أخر الاخبار

أكبر متحف للأثار بالعالم ، المتحف الكبير



أسرار وحقائق أكبر متحف أثار فى العالم



أكبر متحف اٌثار في العالم (grand Egyptian museum)  :

يقع المتحف الكبير ، أكبر متحف آثار في العالم في محافظة الجيزة غرب القاهرة الكيلو 5 طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوى من ميدان الرماية بجوار الأهرامات الثلاثة , تم بناء المتحف المصري الكبير أكبر متحف فى العالم على مساحة 117 فدان أو 500 ألف متر منها 108 ألف متر للمبنى الرئيسي وتشمل مساحة المتحف عدد من الخدمات الترفيهية والمطاعم بالإضافة الى مركز للمؤتمرات و سينما ومكتبة أثرية وحديقة متحفية سيزرع بها الأشجار التي عرفها المصرى القديم ,  و المتحف معد لأستقبال 5 مليون زائر سنويا هذا و من المقرر أن يضم المتحف أكثر من 100 ألف قطعة أثرية فرعونية ورومانية ويونانية مما يساهم بشكل كبير فى دعم قطاع السياحة بشكل كبير.

اكبر متحف في العالم/ المتحف المصرى الكبير
أكبر متحف في العالم ،المتحف المصرى الكبير


ويبدأ مسار الزائر للمتحف برؤية ميدان المسلة الذي يعرض به أول مسلة معلقة في التاريخ ويرى أمامها الواجهة المهيبة للمتحف حائط الأهرامات .


نقل الأثار :


تمت عملية نقل الآثار إلى المتحف المصرى الكبير بداية من عام 2015 حيث تم نقل تمثال رمسيس الثانى الذى يصل وزنه إلى 83 طن من ميدان رمسيس بالقاهرة إلى موقعه الجديد و الحالى بمدخل المتحف الكبير.


و في عام 2016 تم نقل أكثر من 700 قطعة أثرية من الأقصر كما تم نقل بعض من مقتنيات الملك توت عنخ أمون البالغ عددها 367 قطعة والتى تعرض مجتمعة لأول مرة في أحدى قاعات المتحف الكبير أبرزها القطعة الأثرية الابرز بالعالم التابوت الذهبى للملك الأشهر فى العالم الملك توت عنخ أمون و الذي يزن 110 كيلوجرام من الذهب الخالص.


تمثال رمسيس الثانى

المتحف المصرى بالقاهرة



فيما بلغت التكلفة الاجمالية لإنشاء المتحف المصري الكبير 550 مليون دولار , منها 300 مليون دولار من اليابان كقرض ميسر , بالإضافة إلي 150 مليون دولار عبارة عن تبرعات ومساهمات محلية ودولية , فيما دفعت منها وزارة الآثار المصرية 100 مليون دولار.


التصميم المعمارى للمتحف المصرى الكبير من تصميم شركة هنجان بنج الايرلندية .


أما العرض المتحفي للمتحف المصرى الكبير من تصميم شركة أتيليه بروكنر ومقرها ألمانيا , فيما تقوم شركة اوراسكوم المصرية وبيزكس البلجيكية بأعمال الإنشاء .


معرض الصور لبعض من مقتنيات المتحف :


المتحف المصرى الكبير
توت عنخ أمون
كرسى العرش للملك توت عنخ أمون


مؤخرا في المتحف المصرى الكبير تم الإنتهاء من تثبيت أول مسلة معلقة من نوعها فى العالم بوزن ١١٠ طن وإرتفاع ١٦ متر المسلة موجودة في وسط ميدان المتحف ، موقع المسلة  يتتيح للزوار مشاهدة المسلة المعلقة والخرطوش اللي بيحمل أسم الملك رمسيس الثاني ، والموجود أسفل قاعدة المسلة ، منذ٣٥٠٠ سنة كاملة ، هي عمر المسلة ، مسلة الملك المصري العظيم رمسيس التاني أحد أهم ملوك مصر.



إقرأ أيضا :



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -