب فأن مضيق هرمز هو  المنفذ البحري الوحيد للعراق والكويت وقطر والبحرين .


ويقع مضيق هرمز في الخليج العربي فاصلا بين مياه الخليج العربي من جهة ومياه خليج عمان وبحر العرب والمحيط الهندي من جهة أخري.



مضيق هرمز 


، ويمر عبر مضيق هرمز نحو خمس إنتاج العالم من النفط ، أي نحو ١٧ مليون برميل يوميا ، من خلال ٢٠ أو ٣٠ ناقلة نفط يوميا وبحمولة تتجاوز ١٧ مليون طن يوميا. 


وإضافة إلى النفط الخام، فإن ٢٢% من السلع الأساسية في العالم (الحبوب وخام الحديد والإسمنت ) تمر أيضا عبر مضيق هرمز. 


مضيق مالاقا :


مضيق مالاقا أو ملقا في المرتبة الثانية كأكثر نقاط إلاختناق إزدحاما كما يعتبر مضيق مالاقا أحد أهم الممرات المائية في العالم. 


يقع مضيق مالاقا ما بين جزيرة سومطرة في إندونيسيا، وشبه جزيرة ماليزيا، وسنغافورة، ويربط بين المحيط الهندي وبحر الصين الجنوبي والمحيط الهادئ، وهو أقصر طريق بحري بين الشرق الأوسط والأسواق الآسيوية المتنامية، لا سيما الصين واليابان وكوريا الجنوبية. ويعتبر مضيق مالاقا هو أطول مضيق للملاحة البحرية في العالم ويبلغ طوله حوالي ٨٠٠ كيلومتر مربع بينما يصل عرضه ٣ كيلو فقط في بعض الأماكن .



مضيق ملقا 


ويحتل مضيق مالاقا في المرتبة الثانية كأكثر نقاط الاختناق البحرية ازدحاما في العالم حيث تنتقل عبره حوالي ١٦ مليون برميل نفط يوميا . ويشكل المضيق حوالي ٤٠% من حجم التجارة العالمية البحرية. 


كذلك يعتبر مضيق مالاقا ممرا بحريا مهما لنقل الغاز الطبيعي المسال من منطقة الخليج العربي والموردين الأفارقة ، إلى دول شرق آسيا التي يتزايد طلبها على هذا النوع من الغاز، وأبرزها اليابان وكوريا الجنوبية.


مضيق باب المندب : 


يحتل باب المندب موقعا مهما بين الشرق الأوسط و أفريقيا ويقع مضيق باب المندب عند مدخل البحر الأحمر ويقع مضيق باب المندب بين اليمن و جيبوتي ويحتل باب المندب موقعا إستراتيجيا بين الشرق الأوسط والقرن الإفريقي وهو أحد أهم الممرات المائية الإستراتيجية الهامة .


مضيق باب المندب 
مضيق باب المندب  


يحتل مضيق باب المندب موقعا استراتيجيا بين الشرق الأوسط والقرن الإفريقي، وتحديدا بين جيبوتي وإريتريا في إفريقيا واليمن في آسيا، ويربط مضيق باب المندب بين البحر الأحمر و خليج عدن و بحر العرب ، كما يصل ألمضيق بين البحر المتوسط والمحيط الهندي.


ويصل عرض المضيق لحوالي ١٨ ميلا في أضيق نقاطه ، و لكن على الرغم من ذلك يعبر مضيق باب المندب حوالي 3.8 مليون برميل نفط يوميا نحو أوروبا وآسيا والولايات المتحدة.


وإلى جانب كونه ممرا رئيسيا لشحنات الطاقة العالمية، يمر عبر مضيق باب المندب أكثر من 50 مليون طن من المنتجات الزراعية.


البسفور والدردنيل :


أيضأ يعتبر مضيق البسفور في تركيا بإسطنبول أحد الممرات المائية الحيوية ، المضيق الذي يبلغ طوله مضيق  ١٧ ميلا من أهم الممرات والشرايين الملاحية في العالم. 



مضيق البوسفور والدردنيل 


مضيقا البوسفور والدردنيل هما مضيقان تركيان يربطان بين آسيا وأوروبا ، يمر منهما نحو ٢،٤ مليون برميل من النفط الخام والمنتجات البترولية يوميا ، ويعدان من طرق تصدير النفط الأساسية من روسيا ومنطقة بحر قزوين إلى غرب أوروبا وجنوبها.


يبلغ طول مضيق البوسفور 17 ميلا، ويربط بين البحر الأسود في الشمال وبحر مرمرة التركي. أما مضيق الدردنيل، فيبلغ طوله حوالي ٤٠ ميلا ويصل بحر مرمرة ببحر إيجة والبحر المتوسط.


قناة بنما :


تقع قناة بنما في أميركا الوسطى وتفصل بين الأمريكتين الشمالية والجنوبية ، القناة تعد أحد أهم الممرات المائية و البحرية في العالم و تعتبر  إنجازا هندسيا فريدا ، و تربط قناة بنما بين المحيط الهادئ والبحر الكاريبي والمحيط الأطلسي، ويبلغ طولها حوالي ٦٥ كيلومتر مربع وأضيق نقاطها تصل إلى حوالي ١٥٠ متر فقط، لذلك لا تعبرها إلا سفن ذات أبعاد محددة لا يزيد وزنها عن ٨٠ ألف طن ، ولا يزيد عرضها عن ١٠٨ أقدام .



قناة بنما 


تعبر القناة التي أنشأتها الولايات المتحدة الأمريكية حوالي ١٣ ألف سفينة سنويا ، و تحمل ما يزيد عن ٢٠٠ ملايين طن من البضائع ، لأنها تتيح إختصار نحو ١٢ ألف كيلومتر من رحلة السفن التي تنتقل من نيويورك على الساحل الشرقي للولايات المتحدة إلى سان فرانسيسكو على الساحل الغربي.


وعلى الرغم من أن البترول والمنتجات البترولية مثلت ٢٧% من السلع الأساسية التي عبرت قناة بنما من المحيط الأطلسي إلى المحيط الهادئ، في عام ٢٠١٦ ، فإن هذه القناة ليست طريقا مهما لعبور الشحنات العالمية من البترول ومنتجاته، إذ شكلت حركة شحنات البترول والمنتجات البترولية المتجهة شمالا (من المحيط الهادئ إلى المحيط الأطلسي) ٩% فقط من إجمالي المنتجات التي انتقلت عبر القناة.


مضيق جبل طارق :


يفصل مضيق جبل طارق بين جنوب إسبانيا وشمال غرب إفريقيا وهو أحد الممرات والشرايين المائية الهامة التي يعتمد عليها في حركة التجارة الدولية. 


يفصل مضيق جبل طارق بين جنوب إسبانيا وشمال غرب إفريقيا ، ويربط بين البحر المتوسط والمحيط الأطلسي، ويمثل أهمية كبيرة للدول الأوروبية التي لا تملك موانئ على البحر المتوسط ، ولذلك يشهد حركة ملاحية كثيفة، إذ تعبره يوميا حوالى ١٥٠ سفينة ، ما عدا القوارب الصغيرة والغواصات.



مضيق جبل طارق 


ويمر عبر المضيق ٥% من تجارة البترول العالمية ، وتشكل ناقلات البترول ثلث السفن التي تعبر المضيق بما يعادل نحو ١٨ ألف ناقلة في السنة.



إقرأ  أيضا : 






تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -