أخر الاخبار

أكبر مصنع في العالم، جولة داخل مصنع بوينج أكبر مبنى فى العالم


فى مدينة سياتل شمال غرب الولايات المتحدة الأمريكية حيث يقع أكبر مصنع طائرات في العالم ، الذي يعتبر بالفعل حسب موسوعة غينيس للأرقام القياسية أكبر مبنى في العالم من حيث الحجم .


يقع مصنع بوينج في إيفريت على بعد 40 كم فقط شمال مدينة سياتل بولاية واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية.  ( EVERETTE )


يغطي المبنى مساحة 398.000 م 2 بحجم داخلي 13.3 مليون متر مكعب ومحيطه 3.5 كم.  وحتي نتخيل حجم المساحة الهائلة لمصنع بوينج يمكن وضع 75 ملعبًا لكرة القدم الأمريكية بداخلها ، ويعمل في مصنع إيفرت أكثر من 30,000 شخص ، بما في ذلك إدارة الحرائق الخاصة بالمصنع ، وفريق الأمن ، ومركز الرعاية ، المصنع يتم إنارة بأكثر من مليون لمبة ، هناك 3.7 كيلومتر من أنفاق المشاة تجري أسفل المصنع.


أكبر مصنع طائرات في العالم 


تأسست الشركة ، التي كانت تسمى في الأصل "B & W" ، على يد ويليام إدوارد بوينج ، الذي كان يعمل في البداية في قطاع الأخشاب .


بوينغ هي إحدى الشركات الرائدة في تصنيع الطائرات ومعدات الطيران في العالم منذ نشأتها عام 1967 , شركة بوينج التي يقع مقرها الرئيسي في مدينة شيكاغو.  تقع المصانع الأكبر في ضواحي مدينة سياتل بولاية واشنطن ، على طول شواطئ المحيط الهادئ.


في 29 مارس 2006 ، أفتتحت شركة Boeing لوحة جدارية جديدة على واجهة المبنى الرئيسي للمصنع في إيفريت.


أعترف موسوعة جينيس للأرقام القياسية بأن اللوحة الجدارية ، التي تضم أكثر من 9290 مترًا مربعًا من المطبوعات ، هي أكبر عالم رقمي في الرسم البياني ، تغطي اللوحة المداخل الستة للمصنع على الجانب الجنوبي من المبنى.


كانت الطائرة 747 هي أحد أشهر طائرات بوينج وأكبرها والتي كاد تصنيعها يؤدي إلى إفلاس شركة بوينج كان المشروع مكلفًا للغاية لدرجة أن شركة Boeing كافحت للحصول على القروض لإكمال المشروع.  كان لدى بوينج ديون تزيد عن ملياري دولار - وهو أكبر قدر لأي شركة في ذلك الوقت.


إختارت ناسا طائرة 747 لنقل مكوكاتها الفضائية بسبب تصميم الجناح المنخفض جعل من السهل تركيب المكوك ، وكذلك يمكن لوكالة ناسا إمتلاك طائرات 747 ، بينما لا يمكنهم إمتلاك طائرة C-5 للقوات الجوية.


حلقت طائرة بوينج 747 لأول مرة في فبراير 1969 ، قبل خمسة أشهر من هبوط أبولو 11 على سطح القمر.


وقال" ديفيد ريس "المدير التنفيذى لإدارة علاقات الزائرين بشركة بوينج خلال لقائه بـ"اليوم السابع" في 2019 .


أن مصنع بوينج أكبر مبنى تصنيع فى العالم من حيث الحجم ، وفقاً لسجل جينيس للأرقام القياسية ، حيث يعتبر أكبر حجماً من وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، و يضم المصنع لوحة جدارية لأكبر رسم بيانى رقمى فى العالم.


وأضاف "ديفيد ريس" مراحل تصنيع الطائرات داخل مصنع بوينج وأوضح ريس أن عملية تصنيع الطائرة تبدأ بتجهيز الجسم الخارجى ، والذى يأتى فى شكل قطع منفصلة يتم تجميعها فى 3 أيام ، وفى اليوم الرابع يتم إلحاق الجناح والذيل بالجسم لتظهر أول ملامح شكل الطائرة ، وفى اليوم الخامس يتم تركيب الأسلاك وأجهزة التحكم بقمرة القيادة والأجنحة، وفي اليوم السادس تركيب الأرضيات والحوائط داخل الطائرة.


أكبر مبنى تصنيع فى العالم مصنع بوينج 


وأشار إلى أنه فى اليوم السابع يتم تثبيت المقاعد والأماكن المخصصة للأطعمة والطاقم ، وفى اليوم الثامن يتم تركيب المحركات والعجل ، وفى اليوم التاسع يتم توصيل الطاقة إلى جميع أجزاء الطائرة ، ووضع الوقود بها إستعداداً لليوم العاشر ، والذى يتم خلاله تشغيل الطائرة في أول رحلة تجريبية تستغرق ساعتين ونصف ، مع تدوين الملاحظات الدقيقة التي تطرأ خلال الإختبار .


وأضاف :  إذا وجد أية عيوب فى التصنيع يتم إصلاحها ، لتدخل الطائرة فى أخر مرحلة لها ، وهى الطلاء من الخارج وفقاً للسمة التجارية الخاصة بشركة الطيران المتعاقدة على الشراء ، وتستغرق مرحله الطلاء 3 أيام لتصبح الطائرة جاهزة للتسليم.



إقرأ أيضا  :


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -