أخر الاخبار

تطارد كالذئاب ، الأوركا قمة هرم الحيوانات المفترسة Killer Whale


 الحوت القاتل 


تتميز حيتان الأوركا بألوانها المميزة فهي حيتان سوداء ، ببقع بيضاء حول العينين وبطن بيضاء ، ويتراوح طول حوت الأوركا من ٥،٥ : ٩،٧ متر بينما تزن حيتان الأوركا البالغة قرابة ال ٦ أطنان (٥٤٠٠) كيلوجرام ، وهو أحد أفراد عائلة الدلافين ، تعتبر الثدييات الأكثر إنتشارًا بعد البشر .


وتشير التقديرات إلى أن الحد الأدنى لعدد الحيتان القاتلة اليوم هو حوالي ٥٠ ألف حوت ، وتعيش أغلب الحيتان القاتلة في القارة القطبية الشمالية أنتاركتيكا والباقي موزع بين جرين لاند والنرويج و المحيط الهادئ و المسطحات الأخرى  .


تعيش حيتان الأوركا في جميع المسطحات المائية حول العالم وخاصة الأكثر برودة منها في القطب الشمالي والجنوبي  .


الأسم : Killer Whale، Orca الحوت القاتل أو السفاح 


الحوت القاتل الأوركا 


تعد الحيتان Orca ، أو Killer Whale ، أحد أشرس الكائنات الحية علي كوكب الأرض فلما لا والحوت  القاتل الأوركا هو أحد أقوى وأشرس مفترسي البحار ، وليس لدي الحيتان القاتلة حيوانات مفترسة ، بل أن الأوركا هي حيوانات مفترسة تقع في قمة الهرم الغذائي ، ولا يوجد فوقها مفترسات طبيعية في السلسلة الغذائية.


ولكن قد تقاتل الحيتان القاتلة بعضها البعض من أجل الهيمنة داخل المجموعة عن طريق شد بعضها البعض بأسنانها أو نطح الرأس أو العض .


تعتبر ال ( Orcas ) أحد أقوى وأمهر وأشرس الصيادين في العالم ، تستخدم حيتان الأوركا تقنيات وأساليب مدهشة وأنماط للصيد ومطاردة الفرائس أكثر تميزا عن غيرها من الحيتان ، وتلتهم حيتان الأوركا في نظامها الغذائي وتهاجم الجميع في الماء حيث تتغذي الأوركا علي الأسماك ، وأسماك القرش ، والفقمة ، وأسود البحر ، وثعالب الماء ، وطيور البطريق ، والطيور البحرية الأخرى ، والسلاحف ، والأخطبوط ، والحبار ، وأنواع أخرى من الحيتان ، كما تهاجم الأوركا الشواطئ لمهاجمة هدف ما يستريح كالفقمات مثلا . فالحيتان القاتلة البالغة من الذكور تحتاج إلي ١٠٠ كيلوجرام من الطعام يوميًا  .


كيف تصطاد الحيتان القاتلة؟


حيتان الأوركا لها أسنان حادة وتطارد فرائسها في مجموعات ، مثل الذئاب.  حيث تعمل the killer Whales معًا لإجبار الفريسة علي الإستسلام ،  ففي عام 2002 شهد باحثي البحار مطاردة مجموعة من الحيتان القاتلة حوت أزرق ضخم وتمكنوا من النيل منه وقتله في غضون 4 ساعات ، ومؤخرا هجمت مجموعة من ذئاب الأوركا علي حوت رمادي وأيضا قتلوه .


Killer Whales 🐋Orcas 



بالإضافة إلي الأسنان القوية فلحيتان الأوركا ضربة ذيل هائلة ، بينما في حالة الهجمات على مخلوقات أكبر منها حجما مثل الحيتان الزرقاء ، يتم عضها بشكل متكرر ، وتطاردها لساعات حتي تنال منها ، وتبلغ سرعة الحيتان القاتلة من  ١٠ : ١٥ كيلومتر في الساعة في الرحلات البحرية العابرة بينما تبلغ السرعة القصوى للحوت القاتل حوالي ٤٥ كيلومتر في الساعة  .



كيف تتواصل الحيتان القاتلة مع بعضها؟


الحيتان القاتلة من الثدييات الإجتماعية للغاية ، تعيش ال Orcas في مجموعات .  يمكن أن تصل إلى أعداد لا تُرى إلى هذه الدرجة إلا في الرتبة الأعلى مثل الفيلة والبشر ، 


تتكون مجموعات Orcas المقيمة (Orcas التي تبقى داخل منطقة معينة ، على عكس الحيتان العابرة من مجموعات أصغر وأكثر إحكامًا وتتكون  العائلة من حوالي 5 حيتان في المتوسط ​​، وتتواصل الحيتان مع بعضها البعض عن طريق عدة لغات ولهجات مختلفة ، وتتعلم العجول على وجه التحديد لغة والدتها حتى لو كان أفراد المجتمع الآخرون ( بلهجات مختلفة ) في مكان قريب .


تزاوج الحوت القاتل؟


تتراوح أعمار حيتان الأوركا الذكور من ٣٠ إلي ٦٠ عاما بينما تتراوح أعمار الإناث من حيتان الأوركا من ٥٠ إلي ١٠٠ عام .


تصبح أنثى Orcas ناضجة جنسيًا في سن ١٥ عاما تقريبا ، ويمكن أن تتكاثر حتى تبلغ ٤٠ عامًا تقريبًا . مثل البشر ،  وبمجرد أن تحمل الأنثى ، يستغرق الحمل حوالي ١٥ إلى ١٨ شهرًا ،  تلد الأمهات ( عادة عجل واحد ) مرة كل خمس سنوات أو نحو ذلك.  يبلغ طول العجل حوالي ٢،٤ متر ويزن حوالي ١٤٠ كجم . يتم تربية الصغار من قبل جميع أعضاء العائلة ، يبدأ الفطام عندما يبلغ العجل حوالي عام ، ويستغرق الفطام عامًا . وقد تبقي بعض الأوركا مع أمهاتهم طوال حياتهم  .


هل تهاجم الحيتان القاتلة البشر ؟


ربما علي إعتبار أن الحيتان القاتلة أحد أنواع الدلافين ومن المعروف أن الحيتان القاتلة تساعد البشر في إصطياد الحيتان الأخرى فلا توجد حالات وفيات بشرية جراء مهاجمة الأوركا للبشر بل في حالات نادرة للغاية حدثت بعض الإصابات ، وفي الواقع ، أظهرت الحيتان القاتلة بشكل عام أنها فضوليّة ومرحة عندما يتعلق الأمر بالبشر ( الذين لا يصطادونها ) 



إقرأ أيضا  : 



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -