أخر الاخبار

مجموعة من أهم الإكتشافات الأثرية النادرة والمذهلة في العالم ومن مختلف العصور

 


إكتشافات أثرية نادرة وهامة في كل العصور


يمكن أن يكون الماضي صادمًا أو حتي رائعا مزدهرا متقدما لدرجة لايتخيلها العقل البشري الحديث ، و لا يزال من الممكن لعلم الآثار أن يفاجئنا ، عن طريق إكتشاف وإستخراج الأشياء من الأرض التي تغير مفهومنا عن الماضي ، ولطالما كانت البشرية مفتونة بالماضي ومهتمه بالحضارات والإكتشافات الأثرية القديمة  .


إليكم قائمة من أهم الإكتشافات الأثرية النادرة والفريدة في التاريخ وعلي مر العصور ومن مختلف بقاع الأرض  .


1 - جوبيكلي تيبي : 


لقد أحدث Gobekli Tepe ثورة في الطريقة التي رأى بها علماء آثار الماضي ، يقع جوبيكلي تيبي على تل في تركيا ، هو أقدم بناء بشري ضخم في العالم.  يحتوي الموقع على أحجار كبيرة منتصبة ومنحوتات معقدة للحيوانات.



جوبيكلي تيبي أقدم بناء بشري  / تركيا 


على الرغم من أنها قد تبدو للوهلة الأولى وكأنها مجرد مجموعة من الصخور ، إلا أن هذه المستوطنة القديمة التي تم اكتشافها في عام 1994 تم بناؤها منذ ما يقرب من 9000 عام وهي حاليًا واحدة من أقدم الأمثلة على العمارة المعقدة / الضخمة في العالم ، والتي سبقت الأهرامات بآلاف السنين.


يعتقد البعض أن الموقع تم بناؤه منذ ما يصل إلى 12000 عام ، وهناك حاجة إلى إكتشاف طريقة رفع الأحجار مثل تلك التي شوهدت في Gobekli Tepe . من الواضح أن البشر اجتمعوا معًا لتشكيل مجتمعات معقدة في وقت أبكر بكثير مما كنا نظن .


2 - حجر رشيد : 


لوحة حجر رشيد عبارة عن لوح حجري ، عثر عليه في مصر القديمة عام ١٧٩٩ في رشيد ، وهو حجر مصنوع من مادة  البارلت ويبلغ إرتفاعه ١١٣ سم وقد نقشت الكتابات علي حجر رشيد في عصر بطليموس الخامس حيث تمكن فريق علماء الآثار الفرنسي بقيادة شامبليون من إكتشاف وفك طلاسم حجر رشيد الذي كتب بثلاث لغات ، بدأ العصر الحديث للبحث عن الكنوز وعلم المصريات بعد إكتشاف حجر رشيد والذي ساعد إكتشافه علي فك طلاسم اللغة المصرية القديمة ،



حجر رشيد 


والحجر يعود تاريخه إلى ما يقرب من 2000 عام وجاء حجر رشيد باللغة اليونانية القديمة والرسوم التوضيحية الهيروغليفية وكذلك الديموطيقية. وهو اليوم في المتحف البريطاني ، وساعد إكتشاف حجر رشيد علي فهم حضارة من أعرق الحضارات التي نشأت علي كوكب الأرض وأسس لظهور علم المصريات  .


3 - بومبي : 


دفن غضب جبل فيزوف مدينة بومبي الرومانية القديمة عام 79 بعد الميلاد.  كان الثوران البركاني غاضبًا لدرجة أنه حول من علي المدينة إلي جثث أسمنتية بسبب المعاصى والآثام التي إرتكبها أهل المدينة , كانت الأضرار شديدة وكاملة لدرجة أنه بمرور الوقت تم محو ذكريات المدينة من الوجود العام ، تمامًا مثل المدينة نفسها.  إكتشف جوزيبي فيوريلي مدينة بومبي.  ويعتقد أن مدينة بومبي الرومانية هي مصدر الإنحرافات الجنسية الفاسدة في العالم. 


4 - كهف التاميرا :


بفضل إكتشاف الفن المبهر لبعض الكهوف في العصور القديمة الذي أعطي إنطباعات مبهرة عن القدرات الفنية للجنس البشري المبكر . 


إستكمل عالم الآثار  مارسيلينو سانز دي سوتولا. إكتشاف كهف التاميرا حيث إكتشفه هانتر موديستو بيريس لأول مرة ، مما دفع سوتولا لبدء إستكشاف الكهوف التي كانت معروفة بشكل محدود ، و كان كهف التاميرا محلي بالفن القديم المحفوظ بداخله ، لفتت إبنته ماريا البالغة من العمر تسع سنوات إنتباهه سوتولا نحو سقف الكهوف التي كانت مليئة بالفن الناضج بشكل لا يصدق لمجموعة من الحيوانات ، و أدى ذلك الإكتشاف إلى مناقشات مثيرة للجدل واسعة النطاق حيث يرفض المؤرخون المشهورون العمل بإعتباره متقدمًا جدًا بالنسبة للجنس البشري في عصور ما قبل التاريخ.



كهف التاميرا 


وعلي مدار ما يقرب من عقدين من المعاينة الحديثة والتحقق من صحة الكهوف في وقت لاحق تم إعتماد كهوف Altamira كفن حقيقي من العصر الحجري القديم ، وحطمت المفاهيم الخاطئة حول قدرات فناني عصور ما قبل التاريخ المحدودة إلى الأبد ، كما يعتبر كهف التاميرا أحد كنوز اسبانيا الأثني عشر .


5 - توت عنخ آمون :


"في البداية لم أتمكن من رؤية أي شيء ، فالهواء الساخن يخرج من الغرفة مما يتسبب في إطفاء وميض لهب الشمعة ، ولكن مع إعتياد عيناي على الضوء ، ظهرت تفاصيل الغرفة الداخلية ببطء ، الحيوانات الغريبة ، والتماثيل ، بريق الذهب في كل مكان . كانت هذه كلمات هوارد كارتر - الرجل الذي إكتشف قبر الملك توت عنخ آمون . وتلخص كلمات هوارد كارتر أهمية وعظمة إكتشاف المقبرة 62 أحد أعظم وأهم مقابر الملوك في التاريخ .


 6 - آلية Antikythera :


عثر على آليه انتيكاثيرا بين حطام أحدي السفن الغارقة بالقرب من جزيرة أنتيكاثيرا اليونانية عام ١٩٠١م ، لفتت الآلة إنتباه الغواصين من بين جميع حطام السفن المعتاد من القوارير والعملات والتماثيل ، لأنها تبدو واحدة من أغرب التحف التي لم يعثر قط علي شئ مثلها من قبل ،  اليوم تعتبر آلية انتيكثيرا نواة معظم أجهزة الكمبيوتر الحديثة  .



آليه انتيكاثيرا اليونان 



انتيكثيرا هي عبارة عن آله مخصصة للتنبؤ بالكسوف والمواقع الفلكية والحركات السماوية للنجوم والكواكب بدقة مدهشة ، فهي واحدة من أول الأجهزة التي صممت لفهم ودراسة علم الفلك والعلوم في التاريخ ، صممها علماء يونانيون ويعتقد أن تاريخ تصميم أول جهاز ميكانيكي يعود إلى ما يقرب من 100-150 عام قبل الميلاد ، وقطعا أثار الإكتشاف دهشة العلماء الذين أدركوا مدي تقدم الحضارة الإغريقية الهندسية بشكل مذهل وغير متوقع لعصور ماقبل الميلاد كان من المفروض حسب الإعتقاد عدم وجود مثل تلك الأجهزة المتقدمة والمصنوعة بدقة  ، وهي معروضة بالمتحف الوطني بأثينا في اليونان  .


7 - جيش الطين في شيان :


إكتشف جيش الطين في مارس 1974 واحد من أغرب المواقع الأثرية في العالم والصين والموقع يضم الجيش الجنائزي لـ Qin Shi Huang ، أول إمبراطور صيني ٢٠٩ - ٢١٠ قبل الميلاد  ، والمقبرة عبارة عن مجموعة ضخمة من ثمانية آلاف جندي ، بالحجم الطبيعي ويزن الواحد منهم قرابة ال ١٣٥ كجم ،  بالإضافة إلي الآلاف من العمال والمقبرة تضم أكثر من مائة عربة وخيول مميزة ، والعديد من المسؤولين كأحد أكبر المواقع من صنع الإنسان و تكريمًا لأحد أكثر الشخصيات التاريخية تأثيرًا في الصين  .


جيش تشين شي هوانغ في تشان الصين


إكتشف مجموعة من المزارعين الموقع ، لكن الكثير لا يزال مدفونًا ، الموقع جزء من مقبرة كاملة مبنية حول ما يُعتقد أنه موقع ميمون لضريح الإمبراطور ، وشارك في بناء المقبرة المهيبة للإمبراطور الصيني تشين شي هوانغ مايقرب من ٧٠٠ الف عامل .


8 - رابا نوي : 



رابا نوي،  تشيلي المحيط الهادئ



تُعرف بشكل شعبي بإسم جزيرة إيستر ، أو جزيرة الفصح ، وهي واحدة من أكثر الأماكن عزلة في العالم ، على بعد آلاف الأميال من الساحل التشيلي في جنوب المحيط الهادئ.  ومع ذلك ، فإن الشيء الأكثر إثارة للحيرة بشأن الجزيرة ليس حقيقة أن البشر تمكنوا من العثور عليها وإستيطانها ، ولكنهم شرعوا بعد ذلك في بناء رؤوس حجرية ضخمة حول الجزيرة.


9 - كنز ستافوردشاير : 


في يوليو 2009 ، أصبح موقع قرية هاميرويتش في ليتشفيلد ، ستافوردشاير (المملكة المتحدة) أحدث إضافة إلى المواقع الأثرية المهمة الأخيرة.  يحتوي الموقع على أكبر مجموعة من الذهب والفضة والمعادن من العصر الأنجلو ساكسوني في القرنين السابع والثامن. 



مملكة ميرسيا 


من المفترض أن مملكة ميرسيا ، التي تُنسب إليها هذه الأشياء الثمينة ، دفنت أصحابها في أوقات الخطر ، بقصد العودة إليها بمجرد أن تكون الأوقات مواتية.  مملكة ميرسيا التي حكمها الملك أوفا ريكس أحد أشهر من حكم الجزيرة البريطانية وأكثرهم هيبة ، وقد صك في عهده أموال معدنية بقيمة الدينار و كتب عليها لا إله إلا الله محمد رسول الله  .


10 - طروادة :


حتى القرن التاسع عشر ، كان كل شخص متعلم تقريبًا يقول إن طروادة - المدينة الواقعة في مركز الإلياذة والأوديسة - كانت أسطورية بحتة.


إعتقد الناس في العالم القديم أن مدينة طروادة ، وكذلك حرب طروادة ، كانت تاريخية بالكامل أو مجرد أسطورة .  ولكن لم يتم إكتشاف بقايا طروادة المادية إلا في عام 1871 في حصارليك بتركيا ، قام بهذا الإكتشاف هاينريش شليمان ، الذي إتبع الأدلة النصية في ملاحم هوميروس ومراجع قديمة أخرى للعثور على المدينة.



مدينة طروادة في تركيا 


وجد علماء الآثار المعاصرون أن طرق التنقيب التي إستخدمها شليمان كانت مدمرة - لكنها كانت الأفضل في ذلك الوقت.  على الرغم من عدم إهتمامه بالتنقيب في طبقات مختلفة من التاريخ ، إكتشف شليمان مخبأًا كبيرًا للكنوز داخل الأسوار العظيمة للمدينة.  طروادة أو troy هي واحدة من أشهر المدن والحروب التي دارت حولها في التاريخ  .


 

إقرأ أيضا  : 



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -