أخر الاخبار

6 قصص حقيقية لاتصدق عن أشخاص نجوا بأعجوبة من الضياع في البحر

 

قصص حقيقية لا تصدق عن أشخاص نجوا بأعجوبة من الضياع في البحر بعضهم فقدوا لشهرين وآخرين قتلتهم أسماك القرش بشراسة وهرب اصدقائهم .


هل تعتقد أنك تستطيع النجاة من أي شيء؟ 


يمكن أن يكون البحر مرعبا أو قاسيًا بل لايرحم ، ولكن من حسن الحظ قاتلت هذه النفوس المحظوظة رغم كل الصعاب المميتة التي واجهوها .


البحر مثل الصحراء لهما مساحة شاسعة كلها متشابهة ولا تعرف أين هو الإتجاه الصحيح، لا  يوجد بهما طعام أو ماء أو مأوى ، وفي كل إتجاه ، بالإضافة إلي مواجهة خطر الغرق  ناهيك عن الحيوانات المفترسة التي تسبح في الأعماق.


يمكن أن يكون غرق سفينة في المحيط المفتوح حكماً بالإعدام ، إذا لم يحضر فريق الإنقاذ في أول 48 ساعة ، فأنت حتما في خطر حقيقي وسيتطلب الأمر منك مهارة وشجاعة والحظ الوفير وذلك لتنجو بنفسك من الموت المحقق .


إليكم قصص لأشخاص شجعان فقدوا في البحر ونجوا رغم الصعاب :


فقدوا في البحر 

1 - فيلو فيلو وإيتويني ناساو وسامو بيليسا :


في العديد من جزر المحيط الهادئ ، يستخدم الناس القوارب الصغيرة للإبحار من جزيرة إلى أخرى بسبب أن الجزر قريبة بما يكفي من بعضها البعض لدرجة .


بالنسبة للشباب الثلاثة كان الإبحار أمرًا روتينيًا.  ومع ذلك ، عندما أبحر Filo Filo و Etueni Nasau و Samu Pelesa في 5 أكتوبر 2010 ، ستكون رحلة أطول مما كان يتوقعه أي منهم.


بعد وقت قصير من الإبحار في المحيط ، فقد الشبان الثلاثة رؤية الشاطئ وأصبحوا تائهين  لم يعد اي منهم يعرف طريق العودة إلى المنزل ، ضاعت المجموعة وإنجرف قاربهم أكثر فأكثر عن الأرض.


أحضر الشباب معهم ما يكفي من الماء لمدة يومين ، لكن سرعان ما نفد ذلك وإضطروا إلى الإعتماد على مياه الأمطار ، بعد بضعة أسابيع  مع عدم وجود طعام أو علامة على الإنقاذ - أصبحوا يائسين وأصبح المتفائل بينهم لايريد الموت بين أسنان القرش الحادة. 


بعد مرور شهر من عدم وجود أخبار ، أعتقدت عائلتهم أن الأولاد قد لقوا حتفهم ، حضر حوالي 500 شخص حفل تأبين للأولاد .


بعد أن أمضوا أكثر من شهر في البحر ، لم يكن لدى الأولاد الثلاثة طعام ولا ماء ، وكان وضعهم مروعًا لدرجة أنهم بدأوا في شرب مياه البحر ، وهي علامة أكيدة على إقتراب الموت ، وفجأة ومن حسن الحظ إكتشفهم قارب صيد في منتصف الطريق بين ساموا وفيجي.  لقد إنجرفوا أكثر من 500 ميل.


أنقذ البحار الأولاد الثلاثة ونقلهم إلى مستشفى في فيجي ، لقد فقدوا في البحر لمدة 50 يومًا


2 -  براد كافانا وديبورا كيلي :


لم تكن ديبورا كيلي غريبة عن البحار فقد قضت معظم حياتها تعمل كأحد أفراد الطواقم البحرية علي متن اليخوت التي تجوب العالم.  لذلك ، أعتقدت أن الإشتراك في طاقم اليخت الشراعي البالغ طوله 58 قدمًا Trashman في أكتوبر عام 1982 كان مجرد مهمة سهلة . ولم تكن تعلم أن رحلتها سوف تتحول إلى كابوس .


أحضر جون ليبوت ، قبطان السفينة ، صديقته ميج موني في الرحلة.  كان عضوا الطاقم الآخران في الرحلة هما مارك آدامز وبراد كافانا.  كانت الخطة هي نقل اليخت من أنابوليس بولاية ماريلاند إلى فلوريدا للقاء مالكه.


كان النصف الأول من الرحلة إبحارًا سلسًا للغاية ، على الرغم من أن كيلي بدأت في ملاحظة أشياء جعلتها غير مطمئنة علي متن اليخت.  


قضى ليبوت وآدامز الرحلة بأكملها في حالة سكر .  من بين الأشخاص الخمسة الذين كانوا على متن هذا اليخت ، كان كيلي وكافانا فقط من البحارة المتمرسين وذوي الخبرة.


بعد مرور القارب بولاية نورث كارولينا ، أتخذت الرحلة منعطفاً آخر حيث ظهرت عاصفة هائلة ، وبلغت سرعة الرياح  70 عقدة ، وإرتفع الموج إلي 40 قدمًا لدرجة أنعا أحدثت أضرارًا كبيرة في القارب ، بعد يومين من إبحارهم ، بدأ اليخت ، الذي مزقه البحر ، في الغرق.


وقبل أن يتمكن الطاقم من الوصول إلى قارب النجاة ، أصيبت موني بجروح خطيرة في ذراعيها وساقيها إجتذب نزيفها أسماك القرش التي تتبعت قارب النجاة لبقية الرحلة. وجد الطاقم أنفسهم على غير هدى بدون إمدادات أو مياه ، على بعد أميال من الأرض.


بعد يومين من غرق Trashman ، بدأ Lippoth و Adams ، اللذان أصابهما الجفاف من الكحول والموت من العطش ، في شرب مياه البحر.  بدأوا في الهلوسة وفي اليوم الثالث ، قفز ليبوت - إلى الماء وحاول السباحة إلى الشاطئ.  تمت مهاجمته على الفور وقتل من قبل أسماك القرش.  سرعان ما قفز آدامز في البحر أيضًا ، وهو يتمتم بشيء حول الذهاب للحصول على بعض السجائر.  هاجمته أسماك القرش أيضًا بعنف لدرجة أن القارب دار حوله وتحول لون الماء إلى اللون الأحمر.


في تلك الليلة ، توفيت موني متأثره بجراحها وماتت بسبب تسمم الدم.  كان على كيلي وكافانا ، وهما الشخصان الوحيدان المتبقيان ، إلقاء جسدها في البحر حيث هاجمتهم أسماك القرش أيضًا.  بعد فترة وجيزة ، رصدت سفينة شحن روسية كيلي وكافانا ، على وشك الموت ، قبالة سواحل كيب هاتيراس.  أنقذهم الطاقم بعد أربعة أيام من مغادرتهم السفينة ، وبعد خمسة أيام من الإبحار.

 

3 - بون ليم :


يحمل Poon Lim الرقم القياسي العالمي لأطول فترة بقاء على طوق النجاة , قطعا إنه ليس الرقم القياسي الذي يأمل أن يحققه أي شخص على الإطلاق.


كان بون بحارًا صينيًا على متن السفينة التجارية البريطانية SS Benlomond خلال الحرب العالمية الثانية.  كانت السفينة قد غادرت كيب تاون بجنوب إفريقيا في طريقها إلى نيويورك عندما هاجمها زورق ألماني على بعد بضع مئات من الأميال قبالة سواحل البرازيل.  دمر هذا الهجوم السفينة ، لكن بون تمكن من الفرار بسترة نجاة.  كان الناجي الوحيد من السفينة.


بعد حوالي ساعتين ، عثر بون على طوف خشبي صغير صعد على متنه.  ومن حسن الحظ ، أحتوت الطوافة على بعض إمدادات النجاة ، من الطعام والماء والشعلات.  ولكن مع تحول الأيام إلى أسابيع ، وبدأ طعامه ينفد ، كان على بون أن يجد حلا .


بدأ بصنع خطاف صيد مؤقت وصيد الأسماك.  مع إمداداته الغذائية الجديدة والمياه ، شعر أنه قد يكون قادرًا على الصمود .  كان لا يزال لديه مشاعله ، وكان فقط ينتظر إقتراب سفينة.


ثم أخذت الأمور منعطفا نحو الأسوأ.  حيث ضربت عاصفة القارب ، وفقد بون كل طعامه وماءه.  مع عدم وجود إمدادات ، وقرب الموت ، كان على بون أن يذهب إلى أقصى الحدود من أجل البقاء ، إصطاد طائرا عابرا وقتله وشرب دمه ليروي عطشه.


أدرك بون أنه إذا كان سيبقى على قيد الحياة ، فسيحتاج إلى مصدر دائم للمياه.  الوحيد المتاح كان محميًا بالعديد من الأسنان الحادة.  ومع ذلك ، عزز بون خط الصيد الخاص به وبدأ في محاولة إصطياد أسماك القرش.  تمكن من ربط واحدة ، وأحضرها على متن القارب .  لقد شرب الدم من كبد القرش ليحافظ على نفسه.


بعد 133 يومًا ، إنجرف بون بالقرب من شاطئ البرازيل ، حيث أنقذه بعض الصيادين ، ونقلوه إلى المستشفى للتعافي.  على الرغم من ضياعه في البحر لمدة نصف عام تقريبًا ، فقد فقد حوالي 20 رطلاً فقط وكان بإمكانه المشي بمفرده.


4 - موريس ومارلين بيلي :


في عام 1973 ، كان موريس ومارلين بيلي يخططان لتحقيق حلمهما في الإنتقال من منزلهما في إنجلترا إلى نيوزيلندا.  باعوا منزلهم وأشتروا يختًا وأبحروا مع ممتلكاتهم.  كانوا يعتقدون أن الرحلة ستكون رحلة ممتعة.  كانوا مخطئين.


سار النصف الأول من رحلتهم على ما يرام ، ومروا عبر قناة بنما في فبراير من ذلك العام.  بعد فترة وجيزة ، واجهتهم مشكلة.


بينما كان كل من Baileys في الطابق الأسفل من السفينة ، شعروا بتأثير كبير علي قاربهما .  إندفع الزوجان إلى سطح السفينة ، ورأيا حوتًا يغوص تحت الماء وثقبًا كبيرًا في بدن السفينة . سرعان ما بدأت السفينة في الغرق ، وأخذت عائلة بايلي ما بوسعهم وأخذوا طوف النجاة.


تقطعت السبل بالزوجين في المحيط الهادئ مع طعام يكفي لبضعة أيام ، وبوصلة ، وبعض المشاعل ، وقليل من الأشياء الأخرى.  كانوا يجمعون مياه الأمطار للشرب ، وعندما نفد طعامهم ، أكلوا الطيور والأسماك وحتى السلاحف.


خلال فترة وجودهم في البحر ، رصدوا سبع سفن حاولوا الإشارة إليها ، لكن لم يلاحظهما أحد.  وبامتداد الأسابيع إلى شهور ، أصيبوا بحروق الشمس الشديدة وسوء التغذية.  بدأت طوف النجاة في الانكماش ، ابتليت بأسماك القرش ، وعانوا من عواصف متعددة.


بعد 117 يومًا تقطعت بهم السبل في البحر ، مع عدم وجود إمدادات وقرب الموت ، تم إنقاذهم أخيرًا حين رصدتهم سفينة كورية عابرة في الماء وغيرت مسارها لإحضارهم على متنها.  كانوا بالكاد قادرين على الحركة وكانوا ضعفاء لدرجة أنهم لا يستطيعون تناول الأطعمة الصلبة.


أسقطت السفينة الكورية بايليز قبالة هاواي ، حيث تعهدوا على الفور ببناء يخت آخر والعودة إلى البحر ، لأنهم من الواضح أنهم لم يتلقوا الرسالة في المرة الأولى.  مع عائدات الكتاب الذي كتبوه عن تجاربهم ، قاموا بالفعل ببناء يخت ثان ، وقضوا سنوات في الإبحار حول العالم بشكل هادئ نسبيًا.


5- سلفادور الفارينجا :


خوسيه سلفادور ألفارينجا يحمل الرقم القياسي لأطول بقاء منفردًا في البحر.  ظل ضائعا لمدة 438 يومًا ، وبعد أكثر من 6700 ميل.


ألفارينجا يعمل كصائد أسماك ، وفي 17 نوفمبر 2012 ، أبحر من قرية صيد الأسماك كوستا أزول في المكسيك.  كان معه إيزيكيل كوردوبا ، صياد آخر لم يعمل معه ألفارينجا من قبل.


بعد وقت قصير من مغادرة الشاطئ ، ضربت عاصفة قاربهم.  لقد أدى إلى انحراف السفينة عن مسارها ، وألحق أضرارًا بالمحرك ومعظم الأجهزة الإلكترونية الموجودة على متنها.  تمكن ألفارينجا من الإتصال برئيسه عبر الراديو و لكنه لم يتمكن من مساعدته.


أستمرت العاصفة لمدة خمسة أيام.  عندما إنتهى الأمر ، لم يكن لدى ألفارينجا وكوردوبا أي فكرة عن مكان وجودهما أو كيفية العودة إلى المنزل.  دمرت العاصفة معظم معدات الصيد الخاصة بهم ، ولم يتبق لهم سوى الإمدادات الأساسية.  وبدون محرك ، ولا أشرعة ، ولا مجاديف ، كان قاربهم على غير هدى.


انجرف الاثنان لأشهر ، وهما يعيشان على مياه الأمطار ويصطادان حيوانات البحر مثل الأسماك والسلاحف والطيور.  بعد أربعة أشهر ، فقدت صديقة الأمل.  توقف عن الأكل ، وتضور جوعًا حتى الموت.  يقول ألفارينجا إنه فكر في الإستسلام أيضًا ، لكنه ثابر.


حتى بعد أربعة أشهر في البحر ، لم يكن ألفارينجا في منتصف محنته.  حاول الإشارة إلى كل سفينة رآها ، لكن لم يره أحد.  واصل النجاة من مياه الأمطار والحيوانات البحرية ، وتتبع الوقت من خلال مراحل القمر.


 بعد مرور أكثر من عام على العاصفة التي جعلته على غير هدى ، رصد ألفارينجا الأرض.  تخلى عن قاربه وسبح إلى الشاطئ ، ووجد نفسه في إحدى جزر مارشال ، على الجانب الآخر من المحيط الهادئ من حيث بدأ.  تم نقله إلى المستشفى حيث تعافى تمامًا.


6 - أوغوري جوكيتشي :

 

كان جوكيتشي بحارًا خلال فترة إيدو اليابانية ، قبل حوالي 200 عام.  كان قبطان سفينة الشحن توكوجومارو وطاقمها المكون من 14 رجلاً.  كان ينقل فول الصويا إلى مدينة إيدو ، التي أصبحت طوكيو حاليًا ، عندما تعرضت سفينته لعاصفة هائلة.  دمرت العاصفة صاري السفينة وجعلتها تبتعد عن وجهتها .


أطول فترة بقاء علي قيد الحياة مفقودا في البحر 


بسرعة كبيرة ، أستنفد الطاقم إمداداتهم من الطعام والماء.  بدأوا في العيش بالكامل على مياه الأمطار التي تم التقاطها والمخازن الكبيرة لفول الصويا في عنبر السفينة.  بعد عدة أشهر ، بدأ أفراد الطاقم يعانون من الإسقربوط بسبب نقص العناصر الغذائية.


واحدًا تلو الآخر ، على مدى أشهر ، بدأ الطاقم يموت ، بينما ضلت توكوجومارو طريقها أكثر فأكثر .  بعد مرور أكثر من عام ، لم يتبق سوى ثلاثة أشخاص: القبطان جوكيتشي ، وأثنان من أفراد الطاقم ، أوتوكيتشي وهانبه.  كان الثلاثة يعانون من داء الاسقربوط وهو تدني حالتهم الصحية بسبب سوء التغذية التي أستمرت لعدة شهور ومن المحتمل أن يكونوا على وشك الموت عندما تم إكتشاف سفينتهم قبالة سواحل كاليفورنيا في عام 1815.


أصبح البحارة اليابانيون الثلاثة أول من تطأ أقدامهم الشواطئ الأمريكية من ذلك البلد.  لقد جرفوا أكثر من 5000 ميل وفقدوا في البحر لمدة 484 يومًا.


عاد البحارة الثلاثة إلى اليابان بعد شفائهم ، لكن هانبي مات أثناء الرحلة.  عند عودتهم ، حصل Jukichi (جوكيتشي) على العديد من الأوسمة ، ومنح لقب Oguri.  حتى بعد مرور 200 عام ، لا يزال Jukichi يحمل الرقم القياسي العالمي لموسوعة غينيس لبقاءه مفقودا لأطول وقت في البحر.



إقرأ أيضا  :


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -