أخر الاخبار

أكبر وأطول الهياكل التي صنعها الإنسان في العالم

 

أطول وأكبر وأعرض الهياكل في العالم


يبدو أن العالم يؤمن بمصطلح أن الأكبر هو الأفضل ، دائما ما يبحث الإنسان عن بناء شئ ما يميز به بلاده سواء كانت تلك الهياكل أكبر محطة لتوليد الطاقة في العالم أو حتي فنادق ضخمة تعج بالبشر أو خيمة عملاقة لمول عملاق أو حتي و أن كانت تلك الإنشاءات والمباني عبارة عن تماثيل لبشر عاشوا في فترة زمنية معينة وكان لهم دور إيجابي في شئ ما  ، إليكم بعضًا من أكبر المباني في العالم.


أكبر محطة لتوليد الطاقة :


يعد سد الممرات الثلاثة أكبر محطة لتوليد الكهرباء في العالم التي تعمل بالطاقة المائية ، والأكبر على الإطلاق في إنتاج الكهرباء بقدرة 22,500 ميغا واط.


سد الممرات الثلاثة يعد أكبر منشأة لتوليد الطاقة على الإطلاق. ويولد المرفق الطاقة من خلال استخدام 32 (توربين) وتبلغ مجموع قدرة الإنتاج المركبة حاليا 22500 ميغاواط، أي أكثر من ضعف القدرة المنتجة في أكبر محطة للطاقة النووية.


سد الممرات الثلاثة أكبر محطة لتوليد الطاقة 


تم إنشاء أو بناء سد الممرات الثلاثة في الصين في مقاطعة هوبي وتمت عملية بناء السد علي أحد أكبر الأنهار في قارة أسيا  و العالم وهو نهر اليانجستي ( ثالث نهر في العالم بعد نهري النيل والأمازون علي الترتيب في  قائمة أطول أنهار العالم من.


تم الإنتهاء من بناء سد الممرات الثلاثة عام 2006 ويعتبر سد الممرات الثلاثة هو أكبر سد هيدروليكي في العالم , والأكثر من ذلك أن سد الممرات الثلاثة هو أحد أهم وأكبر المشاريع الهندسية في التاريخ حيث يقدر الخبراء أن كمية مواد البناء من الحديد أو الفولاذ المستخدمة في بناء سد نهر التنين أو سد اليانجستى ( سد الممرات الثلاثة ) تعادل بناء أكثر من 60 برج كبرج إيفل. وهو من أكبر المباني الخرسانية علي وجه الأرض.


أكبر برج ساعة : أبراج البيت ، مكة المكرمة ، المملكة العربية السعودية :


يحمل برج الساعة أبراج البيت عدة أرقام قياسية وهي أن برج الساعة هو أطول فندق في العالم ، وأطول برج ساعة في العالم ، وأكبر واجهة ساعة في العالم ، وأكبر مساحة أرضية للمبنى في العالم ، وأحد أطول المباني في العالم في قائمة يتصدر ترتيبها برج خليفة أطول مبنى في العالم حاليًا ، يبلغ طول برج الساعة 601 متر ويضم 120 طابق.


أبراج البيت برج الساعة 


كما أن ساعة برج الساعة أكبر ساعة في العالم ذات أربعة وجوه - يمكن رؤيتها من مسافة 16 ميلاً وتعلوها مئذنة هلالية ذهبية.


أكبر خيمة: خيمة خان شاطر ، أستانا ، كازاخستان , مول خان شاتير :


مول خان شاتير (“السرادق الملكي”) هى خيمة عملاقة شفافة في أستانا كازاخستان ، تم بناء هذا المشروع المعماري المميز في عهد رئيس كازاخستان نور سلطان نزارباييف في 9 ديسمبر 2006 . الخيمة يبلغ إرتفاعها 150 متر وتحتوي على قاعدة 200 متر بيضاوية الشكل تغطي 140.000 متر مربع .


خيمة خان شاتير مول خان شاطر الترفيهي كازاخستان 


تم الكشف عن مركز خان شاطر الترفيهي في عام 2006 ، وهو خيمة شفافة عملاقة ذات سقف زجاجي ,  يحتوي الهيكل الذي يبلغ إرتفاعه 500 قدم على الكثير من المنتزهات والمحلات التجارية .


أكبر متحف أثري : المتحف المصري الكبير ، الجيزة ، مصر :


يقع المتحف الكبير ، أكبر متحف آثار في العالم في محافظة الجيزة غرب القاهرة الكيلو 5 طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوى من ميدان الرماية بجوار الأهرامات الثلاثة , تم بناء المتحف المصري الكبير أكبر متحف فى العالم على مساحة 117 فدان أو 500 ألف متر منها 108 ألف متر للمبنى الرئيسي وتشمل مساحة المتحف عدد من الخدمات الترفيهية والمطاعم بالإضافة الى مركز للمؤتمرات و سينما ومكتبة أثرية وحديقة متحفية سيزرع بها الأشجار التي عرفها المصرى القديم


المتحف المصري الكبير أكبر متحف آثار 


من المقرر إفتتاح المتحف الذي تبلغ تكلفته 550 مليون دولار في عام 2022 ويشمل المتحف  علي هيكلًا رئيسيًا مصنوعًا من المرمر الشفاف وشارف المتحف على الإفتتاح حيث يضم آلاف التحف والتماثيل المصرية القديمة مثل رمسيس الثاني البالغ من العمر 3200 عام ، والذي تم نقله من ميدان رمسيس في القاهرة بالإضافة إلى آلاف القطع الأثرية الرائعة من مقتنيات أشهر ملوك مصر توت عنخ آمون. 


أكبر كنيسة : كنيسة سيدة السلام ، ياموسوكرو ، ساحل العاج


تم تصميم كنيسة سيدة السلام على طراز كنيسة القديس بطرس في روما ، ولكنها أكبر ، مما يجعلها أكبر كنيسة في العالم. وقد شيدت بين عامي 1985 و 1989 بتكلفة 300 مليون دولار (مضاعفة الدين الوطني للبلاد). كنيسة سيدة السلام مبنية بالكامل من الرخام (30 فدانًا) المستورد من إيطاليا ومزينة بمساحة 23000 قدم مربع (7000 متر مربع) من الزجاج الملون المعاصر من فرنسا. 


كنيسة سيدة السلام كوديفوار


يبلغ إرتفاع كنيسة سيدة السلام ، 158 مترا وسط الأراضى الخصبة ومناطق رعي الأغنام، ورغم وجودها وسط المنازل الآيلة للسقوط فإنها تقف شامخة على أرضيات وأعمدة من الرخام والجيرانيت ، تمتد على مدى سبعة أفدنة ، يمكن أن تحتضن 300 ألف شخص فى الساحة الخارجية لها ، بينما الساحة الداخلية تسع 18 ألف شخص ، وعلى الرغم من ذلك ظلت الساحة الخارجية لها والمصممة على الطراز اليونانى والرومانى القديم ، شبه خالية طوال الـ 25 عامًا الماضية. وتقع تلك الكنيسة في ساموسوكرو ،  عاصمة دولة ساحل العاج ، وقد بناها "هوفويه بوانيه" أول رئيس لساحل العاج بعد استقلالها عن فرنسا ، كرس لها أموال طائلة، تقدر بحوالي 300 مليون دولار .


يعتبر البعض كنيسة القديس بطرس أنها أكبر كنيسة في العالم علي إعتبار أنها رمز للمسيحية في العالم ، تمّ تصنيف كنيسة القديس بطرس (St. Peter’s Basilica) على أنّها أكبر كنيسة توجد في العالم، حيث تصل مساحتها إلى 15,160 متراً مربّعاً، وتتّسع لـ 60 ألف مسيحيّ. كنيسة القديس بطرس تقع كاتدرائيّة القديس بطرس في مدينة روما وتحديداً في الفاتيكان ، تم بناؤها في القرن التاسع عشر في زمن الإمبراطور قسطنطين الأول ، وكانت تُسمّى بداية كنيسة القسطنطينيّة نسبة لقسطنطين ، وقد إستمر بناءُ هذه الكنيسة قرابة الثلاثين سنة ، وقد أتخذت شكل الصليب في هيكلها ولقد مرّت الكنيسة بعدة مراحل ترميميّة على مر القرون .


كنيسة القديس بطرس في روما 


وعلي الرغم من إعتراض البابا علي بناء الكنيسة بتلك المبالغ الطائلة في ظل فقر أغلب الشعب الإيفواري و بسبب بناء كنيسة أكبر من كنيسة القديس بطرس في الفاتيكان إلا أنه تنازل وحضر الإفتتاح. 


تمثال الوحدة / الهند :


يُعتبر تمثال الوحدة الهندية أطول تمثال في العالم . ويصور هذا التمثال بطل حركة  الإستقلال الهندي ساردار فالابهاي باتيل. و يعتبر تمثال الوحدة الهندية أكبر أو أطول تمثال في العالم حيث يبلغ طول التمثال 182 متراً والتمثال تم تثبيته في عام ٢٠١٨ فوق نهر نارمادا في ولاية غوجارات الهندية. وبلغت تكاليف بناء أطول تمثال في العالم حوالي 356 مليون يورو. وأثارت تكلفة بناء التمثال الأطول في العالم جدلاً كبيراً في الأوساط الهندية بسبب تكلفة بناؤة الباهظة جداً .


تمثال الوحدة الهندية أكبر تمثال في العالم 


وأن كان تمثال الوحدة الهندية هو أطول تمثال في العالم ولو مؤقتاً لحين إنتهاء الهند أيضاً من أنشاء ما يفوق تمثال الإستقلال طولاً ويصبح بذلك هو أطول تمثال في العالم وبطول يصل إلي 212 متراً وهو تمثال يصور حاكم الماراثية من القرن السابع عشر.


أطول مبنى: برج خليفة ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة:


برج خليفة الإمارات العربية المتحدة بدبى , يعتبر برج خليفة في دبي أعلى أو أطول بناء من صنع البشر حتي الأن  وهو أطول بناء في التاريخ تم بناؤه إلى يومنا هذا , إلي أن يتم بناء ماهو أطول منه .


البرج الأطول في العالم (برج خليفة) الذي تم إفتتاحه في 2010 يتألف من 163 طابق و يصل طول البرج إلى 828 متر ، ويستخدم برج خليفة كفندق وبلغت تكلفة بناء برج خليفة 1,5 مليار دولار ويضم البرج 57 مصعدا كهربائيا أسرعهم قد تصل من خلاله إلى إرتفاع 500 متر في أقل من دقيقة.


برج خليفة أطول مبنى في العالم 


برج خليفة أحد أهم المشاريع الهندسية وأطولها فى العصر الحديث ، أكثر شاغلي البرج بريقًا هم فندق أرماني المكون من 160 غرفة و 144 مساكن أرماني إضافية (تباع بأكثر من 3500 دولار للقدم المربع).  قد لا يتشبث بوضعه كأطول مبنى في العالم لفترة طويلة .



إقرأ أيضا  :



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -