أخر الاخبار

معلومات وحقائق مدهشة عن القرش الأبيض الكبير

 

تعتبر القروش من أقدم الحيوانات الفقارية على وجه الأرض ، ويعود تاريخ وجودها فى البحار إلى أكثر من 400 مليون سنة أى سبقت الديناصورت فى الوجود على سطح كوكبنا.


القروش البيضاء هي المسئولة عن أكبر عدد من هجمات أسماك القرش على البشر ، ففي كل عام تقريبا هناك حوادث مميتة تسببت فيها أسماك القرش جراء مهاجمتها للبشر ، وقد أشارت دراسة علمية جديدة إلى أن هجمات القرش الأبيض على البشر قد تكون ناتجة عن "خطأ في تحديد الهوية"، حيث أن القرش قد لا يكون قادرا على التمييز بصريا بين السباحين وفريسته البحرية.


أسماك القرش البيضاء تتغذى على الأسماك الكبيرة ، والفقمات ، وأسود البحر ، والدلافين ، والحيتان ، والسلاحف البحرية ، وثعالب البحر ، والطيور البحرية ، لدى أسماك القرش الأبيض الكبير حاسة سمع فعالة بشكل مدهش.

القرش الأبيض 

ما هو القرش الأبيض العظيم؟


القرش الأبيض العظيم هو أكبر سمكة مفترسة في العالم ، تعيش أسماك القرش البيضاء في غالبية بحار ومحيطات العالم وهي واحدة من أكثر الكائنات المخيفة في العالم. القرش الأبيض أحد أهم المفترسات التي تسبح بلا ملل في المحيط ، وهي واحد من أكثر أنواع أسماك القرش عدوانية.


يعتبر القرش الأبيض هو الأبرز في البحار الباردة قبالة جنوب إفريقيا وأستراليا والولايات المتحدة الأمريكية.


يشير كلا الأسمين "القرش الأبيض العظيم" و "القرش الأبيض" إلى نفس النوع ، يفضل العلماء عمومًا إستخدام مصطلح White Shark ، القرش الأبيض. 


كيف تبدو القروش البيضاء العظيمة ؟


القروش البيضاء الكبيرة لها أجسام كبيرة على شكل طوربيد مع أفواه عملاقة ورؤوس مدببة وزعانف صدرية والزعنفة الظهرية مثلثة.


لدي أسماك القرش لونين ، أزرق غامق او رمادي او رمادي داكن في الأعلى مما يمنحها قدرة علي التخفي والمفاجأة عند صعودها من أعماق المياه المظلمة ، بينما لونها أبيض لؤلؤي في الأسفل - هذا هو المكان الذي يأتي منه إسمه .


سمك القرش الأبيض مغطاة بما يعرف بإسم "الأسنان الجلدية". هذه تحمي الجلد من التلف ويتم إستبدالها باستمرار. هذه قاسية بشكل لا يصدق ، ويمكن أن تزيل الجلد عن يد الإنسان إذا تم فركها بطريقة خاطئة.


ما هو حجم القرش الأبيض العظيم؟


تعد أسماك القرش البيضاء الكبيرة من أضخم المخلوقات في العالم حيث يبلغ متوسط ​​البالغين ما بين (5-6 أمتار) ولكن يمكن أن تنمو القروش الكبيرة إلى أكثر من 7 أمتار. الإناث هي الأكبر من الجنسين وعادة ما تكون الجنس المهيمن.


يزن القرش الأبيض الناضج ما بين (1800-3175 كجم) في المتوسط.


أجسام القرش الأبيض قوية على شكل طوربيد وذيول قوية تساعدهم على السباحة. يمكن أن تصل سرعة القرش الأبيض الكبير  إلى سرعات تصل إلى 24 كم / ساعة (15 ميلاً في الساعة).


يستخدم القرش العظيم سرعتهم وألوانهم لمساعدتهم على الصيد. يبحثون عن فريسة على سطح المحيط أثناء السباحة أدناه. بمجرد أن يكتشفوا هدفًا ، يستخدمون دفعة من السرعة لإصطدام فرائسهم مع عضها في نفس الوقت.

القرش الأبيض الكبير 

تمتلك أسماك القرش البيضاء الكبيرة أكثر من 300 سن حادة ومسننة. مرتبة في صفوف للتمكن من لحم الفريسة وتمزيقه. يبلغ طول كل سن حوالي 7.5 سم.


تعد أسماك القرش من الأنواع الوحيدة القادرة على إستبدال الأسنان بإستمرار طوال حياتها ، تنمو الأسنان مسبقًا داخل فكيها ، وهي جاهزة للمضي قدمًا بمجرد سقوط أي من المجموعة الحالية .


يُعتقد أن القرش الأبيض الكبير يمكن أن يمر بأكثر من 20000 سن خلال حياتهم.

القرش الأبيض 


يحتوي القرش الأبيض الكبير على 5 شقوق خيشومية على كلا الجانبين ، والتي تقع بين الفم والزعانف الصدرية. الخياشيم هي التي تمكن القرش الأبيض العظيم من إستخراج الأكسجين من الماء .


تغرق بعض أنواع سمك القرش – ومن ضمنها القرش الأبيض – إذا توقفت عن الحركة . فهى في حاجة للحركة لضخ الماء إلى خياشيمها وأفواهها.


عندما تتكون الأسنان لدى جنين سمك القرش فانه يبدأ بالتهام أشقائه الذين لم يولدوا بعد داخل الرحم حتى يتبقى قرش واحد فقط وتسمى هذه العملية أكل اللحوم داخل الرحم intrauterine cannibalism


تحمل القروش داخل أنوفها جيوبا صغيرة تسمى قارورة لورينزينى مليئة بمادة هلامية وهى تساعد القروش فى إلتقاط أضعف التيارات الكهربية والإحساس بها فأى حركة تصدر من الفريسة تولد تيارا كهربيا ضعيفا تستطيع القروش إلتقاطه والشعور به حتى لو إختبأت الفريسة تحت الرمال وأن ظلت ساكنة يستطيع القرش تحديد مكانها عن طريق نبضات قلبها .


قد تعتقد أن أسماك القرش مفترسة جدا وأنها كائنات بحرية تقتل البشر ولكن يوجد فقط 20 نوع من 450 نوعا من أسماك القرش الذين وجدوا يهاجموا البشر ، كما تتسبب القروش فى وفاة 5 - 15 إنسان سنويا بينما يقتل الإنسان بواسطة الصيد 100 مليون سمكة قرش سنويا.


قلة من المخلوقات تثير الخوف في البشر أكثر من القرش الأبيض العظيم. في الواقع ، تعد هجمات القرش الأبيض الكبيرة على البشر نادرة - ومن النادر أن تكون إحدى هذه الهجمات قاتلة. ومع ذلك ، فإن حجم القرش الأبيض الكبير وكفاءته كحيوان مفترس يزيدان من إستمرار هذا الخوف غير الضروري.


الخوف الشديد من أسماك القرش يسمى جاليوفوبيا “galeophopia” وهي مشتقة من الكلمة اليونانية جاليوس “galeos” التى تطلق على نوع معين من القروش.


يقع القرش الأبيض الكبير في الجزء العلوي من السلسلة الغذائية ولديه القليل من التهديدات في المحيط. فقط حيتان الأوركا وأسماك القرش الكبيرة يمكن أن تشكل خطرًا. الخطر الآخر الوحيد على القرش الأبيض العظيم هو التفاعل البشري. في بعض الأحيان يتم صيدها عن طريق الصدفة في شباك الصيد أو البحث عنها عمداً من قبل الصيادين الرياضيين. تُباع فكوكهم وزعانفهم مقابل مبالغ كبيرة من المال.


لا يُعرف الكثير عن عادات التزاوج لأسماك القرش الأبيض الكبير. والمعروف أن الأنثى بعد التزاوج تفرز عدة بيضات تفقس في رحمها. تتغذى صغار أسماك القرش حديثة الفقس على البيض غير المخصب في الرحم أثناء نموها قبل ولادتها. بشكل عام ، تلد الأم من اثنين إلى عشرة صغار ، يبلغ متوسط ​​طول كل منها 1.5 متر . يصل الذكور الكبار إلى مرحلة النضج في سن 9-10 سنوات. تنضج الإناث حتى في وقت لاحق ، بين 14 و 16 سنة. يُعتقد أن إناث أسماك القرش تلد مرة كل عامين ، لكن حتى هذا غير مؤكد.


تقضي أسماك القرش الكبيرة وقتهم في المياه المعتدلة في جميع أنحاء العالم ، على الرغم من أنهم معروفون بقيامهم برحلات قصيرة إلى المياه الباردة في الشمال. إنهم يعيشون في الجزء العلوي من المحيط ، بإتجاه السطح ، وعلى مقربة من الشاطئ ، حيث يسطع ضوء الشمس من خلاله وتتوافر الفريسة.


تم إدراج القرش الأبيض الكبير على أنه ضعيف في القائمة الحمراء للإتحاد الدولي لصون الطبيعة ، ولكنه على وشك أن يتم تصنيفه على أنه معرض للخطر بسبب الصيد الجائر ، علي الرغم من زيادة أعداده في الأونه الأخيرة. 


إقرأ أيضا  :


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -