أخر الاخبار

أغرب سفينة، السفينة الوحيدة التي تتحول للوضع العمودي في المحيط

 

السفينة الغواصة هي أحد أشهر واغرب السفن في العالم ، تتحول من الوضع الرأسي إلي الأفقي وليس لها محركات .


هي السفينة الوحيدة في العالم التي لها القدرة على التحول من الوضع الأفقي إلى الوضع الرأسي في وسط المحيط.. ! فهي الميزة الأكثر تفردا بين جميع السفن الأخرى فهي السفينة الوحيدة التي تم بنائها بتلك الخاصية بحيث تتحول للوضع العمودي داخل الماء بغرض البحث ، و FLIP ليست سفينة صغيرة ، بل يبلغ طولها حوالي 180 متر وتزن حوالي 700 طن !


قام المهندسون بتصميمها لتستطيع الانتقال إلى الوضع الرأسي باستقامة 90 درجة بحيث تكون مقدمة السفينة في الأعلى بإرتفاع 17 متر (أي بارتفاع مبنى من 5 طوابق) أما باقي طول السفينة يكون في الأسفل تغموره المياه ، أي أن الجزء الأكبر من السفينة يكون مغموراً تحت الماء.. وهو ما يساعد على ثبات السفينة ومقاومتها للأمواج تستغرق عملية التحول حوالي 28 دقيقة .


كيف تتحول سفينة البحث Flip Ship من الوضع الأفقي إلى الوضع الرأسي :


للقيام بتلك الميزة الفريدة التي تتمتع بها سفينة البحث flip ship يتم ضخ مياه البحر لخزانات ضخمة في مؤخرة السفينة مما يجعلها تغطس في الماء لتصبح السفينة في الوضع الرأسي


تم تصميم السفينة بغرض دراسة الأمواج والإشارات الصوتية ودرجة الحرارة داخل الماء وتجميع بيانات الأرصاد الجوية .


Flip Ship (Floating Instrument Platform)


سفينة البحث flip ship التي تتحول للوضع العمودي داخل الماء 


هي سفينة بحث فريدة من نوعها أنشأتها البحرية الأمريكية بالتعاون مع المختبر الفيزيائي البحري في عام 1962. وهي مصممة على شكل ملعقة ، يبلغ إرتفاعها 355 قدمًا وهي فريدة من نوعها فهي الوحيدة التي تمتلك المرونة في الوقوف عموديًا في الماء بالإضافة إلى وضعها الطبيعي الأفقي المعتاد .


وكان السبب الرئيسي لتصميم سفينة البحث هذه هو أنه ، بشكل عام ، لا يسمح الوضع الأفقي للسفينة بقراءات دقيقة للأمواج والبيانات المحيطية الأخرى ذات الصلة بسبب الحركة التي يقلل الشكل الطبيعي للسفينة من فاعلية أجهزة القياس  .


لذلك تم إنشاء Flip Ship الذي يمكن أن يحل مشكلة فاعلية أجهزة القياس من خلال توفير المرونة لسفينة الأبحاث للوقوف بشكل عمودي ومستقل عن الأمواج في الماء ومواصلة البحث وفقًا لذلك.  يمكن أن تواجه السفينة أمواجًا تصل إلى 80 قدمًا ويمكنها المناورة في كل من المياه الضحلة والعميقة.


أيضًا ، نظرًا لأن الغرض الرئيسي من Flip Ship هو الأمور البحثية داخل وفي عمق مياه البحار والمحيطات ، فليس لديها أي محركات ومن أجل المناورة بها في المياه ، تُستخدم الجرارات لتنفيذ العملية.


تبلغ السرعة القصوى للسفينة عند سحبها في المياه حوالي 7-10 عقدة وبمجرد أن تكون عمودية في المياه ، فإنها لا تتطلب أي دعم إضافي لإبقائها سليمة رأسياً.


تُستخدم Flip Ship للبحث عن طول الموجة وكثافة ودرجة حرارة الماء وصوتيات الماء وبيانات الأرصاد الجوية الأخرى ذات الصلة التي قد تكون مفيدة لدراسة النباتات والحيوانات البحرية.


جانب آخر فريد من نوعه لـ Flip Ship هو أنه تم تصميم سفينة بحث واحدة فقط ، وبالتالي فإن أهمية Flip Ship تزداد بمقدار كبير.


تم تصميم المقصورة الداخلية وسطح طاقم السفينة Flip Ship أيضًا مع مراعاة التحول الأفقي إلى الرأسي للسفينة.  يوجد بابان لكل غرفة على السفينة لتسهيل الدخول عندما تكون السفينة أفقية وعندما تكون السفينة عمودية.


من أجل إعادة السفينة إلى وضع الراحة الأفقي ، يتم استخدام الهواء المضغوط من أجل إطلاق الماء من  خزانات المياه ويتم تحويل السفينة إلى وضعها الأفقي الطبيعي .


سفينة الأبحاث ليست مبتكرة فقط في تصميمها ولكنها أيضًا بارعة في عملياتها.  على مدار العقود الأربعة التي تم إنشاؤها فيها ، ساعدت السفينة البحرية الأمريكية على تنفيذ عملياتها البحثية بنجاح هائل وموثوق.



إقرأ أيضا  :


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -