أخر الاخبار

أطول أنهار قارة أفريقيا



النهر هو مجرى مائي طبيعى عذب يمتد النهر بين ضفتين إحداهما المنبع والأخرى المصب وقد يكون المصب بحر أو محيط أو حتى بحيرة , وتتكون مياه النهر العذبة من الأمطار أو من المسطحات المائية الأخري كالبحيرات أو من المياه النابعة من عيون الأرض.


إليكم قائمة بأطول الأنهار في أفريقيا : 


أطول أنهار قارة إفريقيا :


نهر النيل : 


يعتبر نهر النيل ليس فقط أطول نهر في إفريقيا بل أن نهر النيل هو أطول نهر في العالم ومن خصائصه أنه هو ونهر الفرات يعتبران "أغزر نهرين في الوطن العربي" ، نهر النيل هو أطول أنهار أفريقيا والعالم من حيث طول المجرى المائي الذي يبلغ 6650 كم لكنه يحتل المرتبة الثانية من حيث مساحة الحوض المائي لأن مساحته ثلاثة ملايين و 349 ألف كيلومتر مربع ويمر عبر 11 دولة هي إثيوبيا وإريتريا والسودان وأوغندا وتنزانيا وكينيا ورواندا وبوروندي وجمهورية الكونغو الديمقراطية وجنوب السودان ومصر  .


وينساب نهر النيل إلى جهة الشمال ، له رافدين رئيسين النيل الأبيض والنيل الأزرق ينبع النيل الأبيض في منطقة البحيرات العظمى في وسط أفريقيا ، أبعد مصدر يوجد في جنوب رواندا ، ويجري من شمال تنزانيا إلى بحيرة فيكتوريا ، إلى أوغندا ثم جنوب السودان ، في حين أن النيل الأزرق يبدأ في بحيرة تانا في أثيوبيا ، ثم يجري إلى السودان من الجنوب الشرقي ثم يجتمع النهرين بالقرب من العاصمة السودانية الخرطوم.


يعد نهر كتجيرا المنبع الحقيقي لنهر النيل وأطول روافده ويتكون من إلتقاء نهر روفوفو في دولة بوروندي ونهر نيافرونجو في دولة رواندا حتى يصبا في بحيرة فيكتوريا حاملاً إسم نيل فيكتوريا وحين يدخل أراضي السودان يعرف بإسم بحر الجبال ويدخل النيل الأراضي المصرية عند وادي حلفا بعد أن يكون قد قطع نحو 5130 كم من منبعه


يبلغ طول نهر النيل في مصر (1520كم ) أى حوالي 23% من نسبة طول النهر الإجمالية ( 6650 كم ) 


يتفرع نهر النيل شمال مدينة القاهرة بنحو 20 كم لتنشأ دلتا النهر بفرعي نهر النيل فرع رشيد وفرع دمياط.


2 - نهر الكونغو :


نهر الكونغو هو ثاني أطول نهر في إفريقيا إذ يبلغ طول نهر الكونغو 4700 كيلومتر وحوضه المائي هو الأكبر من حيث المساحة في أفريقيا ( ثلاثة ملايين و457 ألف كيلومتر مربع ) 


ينبع نهر الكونغو قرب نهر الزمبيزي في قلب القارة الأفريقية من جنوب شرق دولة الكونغو ، يعد نهر الكونغو ثاني أكثر الأنهار تدفقا وغزارة في العالم بعد نهر الأمازون ، ويعرف أيضا بإسم نهر الزائير 


بينما يعتبر نهر الكونغو هو أعمق نهر في العالم بعمق أكثر من 720 مترا، ويتدفق نهر الكونغو عبر أراضي الكونغو الديمقراطية وأفريقيا الوسطى وأنغولا وجمهورية الكونغو وتنزانيا والكاميرون وزامبيا وبوروندي ورواندا.


نهر الكونغو،  أحد أجمل وأكبر أنهار قارة إفريقيا 

تميز النهر بعنفوان قوي حيث يفوق متوسط قوة تدفق المياه فيه 40 ألف متر مكعب في الثانية , يمنحه ذلك طاقة كبيرة لتوليد الكهرباء تفي بإحتياجات القارة الأفريقية كلها من الكهرباء ، ومع ذلك يعد متوسط إستهلاك جمهورية الكونغو من الكهرباء من أضعف معدلات الإستهلاك في العالم.


يغذي النهر الذي يبلغ طوله حوالي 4700 كيلومتر شبكة كبيرة من الروافد, تصله من الجهات الشمالية والغربية. أكبر تلك الروافد نهر أونجي الذي يعد أهم الروافد الشمالية لنهر الكونغو ، الذي يغذيه بدوره نهران أحدهما هو (يومو) الذي ينبع من خط تقسيم المياه بين النيل والكونغو , والآخر نهر (أويلي) الذي ينبع من أخدود يقع عند التقاء الحدود السودانية الأوغندية والزائيرية. تصب مياه بحيرة تنجانيقا في نهر الكونغو وفي نهاية المطاف إلى المحيط الاطلسي . ويبلغ عرض المصب 11 كم وعمقه 61 كم مما يسمح للسفن البحرية الكبيرة بدخوله والتعمق فيه ويستمد مياهه من الأمطار الغزيرة ويصرف سنوياً نحو 41ألف متر مكعب ويعد البحار البرتغالي دييجو كام أول أوربي يصل إلى ذلك المصب الخليجي لنهر الكونغو على المحيط الأطلسي سنة 1484م.


3 - نهر النيجر : 


يبلغ طول نهر النيجر 4180 كيلومتر ، وهو ثالث أطول نهر في إفريقيا ، كما  يعد نهر النيجر النهر الرئيسي في غرب أفريقيا،


يعتبر نهر النيجر ثالث أطول أنهار أفريقيا بعد نهري النيل والكونغو بطول يبلغ 4180 كم ويعرف نهر النيجر بأسماء كثيرة منها نهر جوليبا في منبعه ومايو بالو في وسطه وإيسا إيجهرن في منتصفه وكوارَّا في مصبه 


يخلو نهر النيجر من أي معوقات طبيعية لمسافة 1600 كم ويمر نهر النيجر عبر غينيا ومالي والنيجر وبنين ونيجيريا ليصب في دلتا النيجر في خليج غينيا على المحيط الأطلسي ، ويرجح أن أصل الاسم من لغة الطوارق الذين يسمونه «إجرون يجرون» بكسر الجيم الراء والواو في الكلمة الأخيرة، ويلقب في مختلف لغات المنطقة بما يعني «النهر الكبير» أو «نهر الأنهار» ،


يتجه نهر النيجر من الغرب إلى الشرق مرورا بمدن عديدة ابتداءا بمنطقة في دولة غينيا ثم باماكو عاصمة مالي وجينيه وتمبكتو وغاو ونيامي ومالانفيل على حدود بنين ثم يخترق نيجيريا خلال مرورا بمدن لوكوجا وأونيتشا حتى مصبه في بورت هاركورت ، وقد لقبه العرب قديما بأسم نيل السودان و(نهر الأنهُر).


4 -  النيل الأبيض : 


يبلغ طول نهر النيل الأبيض 3700 كيلومتر ، هو أحد روافد نهر النيل ويتدفق عبر 6 بلدان هي السودان وجنوب السودان ورواندا وتنزانيا وأوغندا والكونغو الديمقراطية ، تعتبر بحيرة فيكتوريا هي المصدر الأساسي لمياه النيل الأبيض .


تقع بحيرة فيكتوريا علي حدود كل من أوغندا ، تنزانيا وكينيا ، وهذه البحيرة بدورها تعتبر ثالث البحيرات العظمي في العالم. 


بالتوازي ، يعتبر نهر روفيرونزا في بوروندي هو الحد الأقصى لنهر النيل، و يشكل الفرع العلوي لنهر كاجيرا يقطع نهر كاجيرا مسارا طوله 690 كم قبل دخوله بحيرة فيكتوريا ، بعد مغادرة بحيرة فيكتوريا ، يعرف النيل في هذا الجزء بإسم نيل فيكتوريا ، ويستمر في مساره لمسافة 500 كم مرورا ببحيرة كييوجا - حتى يصل إلي بحيرة ألبرت ، بعد مغادره بحيرة ألبرت ، يعرف النيل بإسم نيل ألبرت ، ثم يصل النيل إلي جمهورية جنوب السودان ليعرف عندها بإسم بحر الجبل ، وعند إلتقاءه ببحر الغزال يمتد النيل لمسافة 720 كم يعرف فيها بإسم النيل الأبيض ، ويستمر النيل في مساره حاملا هذا الإسم حتى يدخل جمهورية السودان ثم يمر بالعاصمة السودانية الخرطوم.


5 - نهر زامبيسي : 


يبلغ طول نهر زامبيسي 2574 كيلو متر، هو أحد أكبر الأنهار في أفريقيا ورابع أطول نهر في القارة السمراء ، ويعد من أكبر الأنهار الأفريقية التي تصب في المحيط الهندي. 


تبلغ مساحة حوض نهر زامبيسي 1,390,000 كيلومتر مربع أي أقل من نصف مساحة حوض نهر النيل ، ينبع نهر زامبيسي من زامبيا ، ويجري عبر أنجولا ، وعلى طول الحدود بين ناميبيا وبوتسوانا ، ثم يدخل مرة أخرى أرض زامبيا ، ويجري في زمبابوي حتى موزمبيق ثم يصب في المحيط الهندي، 


أهم ما يميز نهر زامبيسي أو ما أشتهر به نهر زامبيسي هو شلالات فكتوريا أحد أكبر وأشهر الشلالات في العالم ، وهناك أيضا شلالات شوفوما التي تقع على الحدود بين زامبيا وأنجولا ، وشلالات نغوني بالقرب من "سيوما" في غرب زامبيا ، وعلى هذا النهر محطتين رئيسيتين لتوليد الطاقة الكهرومائية، 


يقع على نهر زامبيسي سد كاريبا أحد أكبر السدود في العالم من حيث سعة التخزين الذي يوفر الطاقة الكهربائية لكل من زامبيا وزيمبابوي. والسد الثاني هو سد كاهورا باسا في موزمبيق الذي يولد الطاقة الكهربائية لكل من موزمبيق وجنوب أفريقيا ، وبالإضافة لذلك هناك محطة صغيرة لتوليد الطاقة الكهربائية على شلالات فكتوريا ، يحتل نهر الزمبيزي المرتبة الثانية في تصريف المياه الأفريقية بعد نهر الكونغو ويعتبر الرحالة ديفيد ليفنجستون أول أوربي يصل إلى إقليم زمبيزي سنة 1851م.


6 - نهر أورانج : 



يبلغ طول نهر أورانج 2200 كيلومتر ، و في جنوب أفريقيا ، تبدأ مياهه في التدفق من دولة ليسوتو لتصل إلى المحيط الأطلسي.


7- نهر كاساي : 


2163 كيلومتر ، رافد لنهر الكونغو وهو بمثابة الحدود بين أنغولا وجمهورية الكونغو الديمقراطية.


8 - نهر لوالابا : 


يبلغ طول نهر لوالابا 1800 كيلومتر ، وهو أكبر مصادر نهر الكونغو من حيث حجم المياه ، يقع في جمهورية الكونغو الديمقراطية.


9 - نهر السنغال : 


1790 كيلومتر ، يقع في غرب أفريقيا ويشكل الحدود بين السنغال وموريتانيا.


10 - نهر ليمبوبو : 


يبلغ طول نهر ليمبوبو 1750 كيلومتر ، هو ثاني أكبر نهر يتدفق في إتجاه الشرق ، يفصل نهر ليمبوبو جنوب أفريقيا عن زيمبابوي وبوتسوانا.


11 - النيل الأزرق : 


يأتي النيل الأزرق بنسبة (80-85%) من المياه الغذية لنهر النيل ، ولكن هذه المياه تصل إليه في الصيف فقط أثناء سقوط الأمطار الموسمية علي هضبة الحبشة ، بينما لا يشكل في بقية الأيام من العام ذات النسبه حيث تقل المياه.


ينبع النيل الأزرق من بحيرة تانا الواقعة في مرتفعات إثيوبيا بشرق القارة الأفريقية. ويطلق عليه إسم أبّاي بينما يطلق عليه إسم "النيل الأزرق" بعد عبوره الحدود الإثيوبية السودانية. ويستمر هذا النيل حاملا إسمه السوداني في مسار طوله 1,400 كيلومتر ، حتى يلتقي بالفرع الآخر – "النيل الأبيض" – في المقرن بالخرطوم ليشكلا معا من تلك النقطة ، مروراً بأراضي مصر ، وحتى المصب في البحر المتوسط ، ما يعرف باسم "النيل"



إقرأ أيضا  : 




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -