أخر الاخبار

8 حقائق وأسرار مذهلة عن آسيا

 

حقائق وأسرار مدهشة عن آسيا - نظرة عامة على أكبر و أجمل بقاع كوكب الأرض .


آسيا هي أكبر قارة في العالم من حيث المساحة حيث تغطي قارة آسيا حوالي 30٪ من إجمالي مساحة اليابسة ، قارة آسيا محاطة بالقطب الشمالي والمحيط الهادئ والمحيط الهندي


الأراضي الشاسعة لقارة آسيا ، أدت إلى تنوع كبير في الحياة البرية والظروف المناخية والأجناس واللغات والأديان والثقافات.  تابع القراءة لمعرفة المزيد من الحقائق والأسرار عن آسيا.


تغطي آسيا حوالي 17.2 مليون ميل مربع من الأرض.  تقع معظم الدول الآسيوية في نصفي الكرة الأرضية الشرقي والشمالي.  تضم القارة 48 دولة حسب تصنيف الأمم المتحدة.  الصين هي أكبر دولة في قارة آسيا تقع بالكامل في آسيا بينما جزر المالديف هي أصغر دولة من حيث مساحة الأرض ، تمتلك آسيا أكبر منطقة غابات في العالم في روسيا .


قارة آسيا بها العديد من الإقتصادات القوية مثل سنغافورة والصين وكوريا الجنوبية واليابان وقطر والكويت .  من ناحية أخرى ، توجد دول شديدة الفقر مثل ميانمار ونيبال وسوريا وطاجيكستان.


حقائق وأسرار مذهلة عن قارة آسيا 


آسيا لديها أعلى نقطة على كوكب الأرض (جبل إيفرست) والتي يبلغ ارتفاعها 8.848 مترًا ، تحتوي قارة آسيا أيضًا علي أدنى أو أخفض نقطة على سطح الأرض ، بالبحر الميت ب 420 متر تحت مستوى سطح البحر.


آسيا هي موطن الأرقام القياسية العالمية المدهشة، منها :


قارة آسيا بها أكبر هضبة في العالم ، هضبة التبت التي تمتد عبر التبت والصين والهند وتغطي  حوالي 2.5 مليون كيلومتر مربع.


آسيا بها ثاني أعمق نهر في العالم وثالث أطول نهر في العالم وهو نهر اليانغتسي الذي يمر عبر الصين. تضم آسيا بعضًا من أعلى الجبال في العالم.  أكثر من 130 جبلًا في آسيا أعلى من أعلى جبل خارج آسيا.


آسيا هي القارة الأكثر إكتظاظًا بالسكان في العالم حيث يقدر عدد سكانها بحوالي 4.64 مليار شخص أي حوالي 60% من البشر و يتحدثون مئات اللغات ، اللغات الأكثر إستخدامًا في آسيا هي الصينية والهندية والإندونيسية واليابانية.


الصين لديها أكبر عدد من السكان في آسيا والعالم حيث 1.4 مليار شخص يتحدثون ما يقرب من 302 لغة صينية مختلفة.


معلومات وحقائق عن قارة آسيا :


قارة آسيا هي أكبر قارة في العالم وتبلغ مساحتها حوالي 44,390,000 كيلومتراً مربعاً


أكبر دولة من حيث المساحة في قارة آسيا هي روسيا ( العاصمة موسكو تابعة لقارة أوروبا وبالتالي سياسيا هي دولة اوربية مع العلم ان اكبر جزء من مساحتها تابع لآسيا )


أكثر دولة في قارة آسيا من حيث عدد السكان هي الصين، تليها الهند ، وتعتبر مدينة شنغهاى الصينية هى أكبر مدينة في القارة الصفراء. بينما تعد مدينة دمشق السورية هى أقدم مدن قارة أسيا.


أكبر دولة عربية من حيث المساحة في قارة آسيا هي السعودية ، أكبر دولة عربية من حيث السكان في قارة آسيا هي العراق .


أطول برج في العالم حتى الآن هو برج خليفة في إمارة دبي. تم بناؤه عام 2010 ويصل إرتفاعه إلى حوالي 828 متراً وفيه 160 طابقاً.


أول مسجد بُني في الإسلام هو مسجد قُباء، ويقع في المدينة المنوّرة. وبُني بعد أن هاجر النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكّة المكرّمة إلى المدينة المنوّرة.


أعمق نقطة في العالم موجودة في قارة آسيا وفي المحيط الهادئ  "خندق ماريانا"، يصل عمقها تقريباً إلى 11 كيلومتراً.


أتخذت الالاف من الأنواع الحيوانية والنباتية من آسيا موطنًا لها ، مثل الباندا وسحلبية القمر في إندونيسيا.  والكثير من الأنواع الخطرة التي يمكن أن تقتلك بسهولة مثل النمور  ، وتنين كومودو ، وأسماك القرش .


منطقة آسيا والمحيط الهادئ هي مناطق خطيرة لأنها تقع في أكثر مناطق العالم عرضة للكوارث ؛  حلقة النار.  إنها منطقة بركانية نشطة مسؤولة عن الزلازل وأمواج تسونامي والانفجارات البركانية.  إندونيسيا وماليزيا والفلبين واليابان هي الدول الأكثر معاناة.  يزيد التحضر بالقرب من السواحل والمدن سيئة التصميم من عدد الكوارث وشدتها.


عانت آسيا من العديد من الأوبئة القاتلة وتفشي المرض عبر التاريخ خاصة من الحيوانات البرية التي يمكن أن تؤوي الفيروسات.  وتشمل هذه جائحة السارس 2002 التي نشأت من قوانغدونغ في الصين و 2019 covid-19 ابتداء من ووهان في الصين.  الأوبئة المحلية الأخرى هي أنفلونزا الطيور عام 1997 في هونغ كونغ وفيروس نيباه 1998 في ماليزيا.


كانت آسيا مهد العديد من الأديان والمعتقدات مثل الإسلام والمسيحية واليهودية والبوذية والهندوسية والكونفوشيوسية.

يعتبر الإسلام والهندوسية ةالبوذية من أكثر الديانات إنتشارا في آسيا.


حديقة وادي الزهور الوطنية - الهند :


إنها رحلة بطول 47 كيلومترًا في جبال الهيمالايا في أوتارانتشال وأصبحت أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو في عام 1988. لا توجد كلمات يمكن أن تصف جمال هذا الوادي.  إنها قطعة من الجنة على الأرض ، لوحة مفتوحة من الألوان الطبيعية للأزهار البرية الفاتنة ، مثل الزنابق ، والإقحوانات ، والبطونية ، والآذريون ، وزهرة الزهرة الزرقاء النادرة. 


وادي زهرة الهيمالايا 


في عام 1980 ، أنشأت الحكومة الهندية حديقة وادي الزهور الوطنية ، والتي تم الاعتراف بها في عام 2004 كموقع تراث عالمي لليونسكو.


هذه المنطقة الغنية بالتنوع البيولوجي هي أيضًا موطن للحيوانات والطيور النادرة والمهددة بالانقراض ، خزان حيوي فريد. 


البتراء - الأردن :


دعونا نتوجه جنوبًا إلى أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو وأحد عجائب الدنيا السبع الجديدة ، المدينة منحوتة بالكامل في الحجر الوردي لذلك أطلق عليها الأنباط اسم "مدينة الوردة الحمراء" حوالي عام 150 قبل الميلاد ، مكان مذهل يشهد مدى سهولة وفن العرب الأوائل منذ حوالي 2000 عام ، تقع البتراء في جنوب المملكة الأردنية الهاشمية ( الأردن ) و هي مدينة تاريخية وأثرية تأسست كعاصمة لمحافظة الأنباط في عام 312 قبل الميلاد


دوامة المطر - سنغافورة :


إنه أطول شلال داخلي في العالم محاط بميزات خضراء جميلة في مطار جوهرة شانغي.  إنها دوامة مطر يبلغ ارتفاعها 40 مترًا ، دوامة المطر ( Rain Vortex ) مستوحاه من الأمطار الاستوائية الغزيرة والعواصف الرعدية في سنغافورة ، تم تصميم الموقع من قبل شركة الهندسة المعمارية موشيه سافدي وتم بناؤه من 2014 إلى 2019 م لإستعادة مياه الأمطار ثم إعادة استخدامها مرة أخرى داخل المبنى.  إنها حقًا أعجوبة من صنع الإنسان. مطار سنغافورة 


دوامة المطر سنغافورة، مطار جوهرة شانغي 


يعد اجمل مطار في العالم ، المطار الوحيد في العالم الذي يضم شلال وحديقة ضخمه جدا من عباد الشمس والكثير من الأشجار المختلفة بداخله.


ويتكون المطار من 10 طوابق في مساحة إجمالية تبلغ 137 ألف متر مربع، وسحاط الشلال بعدد كبير من المطاعم والمتاجر التي يصل عددها إلى 300 ، وفندق خاص يتكون من 130 غرفة.وبلغت قيمة إنشاؤه 1.23مليار دولار


سور الصين العظيم - الصين :


ربما يكون هذا هو أول ما يخطر ببالك عندما تسمع عن آسيا.  يقع في وسط آسيا ، وهو أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو ، وواحد من عجائب الدنيا السبع وأحد أكبر الهياكل التي صنعها الإنسان.  هذا الجدار هو شاهد عيان على صعود وسقوط السلالات ، وصراعات الجوار ، وحتى الحرب العالمية. النصب المذهل.


المدينة الأفرو آسيوية :


بورسعيد ، مصر بها منطقة صغيرة تسمى بورفؤاد.  وتفصل هذه المنطقة عن باقي أراضي بورسعيد قناة السويس. 


بورسعيد و بورفؤاد 


تقع بورفؤاد في آسيا بينما تقع بقية بورسعيد في إفريقيا.  العبارات التي تعبر قناة السويس يوميًا ستأخذك من الأراضي الأفريقية إلى الأراضي الآسيوية والعكس .



إقرأ أيضا :


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -