أخر الاخبار

مخرج تمكن بغواصته من الوصول إلى أعمق نقطة بالكرة الأرضية وكذلك وصل الي حطام التايتنك و البسمارك


المخرج الذي إستطاع الوصول بغواصته الي أعمق نقطة بالكرة الأرضية وكذلك من القلة التي زارت موقع غرق سفينة التايتنك الشهيرة وكذلك المدمرة الألمانية البسمارك. 


جيمس كاميرون  : 


يعتبر جيمس كاميرون أنجح مخرج في التاريخ الحديث ليس فقط بسبب أعماله السينمائية الشهيرة بل لأنه تمكن من الغوص إلي في أعمق نقطة على هذا الكوكب. 


ولد جيمس كاميرون في كندا وإنتقل إلى الولايات المتحدة في أوائل السبعينيات ، وتخصص في الفيزياء في جامعة ولاية كاليفورنيا.  بعد المدرسة ، سرعان ما إرتقى في صناعة السينما .


أخرج جيمس كاميرون أفلامًا مشهورة مثل :


The Terminator (1984)

Titanic  (1997) 

Avatar (2009) 


هذا على سبيل المثال لا الحصر.  حصدت هذه الأفلام مشاهدة وأرباح مالية خيالية كما حصلت على العديد من جوائز الأوسكار.  اليوم ، هو واحد من أكثر المخرجين شهرة في هوليوود. 


جيمس كاميرون 68 عاما هو مخرج و ملياردير كندي يعيش بالولايات المتحدة الأمريكية من مواليد 16 أغسطس 1954 م وهو مخرج أحد أشهر  الأفلام في تاريخ السينما فيلم تايتنك وفيلم آفاتار ( Titanic - Avatar )


جيمس كاميرون ديب تشالنجر أعمق نقطة بالكرة الأرضية 

تمكن جيمس كاميرون في 26 مارس عام 2012 من الغوص إلي أعمق نقطة بالكرة الأرضية وهو بذلك أول شخص في التاريخ يغوص إلى أعمق نقطة علي كوكب الأرض بغواصته الخاصة ديب سي تشالنجر (deep sea challenger) ولذلك سميت أعمق نقطة بالكرة الأرضية بأسم غواصتة ديب تشالنجر .


ديب سي تشالنجر هي غواصة جيمس كاميرون الخاصة وهي غواصة صغيرة ذات تكنولوجيا متقدمة بعد أن أنفق ملايين الدولارات علي تطويرها.


يبلغ طول الغواصة ديب سي تشالنجر 8 أمتار ، أستمرت رحلة هبوط الغواصة deep sea challenger إلي أعمق نقطة بالكرة الأرضية حوالي ساعتين و 36 دقيقة ، بينما كانت رحلة صعود غواصة جيمس كاميرون ديب سي تشالنجر أسرع و أسهل حيث أستغرقت رحلة صعود الغواصة قرابة ال ٧٠ دقيقة فقط ،


ديب سي تشالنجر 

بينما ظل جيمس كاميرون بغواصته ديب سي تشالنجر في أعمق نقطة في خندق ماريانا والكرة الأرضية قرابة ال ست ساعات ظل خلالها يجمع الصور والبيانات في المنطقة الغامضة و الأعمق على كوكب الأرض وفقا لجمعية ناشيونال جيوغرافيك .


وهذه لم تكن المرة الأولى التي يغوص فيها جيمس كاميرون بغواصته ديب سي تشالنجر في المحيط حيث تمكن من زيارة موقع غرق سفينة التايتنك و البسمارك في المحيط الأطلسي. 


خندق ماريانا  : 


خندق ماريانا هو أعمق نقطة بحرية في العالم الموجودة غرب المحيط الهادي  والتي تبلغ حوالي ١١ كيلومتر تحت سطح الماء وسميت تلك النقطة بخندق ماريانا بواسطة انجولا تكريما لملكة إسبانيا ابان الإستعمار الإسباني لأنجولا


هو خندق يقع في المحيط الهادئ بين اليابان والفلبين و يعد أدني نقطة علي كوكب الارض . 


الخندق يقع غرب المحيط الهادئ ، شرق الفلبين علي حوالي 120 ميلا الي الشرق من جزر ماريانا


يبلغ طول الخندق 2550 كيلومتر مربع بينما يبلغ عرض خندق ماريانا حوالي 70 كيلومتر مربع


أعمق نقطة في الخندق تعرف بإسم تشالنجر ديب والتي يبلغ عمقها حوالي  ١١ كيلومتر . هذا العمق الشديد يجعل الضغط قويا للغاية في القاع ، وقد يصل الي ضغط الماء إلى ثمانية أطنان لكل بوصه مربعة .


المسافة التي قطعتها ديب سي تشالنجر 

فلك أن تتخيل أن برج خليفة المعروف بأنه  أطول بناء من صنع البشر يبلغ طوله 828 متر إذا فأننا نحتاج الي أكثر من 13 برج كبرج خليفة للوصول الى أعمق نقطة علي كوكب الأرض (خندق ماريانا)  أو نحتاج إلى وضع قمة إيفريست أعلي قمة جبلية علي كوكب الارض والتي يصل إرتفاعها إلي ٨٨٤٨ متر  وفوقها ٣ أبراج أخري كبرج خليفة للوصول إلى أعمق نقطة علي كوكب الأرض.


تم توثيق مغامرة جيمس كاميرون بغواصته ديب سي تشالنجر في فيلم وثائقي طويل ثلاثي الأبعاد ، وتم بثه على قناة National Geographic .




إقرأ أيضا  :



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -