أخر الاخبار

حقائق ومعلومات مثيرة عن مضيق جبل طارق


مضيق جبل طارق ، دولة جبل طارق معلومات وحقائق مثيرة للإهتمام .


دولة مضيق جبل طارق أعجوبة بشرية وطبيعية ، يلتقي فيها الحاضر البريطاني والماضي العربي الإسلامي والجغرافيا الإسبانية.


هو أحد أهم المعابر والممرات المائية في العالم ، تلك الدولة التي تقع في إسبانيا و سيطر عليهم المسلمون وتحكمها الآن بريطانيا ، أحد أغرب وأهم الأماكن في العالم  :


سمي مضيق جبل طارق نسبة إلى جبل طارق الذي نسبت تسميته هو الآخر إلى القائد العربي طارق إبن زياد الذي أبحر إليه إنطلاقا من جبل موسى (نسبة إلى موسى إبن نصير) في المغرب ، وذلك في طريقه نحو غزو الأندلس سنة 711م. 


أما عن التسمية الأوروبية فقد أشتقت من الإسم العربي ، فصارت بالإنجليزية (جبرلطار) وبالإسبانية (خبرلطار) Gibraltar 


يقع مضيق جبل طارق بين دولة المغرب و إسبانيا ، ودولة جبل طارق الواقعة تحت سيادة بريطانيا. بين شبه الجزيرة الايبيرية شمالا وشمال إفريقيا جنوبا.


يقع مدخل جبل طارق الغربي بين (رأس سبارتل في المغرب) و (رأس الطرف الآخر في إسبانيا) وشرقا دولة جبل طارق. ويشرف عليه دوليا المغرب وأسبانيا وبريطانيا.


مضيق جبل طارق :


يبلغ عمق مياه مضيق جبل طارق حوالي 300 متر كحد أقصى ، ويبلغ طوله حوالي 58 كيلو مترا ، أما عرضه فأقصر مسافة بين النقطة المغربية والنقطة الإسبانية فتبلغ 14 كيلومتر فقط،

مضيق جبل طارق Gibraltar 


وبالنسبة لعرض المدخل الغربي فيصل إلى 43 كيلومتر بين رأس سبارتل من جهة المغرب ورأس الطرف الآخر من جهة إسبانيا. ويتسع عرضه من الناحية الشرقية بحوالي 23 كيلو متر وهي المنطقة القريبة من مدينة سبتة.


تكمن أهمية مضيق جبل طارق في أنه المعبر الرئيسي للسلع والخدمات القادمة من أوروبا وبعض دول آسيا ودول شمال افريقيا عبر البحر الأبيض المتوسط نحو الأمريكيتين والعكس أيضا.


سيطر المسلمون علي جبل طارق لنحو ستة قرون ، وأستولى عليه الإسبان عام 1309، ثم أسترجعه المسلمون عام 1333، واستولى عليه الإسبان من جديد عام 1462 حتي 1704، حيث إستولت عليه بريطانيا ووقّعت مع الإسبان معاهدة "أوترخت" عام 1713م التي تقضي بإعادته إليهم إذا قررت التخلي عنه.

دولة جبل طارق 


وفي عام 1160م ، أمر السلطان عبد المؤمن مؤسس دولة الموحدين وحاكم شمال أفريقيا والأندلس ببناء مستوطنة دائمة في المنطقة ، وشيّد قلعة وسميت المنطقة بمدينة الفتح ، ولا يزال برج "القلعة الحرة" باقياً حتى اليوم في جبل طارق معلماً من معالم الأندلس العربية ، ويمكن مشاهدته من كل أنحاء جبل طارق.

قلعة جبل طارق 


بنى طارق بن زياد قلعة صغيرة، وأعاد بناءها سلطان الموحدين لتطل على المضيق الإستراتيجي وتحمي "مدينة الفتح"، وبعد أن قضى بنو مرين على دولة الموحدين وواصلوا تعمير القلعة والعناية بها.


حقائق وأسرار عن مضيق جبل طارق :


مضيق جبل طارق هو مضيق بحري هام يصل بين البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي حيث يفصل بين قارتي أوروبا وإفريقيا ويعتبر من أهم المعابر البحرية في العالم وتطل عليه المغرب وإسبانيا ويشرف على المضيق كل من المغرب وإسبانيا.. وقد تعرض للإحتفال البريطاني عام 1704م وخرجت منه بريطانيا وأستقل عام 1981 إلا انه بقي تحت الحكم الذاتي البريطاني .


يبلغ طوله 59كم وتبلغ أقصر مسافة فيه 14 كم وتبلغ مساحة جبل طارق 6.5 كم٢ ومعظم سكانه بريطانيون وهو ذات كثافة سكانية عالية ويشهد المضيق عبور 100 ألف سفينة سنويا ما بين تجارية وسياحية وهو من اكثر المضائق نشاطا وله أهمية إستراتيجية وعسكرية وإقتصادية كبيرة .


تعود التسمية للقائد طارق بن زياد الذي عبره في بداية الفتوحات الإسلامية لإسبانيا عام 711م وقد عبر من خلاله أعظم قادة جيوش المسلمين الذين قدموا لنا اعظم البطولات في الأندلس "رحمهم الله" وهم :


1- موسى بن نصير لفتح الأندلس .

2- طارق بن زياد لفتح الأندلس .

3- يوسف بن تاشفين لسحق الصليبيين في معركة الزلاقة .


الجبل عبارة عن كتلة صخرية طولها 6 كم وعرضها 2 كم ، وتشكل مضيقا بحريا طوله 30 كم ، وعرضه من 15 إلى 25كم ، وعمقه 450 متر ، ويبلغ عمق المياه فيه حوالي 300 متر، وأقل مسافة بين ضفتيه لا تتجاوز 14 كيلومتر.


جبل طارق عبارة عن شبه جزيرة تقع في شبه الجزيرة الأيبيرية وشمال إفريقيا في الساحل الجنوبي لإسبانيا وهي منطقة حكم ذاتي تابعة للتاج البريطاني منذ عام 1713 بموجب معاهدة أوتريخت مع إسبانيا ، و تقدر مساحة الجبل بنحو 7 كيلومترات مربعة ، ولا يتعدى عدد سكانه سعة ملعب لكرة القدم وهم حوالي 50 ألف نسمة، وهو أحد المناطق الأكثر كثافة سكانية في العالم. أغلبية سكانه من البريطانيين الذين يمثلون27% من السكان ، ثم الإسبان 24%  وجنسيات أوروبية أخرى. 


يعين التاج البريطاني رئيس حكومة جبل طارق المنتخبة من البرلمان المحلي وتدير الحكومة الشؤون الإقتصادية والداخلية بإستثناء الدفاع والعلاقات الخارجية ، وتمتلك بريطانيا في المنطقة قاعدة عسكرية جوية وبحرية وإستخباراتية كما تشكل نقطة توقف للبوارج والغواصات النووية البريطانية.


وبموجب دستور المنطقة ، لدى جبل طارق حكما ذاتيا داخليا من خلال برلمان منتخب ، ولكن رأس الدولة هي الملكة إليزابيث الثانية قبل وفاتها ، التي يمثلها حاكم جبل طارق.


وقد شكلت المنطقة نقطة خلاف كبير بين بريطانيا وإسبانيا إذ تطالب مدريد بالسيادة على جبل طارق وتعتبره جزءا من أراضيها ، وبعد إستفتاء البريكسيت في بريطانيا عام 2016 صوت 96 % من سكان جبل طارق لصالح البقاء مع بريطانيا. 


من أغرب المطارات في العالم "مطار جبل طارق"

مطار جبل طارق 


يعد مطار جبل طارق أو "نورث فرونت" هو المطار الوحيد في العالم الذي يمر مدرجه في الطريق العام للسيارات ، ويغلق هذا الطريق في كل عملية إقلاع أوهبوط للطائرات .


إقرأ أيضا  :


تعليقات
تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • غير معرف 7 نوفمبر 2022 في 3:05 م

    اين هي المعلومات المثيرة عن جبل طارق..؟ وما وجه الاثارة فيها..؟

    إرسال ردحذف
    • غير معرف 10 نوفمبر 2022 في 6:55 ص

      موضوع مهم جدا

      إرسال ردحذف



      وضع القراءة :
      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -