أخر الاخبار

أكبر وأعمق البحيرات في العالم

 

البحيرة هِيَ منطقة أو مساحة مِنَ الأرض تحتوي علي الماء وتحيط بها اليابسة من جميع الجهات فالبحيرة بها ماء راكد أو يتحرك ببطئ.


والبحيرات منها ما هو مالِح والأخرى مياهها عذبة ، وبعضها تقع على إرتفاعات شاهقة ، وبعضها منخفض وتختلفُ البحيرات من حيث طبيعتها والمنطقة الجغرافية المحيطة بها وكذلك مصدر المياه المُغذي للبحيرة .


أشهر البحيرات في العالم :


هناك الكثير من البحيرات في العالم ولكن هناك بعض البحيرات تعد الأشهر والأكثر رواجا وإستخداما من بين جميع البحيرات الأخري ومنها بحيرة بحر قزوين أكبر بحر مغلق في العالم وكذلك بحيرة فكتوريا أشهر وأكبر بحيرات إفريقيا وهي أكبر مصدر للمياه العذبة في القارة السمراء والتي ينبع منها نهر النيل ، كذلك بحيرة البحرُ الميّت وهو من أكثر المسطحات المائية ملوحة في العالم وتقع البحيرة على الحدود الفاصلة بين الأردن وفلسطين ، كما أن بحيرة البحر الميت تعتبر أخفض بقعة على سطح الأرض ويرتبط أسم بحيرة البحر الميت بالعديد من الأحداث التاريخية والدينية الشهيرة وقرية سدوم ، وأيضا بحيرة بايكال في روسيا التي تعتبر أعمق بحيرةٍ على سطح الأرض ، وَتَقَع فِي قارّة آسيا ، وتحتوي هذه البحيرة على عدة جزر .


أكبر بحيرة في العالم ، أعمق بحيرة علي كوكب الأرض ، لمحة عن بعض من أشهر وأعمق البحيرات في العالم:


بحيرة الفوهة Crater Lake :


تعتبر بحيرة الفوهة هي أعمق بحيرة في الولايات المتحدة ، ويقدر أقصي عمق لبحيرة فوهة البركان 594 متر ، وتعتبر مياه بحيرة فوهة البركان من أنقى المياه المتاحة على الأرض ، تستبدل بحيرة فوهة البركان مياهها كل 250 سنة تقريبآ بسبب تساقط الثلوج والأمطار , سابقا كانت تعرف البحيرة بإسم (ديب بلو ليك) deep blue lake .


يبلغ متوسط ​​عمق البحيرة 350 مترًا وهي تحتل المرتبة الثالثة في العالم مع مراعاة متوسط ​​العمق ، ولكن في الواقع تحتل بحيرة فوهة البركان المرتبة التاسعة كواحدة من بين أكبر وأعمق البحيرات في العالم .


بحيرة Great Slave :


بحيرة جريت سليف في كندا هي واحدة من أكثر البحيرات شهرة في العالم وكندا تحديدا ، بل تعتبر بحيرة جريت سليف أعمق بحيرة في أمريكا الشمالية.


يبلغ أقصى عمق لبحيرة جريت سليف 614 مترًا ، وتحتوي بحيرة جريت سليف على 380 ميل مكعب من المياه ، وتظهر بحيرة جريت سليف حوالي 8 شهور في السنة مجمدة.


بحيرة ملاوي Lake Malawi :


بحيرة ملاوي ، تعرف أيضا بإسم "بحيرة نياسا" هي ثالث أكبر بحيرة في أفريقيا بعد بحيرة فكتوريا وبحيرة تنجانيقا ، تقع بحيرة ملاوي بين ملاوي وموزامبيق وتنزانيا.


يبلغ أقصى عمق لبحيرة ملاوي حوالي 706 متر ،ويبلغ متوسط عمق البحيرة 292 متر ، بينما تعد البحيرة طويلة جدا حيث يبلغ طول البحيرة  560 كم مع مساحة إجمالية تبلغ حوالي 29600 كيلومتر .


يعيش في وحول البحيرة الأسماك الأفريقية وتماسيح النيل ، أفراس النهر، والقرود والنسور.


بحيرة بحر قزوين Caspian Sea :


يعتبر بحر قزوين أكبر مسطح مائي داخلي أو مغلق في العالم ، حيث أن بحيرة بحر قزوين لاتطل علي أي مسطح مائي آخر .


تقع بحيرة بحر قزوين بين أوروبا وآسيا ، ويتكون من 18800 ميل مكعب من المياه ، بينما يصل عمق البحيرة إلى 1023 مترًا كحد أقصى كواحدة من أكبر وأعمق البحيرات في العالم ويأتي بحر قزوين في المرتبة الثالثة عالميا كأعمق بحيرة في العالم.


بحر قزوين أحد أكبر وأعمق البحيرات في العالم 

بالإضافة إلى ذلك ، هناك شيء مثير للإهتمام هي أننا نلاحظ أن بحر قزوين عيارة عن بحر وله خصائص البحيرة. 


كما يعتبر بحر قزوين أو بحيرة قزوين هي أكبر بحيرة في العالم ، ف بحر قزوين أكبر من البحيرات الخمس الكبرى في أمريكا الشمالية مجتمعة ، وتبلغ نسبة الملوحة في المياه حوالي 1.2٪، وتعد منطقة بحر قزوين من أكبر موردي النفط الخام إلى السوق العالمية.


بحيرة تنجانيقا Lake Tanganyika :


تعتبر بحيرة تنجانيقا أحد أكبر البحيرات في العالم وفي قارة أفريقيا تحديدا فهي ثاني أكبر بحيرة فى أفريقيا بعد بحيرة فكتوريا وكذلك هي ثاني أعمق بحيرة في العالم بعد بحيرة بايكال.


تقع بحيرة تنجانيقا في وسط أفريقيا، وهي ثاني أقدم بحيرة للمياه العذبة في العالم ، وتحتوي البحيرة على 16% من المياه العذبة في العالم، يبلغ أقصى عمق لبحيرة تنجانيقا حوالي 1470 متر ، البحيرة تقع ضمن أراضي أربع دول هي بوروندي وجمهورية الكونغو الديمقراطية وتنزانيا وزامبيا. 


بحيرة بايكال Baikal Russia :


تعتبر بحيرة بايكال أعمق بحيرة في العالم كما أن لديها أكبر حجم للمياه العذبة 5670 ميل مكعب.  تقع بحيرة بايكال أعمق وأكبر بحيرة للمياه العذبة علي كوكب الأرض في جنوب سيبيريا ، يبلغ أقصي عمق لبحيرة بايكال حوالي 1642 متر.


بحيرة بايكال أعمق بحيرة في العالم 

بالإضافة إلى ذلك ، فإن بحيرة بايكال تعد واحدة من مواقع التراث العالمي لليونسكو ، فبحيرة بايكال تعتبر من أقدم وأنقي البحيرات في العالم حيث يقدر سن البحيرة ما بين 25 و 30 مليون نسمة.


تعرف أيضا بحيرة بايكال بإسم "لؤلؤة سيبيريا"، وهي واحدة من أكثر الوجهات السياحية شهرة في روسيا.


أكبر بحيرة فى كل قارة من قارات العالم:


أكبر بحيرة فى قارة آسيا هي بحيرة بحر قزوين أو بحيرة بايكال.

أكبر بحيرة فى قارة أفريقيا هى بحيرة فكتوريا.

أكبر بحيرة فى قارة أوروبا هي بحيرة لادوجا.


أعمق 5 بحيرات في العالم :


1 - بحيرة بايكال روسيا (1642m)
2 - بحيرة تنجانيقا أفريقيا الوسطى (1470m)
3 - بحيرة بحر قزوين (1023m)
4 - بحيرة فوستوك (900m)
5 - بحيرة هيجن سان مارتن الأرجنتين (836m)



إقرأ أيضا : 


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -