أخر الاخبار

لماذا لم يتم إخراج سفينة تايتانيك من المحيط


أخذت سفينة التايتنك شهرة عالمية عند بناؤها وقد أعلن بإنها غير قابلة للغرق ومن أعظم وأضخم وأفخم السفن في التاريخ ولكن مع أول عملية أبحار غرقت السفينة في ظروف  غامضة وعلي متنها (2200 راكب ) فى واحدة من أبشع الكوارث البحرية في العالم وكان من ضمن الركاب عرب مصريين ولبنانيين وهم من الغرقى المنسين في الحادثة قد يصل عددهم إلى أكثر من ١٠٠ راكب ، ومنهم مصري يدعى حمد حسب الذي نجا عندما استطاع الركوب في قارب النجاة ن٣ ،    فما الذى حدث , لغز التايتنك !!


»لماذا سميت سفينة تايتانيك بهذا الإسم ؟ 


إسم التايتانيك يعني المارد وفي حقيقة الأمر قد كان إسماً مبالغاً في تسميته ،حيث كان يعتقد أن هذه السفينة قد إتصفت بصفات لم تتوفر بالسفن الأخري ومنها : 


• الضخامة . 

• عدم القابلية للغرق . 

• الفخامة . 


كانت السفينة ضخمة جدا لدرجة أن ضخامتها كانت تعادل إرتفاع مبني مكون من 11 طابقاً ، بالإضافة إلي طولها الكبير والذي كان يعادل أربع مجموعات من الأبنية المتجاورة ، أما عن صفتها بأنها غير قابلة للغرق لأنها كانت تنفرد وتحتوي علي قاعين أحدهما ممتد عبر الآخر ، وكان الجزء السفلي من السفينة يتكون من 16 قسماً وهذه الأقسام من المستحيل أن ينفذ منها الماء .    


» ماذا قال صانع سفينة تايتانيك :


صانع سفينة تايتانيك كان ملاح متغرطس وكان ينظر إلي ما صنعت يداه نظرة المبهور بالمعجزة التي صنعها وقد قال "هل يقدر الله أن يغرق هذه السفينة ؟ " ، فهي السفينة التي تم الإعلان عن رحلتها الأولي في المحيط الأطلسي والتي قيل أنها لا تغرق ولكن حان الوقت ليشاهد كل العالم بنفسه بأن هذه المعجزة كيف أنها كانت محط للفشل وقد تحطمت في قعر المحيط في أول رحلة .

سفينة تايتانيك

» بناء سفينة تايتانيك :


تم بناء سفينة تايتانيك بواسطة خط White Star والذي كان ينافس شركة بناء سفن أخري تعرف بإسم Cunard ، تم الإنتهاء من بناء سفينة تايتنك عام 1912 م وقد كلف بناءها 7.5 مليون دولار في بلفاست بإيرلندا ، وقد إستغرق بناءها أكثر من عامين وقد توفي عاملان أثناء عملية البناء. 


بدأت تايتانيك رحلتها في ساوثهامبتون ثم إنجلترا ثم إتجهت إلي شيربورج وفرنسا وأيضاً كوبنزتاون وأيرلندا التي تعرف بالوقت الحالي بإسم كوبا ، وإنطلقت التايتانيك بسرعة غرباً بإتجاه مدينة نيويورك في 10 إبريل وكانت تنقل 1316 راكباً وكان منهم 885 من أفراد الطاقم وهؤلاء الناس كانوا مزيجاً من الأثرياء وكذلك المهاجرين من ألمانيا وأماكن أخري غيرها . 


» سبب غرق سفينة تايتانيك :

 

أسباب أدت إلي غرق سفينة تايتانيك ومن أهم هذه الأسباب هي : 


• عدم إتقان تصميم وصناعة السفينة حيث أنه تم وجود خلل في تصميم سفينة تايتانيك فقد تم إستخدام المسامير منخفضة الجودة في بعض أجزائها مما جعلها هشة أثناء الإصطدام وأدي إلي تكسيرها مباشرة . 


• عدم الإهتمام برسائل التحذير وقد كشفت بعض الحقائق أن كابتن السفينة قام بتجاهل رسائل التحذير التي وجهت له ولم يكن متوقعاً أن النتيجة ستكون كارثية إلي هذا الحد . 


• قيادة السفينة بسرعة كبيرة جداً حيث أن قائدها كان متجاهلاً كل التحذيرات التي صرحت وطُلبت منه لإبطاء سرعة السفينة ولكنه ظل يقودها بسرعة كبيرة مما أدي إلي تحطمها وعدم القدرة علي السيطرة عليها .  


• نقص قوارب النجاة حيث أن كان عدد قوارب النجاة غير متوافقاً أبداً مع عدد الأشخاص الذين كانوا علي متن السفينة ، حيث أن عند وقوع حادثة سفينة التايتانيك لم تتسع القوارب لجميع ركاب السفينة وبالتالي لم ينجو إلا من إستخدم  هذه القوارب أما البقية فقد لاقوا حتفهم وغرقوا في المياة الباردة .   


» أين غرقت سفينة تايتانيك ؟ 


بعد أن قامت سفينة تايتانيك برحلتها الأولي عام 1912 وأصبحت الحادثة المفجعة التي سببها الجبل الجليدي مما أسفر عن مقتل أكثر من 1500 شخص وكان هناك أكثر من 799 ناج ، وقد ظل الحطام في قاع المحيط وغير مكتشف مكانه لعقود ، حتي جاء خبراء وهم فرق من العلماء بقيادة عالم المحيطات روبرت بالارد عام 1985 وقد إستطاعوا أن يحددوا موقع حطام السفينة علي بعد 13000 قدم تحت سطح المحيط الأطلسي علي بعد حوالي 370 ميلاً من جنوب شرق نيوفاوندلاند .  

غرق سفينة تايتانيك 

» لماذا لم يتم إخراج سفينة تايتانيك من المحيط ؟  


إن مسألة إخراج سفينة التايتانيك من عمق البحر هي من المسائل الغير قابلة للنقاش في الوقت الحالي ولا تستحق عناء التفكير ، فبعد عمل الكثير من الخبراء الذين لديهم خبرة كبيرة في طريقة إنتشال سفينة التايتانيك من المحيط ، وبعد عدة رحلات إلي موقع تواجدها إتضح أن عملية رفع السفينة ستكون عديمة الجدوي ، لأن بعد إكتشافها من قبل المختصين توصلوا إلي أن السفينة هي بحالة مزرية بالإضافة إلي أنها بحالة تحلل حيث أنها إنقسمت إلي جزئين ، وقد طرح الكثير من المعنيين عدة نظريات وإقتراحات تهدف إلي رفع هذه السفينة من المحيط وإن بعض هذه الإقتراحات :  


• رفعها برافعات مثبتة علي مراكب إنقاذ . 

• ملئ السفينة بالبكرات مثل كرات الطائرة وسحبها .

• ربط السفينة ببالونات مليئة بالهليوم . 

• تجميد السفينة مثل مكعب الثلج حتي تطفو لوحدها إلي سطح البحر . 

وإن السبب الجوهري الذي يمنع إخراج سفينة تايتانيك من قاع المحيط هو : 

• حموضة المياه المالحة التي تعمل علي إذابة هيكل السفينة ، مما يعرض السفينة للإنهيار إذا تم تحريكها.

• كما أن الميكروبات المسؤولة عن الصدأ تعمل علي نهش معظم أجزاء السفينة خاصة السور . 

• وهناك سبب جوهري آخري يكمن في قسم السفينة الداخلي حيث أنه يتألف من ممرات وحجرات ومقصورات والتي تتهدم بالتدريج بسبب إرتباطهما مع بعضهما . 

• وإن وجود بكتيريا متطرفة وهي الأكثر عدائية التي ستؤدي إلي تلاشي السفينة بحلول عام 2030 . 

• وبسبب إنقسام السفينة إلي نصفين عندما كانت تغرق حيث أن قوسها ومؤخرتها يفصل فيما بينهما تقريباً 600 متراً . 

• إنتشار جميع قطع السفينة الصغيرة في مساحة لا تقل عن 38 كيلو متر مربع ، ربما كان هناك جزءان كبيران يستحقان أن يتم إنقاذهما وإنتشالهما منذ عقود طويلة أما الآن بعد تحللها وتفككها من العوامل البيئية المتواجدة في البحر فإن إنقاذها وإنتشالها شبه مستحيل . 

• السفينة أصبحت كومة ضخمة من الصدأ والتي تنهار إذا تم تحريكها فهي كومة من أوكسيد الحديد .  


وهنا وجب التنويه علي أن الخبراء إستطاعوا إستعادة الكثير من القطع الأثرية التي تواجدت في سفينة تايتانيك وعرضت في المتاحف ومجموعات خاصة ، وإن هذه القطع الأثرية هي غير حديدية ، ومن أكثر القطع المستردة والتي أثارت الإعجاب هي جرس السفينة ، بالإضافة إلي أنه تم رفع جزء يبلغ عشرين طن و 300 قدم مربع ، وقد كان هذا الجزء من بدن الميمنة الذي إنفصل عن السفينة عندما إصطدم بالجبل ، وقد تم إستخراج حوالي 5000 قطعة أثرية بما في ذلك المجوهرات والألعاب والأطباق وقطع المعدات المستخدمة علي متن السفينة .   


إقرأ أيضا :



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -