أخر الاخبار

أكبر هضبة في العالم وسبب عدم تحليق الطائرات فوق هضبة التبت



"هضبة التبت"


هضبة التبت أعلى هضبة في العالم :


هضبة التبت هي أعلى هضبة تم رصدها علي كوكب الأرض وتتميز بإمتدادها وإرتفاعها الكبيرين. 


يحيط بهضبة التبت سلاسل جبلیة شاهقة الإرتفاع فهي تقع بين أعلي قمتي جبل في العالم قمة جبل إيفرست وقمة جبل k2 أعلى قمة جبلية في سلسلة جبال كاراكورام وثاني أكبر جبل في العالم بعد جبل إيفرست بين الصين وباكستان


تقع هضبة التبت في جنوب غرب الصين ويطلق عليها أسم هضبة تشنجهاي وكذلك "سقف العالم"، أو القطب الثالث للكرة الأرضية بسبب إرتفاعها .


يصل إرتفاع هضبة التبت إلى 4000 متر فوق مستوى سطح البحر ، وتتكون من عدة سلاسل جبلیة مرتبة في صفوف ، وممتدة من الشرق إلى الغرب ، تقع معظم مساحة التبت في الحدود بين الصين، ونيبال، والهند ، ويصل طول هضبة التبت إلى 2400 كم من الشرق إلى الغرب ، بينما يصل عرض هضبة التبت حوالي 800 كم وتبلغ مساحة هضبة التبت الكلية حوالي 2,5 مليون كيلومتر مربع. 


وتعتبر هضبة التبت من المناطق ذاتية الحكم وهي من المناطق المعزولة في العالم بسبب إرتفاعها والظروف المناخية الصعبة ، وعدم وجود خطوط مواصلات سهلة إليها ، مثل السكك الحديدية التي تنشأ بحرص وعناية فائقة.


تعد مدينة لهاسا عاصمة التبت  ، وتعرف بإسم لاسا ، وهي موجودة في القسم الجنوبي من هضبة التبت ، بالإضافة إلى أنها ثاني مدينة في العالم من حيث الإرتفاع بعد مدينة لاباز في بوليفيا ، يصل عدد سكانها 500 ألف مواطن.


هل حقأ تتجنب الطائرات التحليق فوق هضبة التبت؟



تجنب الطائرات التحليق فوق هضبة التبت 



من يراقب حركة الطائرات في سماء الأرض ، يجد أن هضبة التبت تخلوا تمامأ من الطائرات فما السبب في عدم السماح للطائرات بالتحليق فوق هضبة التبت !؟


من المعروف أن هضبة التبت هي أعلى هضبة في العالم حيث يبلغ إرتفاعها 13الف قدم تقريبا وتتكون من عدة سلاسل جبلية تقع على الحدود بين الهند والصين والنيبال.


سبب عدم تحليق الطائرات فوق هضبة التبت : 


عدم تحليق الطائرات فوق هضبة التبت يرجع إلى وجود تهديد أمني لسلامة الطائرة والركاب إذا حلقت الطائرة فوق تلك السلاسل الجبلية المرتفعة ، فمن المعروف أن الطائرات تحلق فوق إرتفاع يصل إلى نحو 29 الف قدم تقريبأ ، لكن في حال فقدت الطائرة أحد محركاتها أو حدث أي خلل في الضغط داخل الطائرة فإنه ينبغي على الطيار أن يخفض إرتفاع الطائرة كثيرأ لتنظيم الضغط داخل المقصوره ولتمكين الركاب من التنفس بدون أستخدام أقنعة الاوكسجين التي تمكن الركاب من التنفس لمدة 20 دقيقه فقط قبل أن ينفذ محتوى الطائرة من الاوكسجين المضغوط.


وحسب قواعد الطيران فإن على الطيار أن يهبط بالطائرة إلى إرتفاع 10 آلاف قدم ومع وجود هذه السلاسل الجبلية تحت الطائرة يكون تحقيق ذلك أمر مستحيل مما يجعل التحليق فوق هضبة التبت أمر متعذرأ للطائرات.




إقرأ أيضا  :



تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • غير معرف 14 مايو 2022 في 7:47 ص

    لماذا لأ نسمع به من قبل

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -